معنى نزول القران الكريم على 7 أحرف.. القارئ أحمد عبد الحكيم يوضح
تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT
قال الدكتور أحمدعبد الحكيم القارئ والطبيب، إن هذا الشهر العظيم الذي أنزل الله- تعالى- فيه القرآن هدي للناس، وبينات من الهدى والفرقان، في الحديث عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال أنزل القرآن على سبعة أحرف، مضيفا:" يعني إحنا عندنا القرآن الكريم له أكثر من قراءة صحيحة متواترة، وكلها قراءات قرآنية متواترة عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.
وأضاف خلال لقاء في صدى البد:" والعلماء يقولون في القراءات أن تعدد القراءات في الآية بمنزلة تعدد الآيات، يعني كأن ربنا سبحانه وتعالى أنزل الآية مرتين أو آيتين في آية واحدة نأخذ آية من القرآن الكريم في شهر القرآن، يقول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقون بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فيها قراءة صحيحة، متواترة أيضا يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتثبتوا أن تصيبوا قوما بجهالة، دلوقت أنا عندي كلمة واحدة فيها قراءتين فتبينوا وفتثبتوا، كأن ربنا سبحانه وتعالى أنزل لنا آيتين أحدهما فتبينوا والأخرى فتثبتوا هل الآيتين؟ أو هل القراءتين؟ في الكلمة دي بنفس المعنى؟ الإجابة لأ ليه؟ تعالو نشوف مع بعض".
القراءة الأولى
وأضاف:" قراءة، فتثبتوا هي بداية الأمر، يعني ناخد مثال ونفهم ربنا- سبحانه وتعالى- ماذا يريد من هذه الآية، أنا حد جا لي وبلغني إن في حد تكلم، أو قال علي كلام يزعلني.
وتابع: هنا الشرع أو القرآن الكريم، يأمرنا أولا أن تثبت إن جاءكم فاسق بنبأ رقم واحد، فتثبتوا التثبت من الثبات، إن أنا أتأكد إن الكلام ده حصل ولا محصلش، فأنا اتأكدت الأول إنه حصل، لما أتثبت من الثبات والاستقرار، إن الكلام ده حصل، أنتقل إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التبين، التبين، البيان، الوضوح، الظهور إني أعرف يعني إيه الكلام إللي اتقال أنا عرفت زي ما قلنا إن خلاص تثبت إن في حد معين، قال علي كلام يزعلني، الحاجة عرفت وتثبت خلاص تأكد إنك إن كلام اتقال الخطوة الثانية أتبين أشوف الشخص ده أقوله أنت كام؟ قصدك إيه من الكلام ده؟ لعل يكون الكلام إللي وصلني وصلي بمعنى خطأ، لعل يكون الكلام اللي وصلني أنا مفهمتوش صح؟ فا كده ربنا سبحانه وتعالى يأمرنا أن نتثبت وأن نتبين".
واكمل:" الفائدة من تعدد القراءات الصحيحة القرآنية في آية واحدة يا أيها الذين آمنوا في ترتيب هنا، كأن القراءة الأولى اللي هي قراءة، فتثبتوا هي المرحلة الأولى، ثم تأتي بعدها قراءة فتبينوا، فهي المرحلة الثانية يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتثبتوا وتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: القران الكريم أیها الذین آمنوا سبحانه وتعالى
إقرأ أيضاً:
الأوقاف تُعلن أسماء المتأهلين للمسابقة العالمية الـ31 للقرآن الكريم بجميع فروعها
أعلنت وزارة الأوقاف رسمياً عن أسماء المشاركين في المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم، التي تُعد واحدة من أهم وأعرق المسابقات الدينية على مستوى العالم.
تأتي هذه المسابقة في إطار جهود الوزارة لتعزيز دور القرآن الكريم في حياة المسلمين، وتشجيع الشباب والكبار على حفظه وتدبر معانيه، انطلاقًا من حديث النبي الكريم، الذي يشير إلى عظيم مكانة حافظ القرآن ومن يكرمونه.
تفاصيل فروع المسابقة وأسماء المرشحين:الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد والتفسير
هذا الفرع مخصص لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس، ويشترط ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عامًا. وقد ترشح لهذا الفرع:
آية عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة من الغربية.
محمود علي عطية حبيب من الشرقية.
الفرع الثاني:
جار عمل الاختبارات للمتسابقين ولم يتم الانتهاء منها حتى الآن.
الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم للناشئة
يستهدف الأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم 12 عامًا وقت الإعلان، مع تفسير الجزأين 29 و30 من القرآن الكريم استنادًا إلى كتاب "البيان على المنتخب".
وجاءت أسماء المرشحين كالتالي:
أدهم عصام علي حامد الرشيدي من البحيرة.
نصر عبد المجيد عبد الحميد متولي من الدقهلية.
رميساء أحمد إبراهيم عبد العاطي من البحيرة.
يمنى أمين حاسم مغربي من كفر الشيخ.
مريم أحمد بسيوني زين العابدين شلبي من البحيرة.
جنا حماده محمد بسيوني دربالة من البحيرة.
عبد الملك إبراهيم عبد العاطي إبراهيم من الجيزة.
الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع التجويد والتفسير للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس
يشترط ألا يزيد عمر المشاركين في هذا الفرع على 35 عامًا، وتم اختيار:
حسن عثمان عبد النبي إبراهيم من الدقهلية.
أبو اليزيد مصطفى أبو اليزيد العجمي من البحيرة.
الفرع الخامس: ذوو الهمم
هذا الفرع يخصص لمن لديهم تحديات خاصة، بشرط ألا يزيد عمر المتقدم عن 25 عامًا. وضمت القائمة:
حنان قرني عويس عرفة من بني سويف.
صالح محمد موسى تهامي من القليوبية.
طه سيد عبد الصمد محمد من الجيزة.
الحسن عبد الدايم الشاطر محمد من أسوان.
عبد الله عطا الطوخي حسانين من القليوبية.
وائل أحمد عبد الحميد علي من بني سويف.
محمد لطفي أحمد الحسيني فلفل من الدقهلية.
الفرع السادس: الأسرة القرآنية
هذا الفرع يُشجع الأسر على الحفظ الجماعي، بشرط أن يكون عدد أفراد الأسرة المتقنين للحفظ ثلاثة على الأقل.
وجاءت الترشيحات كالآتي:
الأسرة الأولى من المنوفية: علي رشاد عبد الحميد زغلول، أبو بكر رشاد عبد الحميد زغلول، عمر رشاد عبد الحميد زغلول.
الأسرة الثانية من الغربية: عايدة أحمد محمود مخلص، جهاد محمد فتحي ناصف، مصطفى محمد فتحي ناصف.
الأسرة الثالثة من الغربية: الزهراء جمال محمد شبل بدران، الشيماء جمال محمد شبل بدران، أسماء جمال محمد شبل بدران.
الأسرة الرابعة من البحيرة: محمد صلاح عبد القادر تاج الدين، أسماء صلاح عبد القادر تاج الدين، عبد القادر صلاح عبد القادر تاج الدين.
الأسرة الخامسة من البحيرة: جاب الله عوض جاب الله حسين، إيمان جاب الله عوض الله جاب الله، إسراء جاب الله عوض الله جاب الله.
الفرع السابع: ترجمات معاني القرآن الكريم
يستهدف هذا الفرع خريجي كليات وأقسام اللغات وأعضاء هيئة التدريس الذين يتقنون لغات أجنبية، وفقًا لترجمات كتاب "المنتخب" الصادر عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
اللغة الإنجليزية: محمد محمدي بدوي مجاهد أبو وردة (السويس)، جهاد عبد الحافظ محمد عبد الحافظ (الإسكندرية)، حافظ أنور أحمد باشا (البحيرة)، فاطمة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة (الغربية)، محمود محمد نصر محمد خميس (القاهرة).
اللغة الروسية: سامح صبحي جلال عبد اللطيف (الجيزة).
أهمية المسابقة
تعكس هذه المسابقة مدى اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم وأهله، وتعزز قيم التنافس الشريف بين الحفظة والمفسرين.
كما تُبرز دور مصر الريادي في خدمة الإسلام والمسلمين عبر دعم المواهب القرآنية من جميع الأعمار والفئات.