صحيفة اليوم:
2024-08-02@20:32:53 GMT

"تنمية البحث" تدعم المختبرات بـ312 مليون ريال

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

'تنمية البحث' تدعم المختبرات بـ312 مليون ريال

أعلنت هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار إطلاق أولى حزمها التمويلية بمبلغ 312 مليون ريال سعودي، من خلال برنامج دعم المختبرات البحثية في المملكة.
جاء ذلك بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار م. عبدالله السواحة، ووزير التعليم يوسف البنيان، والمشرف العام على الهيئة د.

محمد بن عويض العتيبي، وعدد من ورؤساء الجامعات والجهات البحثية في المملكة.
ويهدف البرنامج إلى تطوير البنية التحتية من خلال تطوير المراكز والمختبرات البحثية بالمملكة بما يتوافق مع الأولويات البحثية الوطنية التي أعلن عنها صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار - حفظه الله-.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البرنامج يستهدف تطوير المراكز والمختبرات البحثية بالمملكة - واس
30 جهة بحثية

وأُعلنت 30 جهة بحثية فائزة خلال حفل توقيع اتفاقيات التعاون البحثي مع الجامعات والمراكز البحثية من مختلف مناطق المملكة، واشتملت الجهات على جامعات ومختبرات وطنية ومستشفيات وجهات خاصة في مختلف المجالات العلمية.
منها 41% من المعامل والمختبرات في أولوية صحة الإنسان، و27% لاستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، و19% للريادة في الطاقة والصناعة، و13% ضمن اقتصاديات المستقبل.

أخبار متعلقة ولي العهد يستقبل أصحاب السمو أمراء المناطق في جدةأمطار خفيفة على أجزاء من المدينة المنورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البرنامج يستهدف تطوير المراكز والمختبرات البحثية بالمملكة - واس
تعزيز المجال البحثي

ويُعدُ البرنامج خطوة مهمة نحو تعزيز المجال البحثي مما يعكس التزام المملكة بدعم المؤسسات العلمية في إطار رؤية 2030.
كما أُعلن عن البوابة الوطنية للوصول المفتوح إلى البنية التحتية البحثية الممولة في المملكة، بهدف تسهيل وصول الجهات إلى البنية التحتية البحثية دعمًا للمبتكرين والمبدعين، وتشجيعًا للابتكار المفتوح.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أخبار السعودية هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات

إقرأ أيضاً:

جدة.. ورش عمل و6 جلسات بملتقى إمارات المناطق للمبادرات التنموية

انطلقت اليوم ضمن فعاليات الملتقى السنوي الـ 4 لإمارات المناطق للمبادرات والتجارب التنموية، ورش العمل و(6) جلسات حوارية، في الملتقى الذي تستضيفه إمارة منطقة مكة المكرمة في محافظة جدة.
وتناول رئيس جامعة جدة الدكتور مناجي الكناني في أولى جلسات الملتقى "مجتمع ممكن"، مبادرة البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف، التي انطلقت عام 1440هـ، بمشاركة عدد من الجهات، وتهدف إلى المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وبناء رحلة تعليمية متكاملة، وتحسين جاهزية الشباب لسوق العمل، وتوفير فرص عمل للمشاركين، وتعزيز التفاعل وشراكة البرنامج مع القطاع الخاص، وتطوير مهارات الباحثين عن عمل في المجالات الحيوية، وأثر المبادرة ومخرجاتها وأبرز تحدياتها.
أخبار متعلقة بالتعاون مع شركة عالمية.. تفاصيل برنامج تدريب المبتعثين بتخصصات الفضاءالطوابع البريدية السعودية.. "سبل" يوثق المشروعات والمناسبات الوطنية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الملتقى السنوي الـ 4 لإمارات المناطق للمبادرات والتجارب التنموية - واستنوع الإيرادات الحكوميةوأكّد وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية أحمد فقيه، خلال الجلسة الحوارية "ثروات مستغلة"، دور قطاع التعدين في التنمية والمستهدفات الرئيسة للقطاع من تنوع الإيرادات الحكومية وتوليد فرص عمل عالية القيمة للمواطنين، ومستهدفات الاقتصاد الكلي لعام 2030، من زيادة الأثر الإجمالي للقطاع على الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الإيرادات الحكومية السنوية، واستحداث فرص عمل جديدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الملتقى السنوي الـ 4 لإمارات المناطق للمبادرات والتجارب التنموية - واس
واستعرض مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة للاستثمار المهندس حسن جواح, في الجلسة الثالثة "فرص واعدة"، الإستراتيجية الاستثمارية بالمنطقة، والمتضمنة (9) مبادرات موزعة على (8) أهداف إستراتيجية و(3) غايات تمكينية تعزز البيئة الاستثمارية وتفعل تنمية المحافظات الطرفية وتطور قطاعاتها المستهدفة وتعظم قيمة الاستثمارات في القطاعات والمحافظات المستهدفة، وتعزز حوكمة البيئة الاستثمارية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الملتقى السنوي الـ 4 لإمارات المناطق للمبادرات والتجارب التنموية - واسالقطاع الخاصوتطرق إلى مؤشرات الأداء الرئيسية المتمثلة في إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، وحجم الاستثمار في المحافظات الصغرى والمتوسطة، ونسبة الاستثمار المحلي من الناتج المحلي الإجمالي، ونسبة الاستثمار الأجنبي المباشر من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى مبادرة دعم وإنتاج اللوز البجلي في محافظة ميسان بالشراكة مع شركة أرامكو السعودية لرفع مستوى الإنتاجية والتنافسية والاستدامة البيئية.
فيما تناول رئيس شركة سمايا القابضة فواز المحرج (تنمية مستدامة) مبادرة حراء الثقافي، والمشاريع الثقافية في الجبل وأهدافها في المحافظة على المواقع الإسلامية، وتعزيز مكانة المملكة كونها حاضنة للبقاع المقدسة، وإثراء التجربة الدينية والمعرفة الثقافية للحاج والمعتمر، مبينًا أن المشروع يسهم في تحقيق رؤية 2030 من خلال تعزيز المشهد الثقافي والتعليمي لمكة المكرمة.
يذكر أن الملتقى السنوي الـ (4) لإمارات المناطق للمبادرات والتجارب التنموية، يهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب التنموية بين إمارات المناطق والجهات المعنية، لتحقيق تنمية وطنية شاملة، ووضع آلية للتعامل مع التحديات، وتعزير الأداء، ودعم مبادرات خدمة المجتمع، وفقاً لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله - بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال دفع عجلة التطوير الشامل والتنمية الواعدة ورفع مستوى جودة الحياة.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. زعيمة المعارضة تدعو إلى احتجاجات ومادورو يهاجم أمريكا
  • مفوضية الأمم المتحدة تدعو إلى التحرك بعد إعلان المجاعة في السودان
  • تعاون بين "البيئة" و"استصلاح المرجان" لحماية البيئة البحرية بالشرقية 
  • اليوم الثاني.. تفاصيل جلسات ملتقى إمارات المناطق للمبادرات التنموية
  • الشرقية.. أسواق الأسماك تستقبل باكورة صيد الروبيان للموسم 2024
  • مفتي لبنان: المملكة تشهد إنجازات ضخمة يشهد بها كل زائر ومعتمر
  • صور.. بدء حصاد تمور الموسم الجديد في المدينة المنورة
  • بالتعاون مع شركة عالمية.. تفاصيل برنامج تدريب المبتعثين بتخصصات الفضاء
  • جدة.. ورش عمل و6 جلسات بملتقى إمارات المناطق للمبادرات التنموية
  • بالتفاصيل.. المملكة قدمت مساعدات لـ170 دولة بأكثر من 130 مليار دولار