مارس 28, 2024آخر تحديث: مارس 28, 2024

المستقلة/ بغداد/- حذّر المحلل الاقتصادي منار العبيدي من أن قرار الحكومة العراقية بتغيير سعر الصرف في بداية عام 2023 أدى إلى خسائر فادحة دون تحقيق أي فائدة اقتصادية ملموسة.

وقال العبيدي في منشور بثه عبر مجموعات الواتساب وتابعته “المستقلة”، ان قرار خفض سعر الصرف من 1450 ديناراً إلى 1320 ديناراً للدولار ادى إلى خسارة مبلغ تجاوز 10 مليار دولار، أي ما يعادل 13 ترليون دينار عراقي.

وتأتي هذه الخسارة في ظل اعتماد العراق على إيرادات النفط التي تُشكل 90% من إيرادات الدولة.

وأوضح العبيدي، أن قرار تغيير سعر الصرف لم يُحقق أي تحسن في العوامل الاقتصادية الرئيسية مثل الحد من التضخم والبطالة ومستويات الفقر. كما لم يُساهم في زيادة الإيرادات غير النفطية

ويُؤكد العبيدي، على أن مبلغ الـ 10 مليار دولار التي تم فقدانها بسبب تغيير سعر الصرف كان من الممكن استثمارها في مشاريع استراتيجية هامة مثل:

* بناء مصافي لانتاج المشتقات النفطية
* إنشاء محطات كهرباء
* بناء مدارس ومستشفيات

وحذر العبيدي، من أن استنزاف إيرادات الدولة سيُعيق قدرة الحكومة على توفير النفقات الأساسية، بما في ذلك رواتب الموظفين.

وطالب العبيدي، الحكومة بإعادة النظر في قرار تغيير سعر الصرف، والتركيز على خطط استراتيجية طويلة المدى لتحسين الوضع الاقتصادي.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: تغییر سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

معلومات عن كامل الوزير وزير النقل في الحكومة الجديدة.. إنجازات ضخمة

يتولى الفريق مهندس كامل الوزير، منصب وزير النقل في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، والمقرر أن تؤدي حلف اليمين غداً برئاسة الجمهورية، وتضمنت تغيير ما يقرب من 20 حقيبة وزارية ودمج وزارات أخرى على رأسها وزارة الهجرة.

من هو الفريق كامل الوزير وزير النقل؟

في السطور التالية، تُقدّم «الوطن»، معلومات عن كامل الوزير وزير النقل، وفق الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث تخرج في الكلية الفنية العسكرية قسم الهندسة المدنية الدفعة 17 في يوليو 1980، وشغل جميع الوظائف القيادية بسلاح المهندسين العسكريين، وتدرج في المناصب حتى تولي منصب مدير إدارة المهندسين العسكريين في 2011.

وتولى الفريق كامل الوزير، منصب رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في يوليو 2014، وكُلف من الرئيس عبدالفتاح السيسي باللإشراف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة والانتهاء منها في عام واحد فقط، كما تولى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في 15 ديسمبر 2015 حتى 11 مارس 2019.

إنجازات كامل الوزير في مترو الأنفاق والسكة الحديد

رُقي «الوزير» لرتبة فريق في 10 مارس 2019، وتولى حقيبة وزارة النقل في  11 مارس من نفس العام، حيث حقق بها العديد من الإنجازات الضخمة سواء في منظومة مترو الأنفاق أو السكك الحديدية أو الموانئ البرية والبحرية والجافة.

حصل الفريق كامل الوزير، على جميع الفرق «التعليمية - التدريبية» بسلاح المهندسين العسكريين، كما حصل على ماجيستير العلوم العسكرية الدورة 40 أركان حرب وزمالة كلية الحرب العليا، وأكاديمية ناصر العسكرية العليا الدورة 24 ودورة كبار القادة عام 2014. 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: عودة المياه تدريجيًا بعد تغيير خط الصرف الرئيسي في سمالوط
  • محافظ المنيا يوجّه بسرعة الانتهاء من تغيير خط الصرف الرئيسى بمركز سمالوط
  • محافظ المنيا: عودة المياه تدريجياً بعد تغيير خط الصرف الرئيسي فى سمالوط
  • عودة المياه تدريجياً بعد تغيير خط الصرف الرئيسي بسمالوط
  • محافظ المنيا يوجّه بسرعة الإنتهاء من تغيير خط الصرف الرئيسى بسمالوط
  • نائب محافظ المنيا يتابع أعمال تغيير خط الصرف الرئيسى بسمالوط
  • متحدث الحكومة: الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي
  • سندات مصر المقومة بالدولار ترتفع بالتزامن مع تغيير الحقائب الاقتصادية في التشكيل الوزاري الجديد
  • تحت فائدة شهرية 25%.. بنك الكويت يواصل طرح حساب توفير الكنز
  • معلومات عن كامل الوزير وزير النقل في الحكومة الجديدة.. إنجازات ضخمة