#سواليف

هاجمت الصحف العبرية، الأربعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو علي خلفيه تصدع #العلاقات مع الولايات المتحدة عقب امتناع #واشنطن عن استخدام حق النقض #الفيتو في مجلس الأمن يوم الإثنين الماضي ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار في #غزة. 
 
وقالت صحيفة #هآرتس العبرية: “ليس من الواضح تمامًا السبب، لكن يبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مصمم على الصدام مع أكبر عدد ممكن من الأطراف هذا الأسبوع.


 
وأضافت هآرتس: “هذا هو حصاد اليومين الماضيين: أزمة خطيرة مع الولايات المتحدة، التي رفضت استخدام حق النقض ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (بما في ذلك أمر نتنياهو بوقف وفد إسرائيلي كان على وشك المغادرة إلى واشنطن)، وعودة معظم أعضاء الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات حول #صفقة_الأسرى في قطر بعد أن رفضت حماس الاقتراح الإسرائيلي، واضطرابات سياسية في الائتلاف بسبب الخلاف حول مشروع قانون يعفي اليهود المتشددين من التجنيد في الجيش.”
 
وشددت الصحيفة العبرية أنه على المدى الطويل، فإن الأزمة مع إدارة #بايدن هي الأكثر إثارة للقلق، مضيفة “إسرائيل تتصرف وكأنها #فأر يزأر، لكن لا يوجد شيء كوميدي في السيناريو الحالي.”
 
ويتم توفير حوالي 70 بالمائة من واردات إسرائيل الدفاعية من الولايات المتحدة، ناهيك عن المساعدات الدفاعية الأمريكية بقيمة 3.8 مليار دولار سنويًا، والتي ستستمر في دعم إسرائيل حتى عام 2028 على الأقل. 
 
ونوهت الصحيفة بأنه ليس من الواضح كيف يمكن لدولة تعتمد بشكل كامل على الأسلحة الأمريكية وهي في أمس الحاجة إلى الدعم السياسي الأمريكي، تسمح لنفسها بإظهار مثل هذا الموقف المزدري تجاه القوة العالمية الوحيدة التي لا تزال تعطيها الدعم المطلق.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نتنياهو العلاقات واشنطن الفيتو غزة هآرتس صفقة الأسرى بايدن فأر

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، السفيرة هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية.

وأعرب الدكتور سويلم، خلال اللقاء، عن سعادته بلقاء السفيرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، فيما أكدت السفيرة على خصوصية العلاقات بين البلدين وحرص الجانب الأمريكى على تبادل الخبرات مع الجانب المصرى.

وأوضح "سويلم" أنه تم خلال اللقاء، التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.

 كما توجه الدكتور هاني سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد وزير الري، أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في إفريقيا والبلدان النامية، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية.

وتابع الوزير بأنه تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

و أشار الوزير إلى أهمية إستمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" و" برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه.

جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • إعلام عبري: نتنياهو يجري مشاورات لبحث الرد على إيران
  • إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة تسعى لتقليص الرد الإسرائيلي على إيران.. نتنياهو توعد برد قاس
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • إعلام عبري: إسرائيل قررت تنفيذ رد قاسٍ على هجوم إيران الأخير
  • خبير: أمريكا تدعم إسرائيل عسكريا رغم ادعاءات توتر علاقتها بـ«نتنياهو»
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون