RT Arabic:
2024-06-27@10:15:33 GMT

طبيبة تحدد الزيوت المفيدة والضارة

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

طبيبة تحدد الزيوت المفيدة والضارة

تحتوي الزيوت على أحماض دهنية، التي هي بمثابة "مواد بناء" للهرمونات، وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول "السيء" ومستوى ضغط الدم.

إقرأ المزيد الكشف عن زيت نباتي "أثبت" فعاليته في تحفيز نمو الشعر


ووفقا للدكتورة أولغا يفلاشيفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي وخبيرة التغذية الروسية، ولكن ليست جميع الزيوت مفيدة للجسم.

فمثلا الزيوت الصحية سائلة ومن أصل نباتي، لأنها تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، ما يزيد من مستوى الكولسترول "الجيد"، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهذا يشمل، مثلا، زيت الزيتون، وزيوت الذرة وبذور اللفت وبذور الكتان وبذور عباد الشمس والجوز في نفس الفئة.

وتقول: "الزيوت غير الصحية تشمل الزبدة وزيت النخيل وزيت جوز الهند. لأن هذه الزيوت تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة، التي ترفع مستوى الكوليسترول "السيء" في الدم، الذي يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري".

وتشير الطبيبة، إلى أنه لا ينصح باستبعاد الدهون المشبعة تماما، لأنها تساهم في تشكيل أغشية الخلايا. لذلك يجب ألا تزيد نسبتها في النظام الغذائية عن 10 بالمئة.

وتقول: "يفضل استخدام الزيوت نيئة، لأنه عند تسخينها تفقد خصائصها المفيدة. لذلك من الأفضل تحضير الطعام على البخار أو سلقه".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت

عادة ما ينصح أطباء الأسنان بغسلها مساء قبل النوم، وصباحًا بعد الاستيقاظ، من أجل الحفاظ عليها، لكن هناك وقتا معينا لا ينصح بغسل الأسنان فيه، إذ حذرت طبيبة أسنان من عادة صباحية، يمكن أن تدمر صحة الفم.

طبيبة الأسنان شادي منوشهري، قالت في تصريحات نقلها موقع روسيا اليوم، إن الكثير يقوم بشرب القهوة وقت الصباح بعد تناول وجبة الإفطار، وبعدها نغسل الأسنان، لكن ذلك يسبب ضررًا كبيرًا عليها.

خطورة تنظيف الأسنان في ذلك التوقيت

ونصحت طبيبة الأسنان بعدم غسلها بعد شرب القهوة مباشرة، بسبب احتواء البن على مواد حمضية، وإذا تم تنظيف الأسنان بالفرشة على الفور، فإنّها تؤدي إلى تآكل الأسنان، مؤكدة أنّه يجب تنظيفها قبل الإفطار وليس بعده.

وقالت الطبيبة إنّ الأسنان تتكون من معادن مثل «المينا والعاج والملاط» وطبقة  تغطي جذر السن، وبعد الاستيقاظ في الصباح فإنّ الأسنان تكون مغطاة بالبكتريا التي يجب إزالتها قبل بداية اليوم، وحتى قبل تناول الإفطار والقهوة، محذرة من تخطي تلك الخطوة وتناول وجبة الإفطار قبل غسل الأسنان، ما يجعلها تتآكل إضافة إلى حموضة القهوة.

طبيب يحذر من غسل الأسنان بعد تناول الطعام

الدكتور محمد علي الجراحي استشاري جراحة الفم والفكين، أكد أنّه يجب غسل الأسنان مرتين، الأولى في الصباح والثانية في المساء، ويجب غسلها بعد تناول الطعام بنصف ساعة، محذرا من غسلها بعد تناول الطعام مباشرة، لأن أحماض الطعام تهاجم مينا الأسنان، أما للمدخنين فجيب غسلها 3 مرات، مشيرة إلى أنه يجب اختيار معجون أسنان مناسب، ويحتوي على نسبة من «الفلوريد».

مقالات مشابهة

  • إلهام الفضالة تكشف عن وصفتها السحرية لزيادة كثافة وطول الشعر .. فيديو
  • بـ الروزماري وزيت السمك.. أفضل 5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر
  • راشد الماجد| جرعات غنائية مكثفة خلال صيف 2024
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • شاهد.. بشرى في أحدث ظهور لها (صور)
  • عاجل: جماعة الحوثي تكشف عن صاروخ جديد وتقول إنها أصابت سفينة إسرائيلية في بحر العرب
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • إبستين.. ملياردير أميركي كان يتباهى بأنه من الموساد
  • طبيبة مشهورة في تعز تفقد حياتها جراء خطأ طبي: النقابة تفتح تحقيقاً وتطالب بالعدالة
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح