ذكرت صحيفة L'Adige الإيطالية أن مليونيرة من مدينة روفيريتو الإيطالية، أوصت بثروتها البالغة 5 ملايين يورو للمرأة التي اعتنت بها حارمة 10 من ذويها من التركة.

وتوفيت ماريا مافاتي، سليلة عائلة نبيلة، في نوفمبر الماضي عن عمر ناهز 80 عاما. ولم تكن متزوجة ولم يكن لها ورثة مباشرين.

إقرأ المزيد القضية عادت إلى الواجهة.

. نزاع حول تركة مليونير سعودي توفي بعد 14 يوما من زواجه بمواطنة سورية

وتقدر ممتلكاتها، التي تشمل شققا وقصرا تاريخيا وحسابات مصرفية، بنحو 5 ملايين يورو. وقد أورثت كل هذه الأملاك للمرأة التي اعتنت بها في السنوات الأخيرة من حياتها.

وبعد نشر الوصية، توجه أقارب مافاتي إلى محام وكتبوا بيانا إلى مكتب المدعي العام.

ووفقا لروايتهم فقد استغلت الممرضة حالة عجز وضعف المتوفية وصححت الوصية لصالحها.

وقام مكتب المدعي العام بتجميد ميراث مافاتي خلال التحقيق.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

بعد اختيار مايا مرسي لـ"التضامن".. ما هي آليات تعيين رئيس "القومي للمرأة"؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد اختيار الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة السابقة، وزيرة للتضامن في الحكومة الجديدة، تستعرض البوابة نيوز آليات اختيار رئيس جديد للمجلس القومي للمرأة.

تنص المادة الأولى من قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة، رقم 30 لسنه 2018، علي أن  المجلس القومي للمرأة مجلس قومي مستقل، يتبع رئيس الجمهورية، يكون مقره محافظة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أو مكاتب أو مراكز نوعية لتحقيق أهدافه في جميع أنحاء الجمهورية.

ويتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته، ويشار إليه في هذا القانون بـ "المجلس".

وأكدت المادة الثانية من القانون، علي أن يهدف المجلس إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها، كما يهدف إلى نشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وذلك كله بمقتضى أحكام الدستور، وفي ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصدق عليها مصر.

وجاء في المادة الثالثة من القانون، أن يشكل المجلس من رئيس وتسعة وعشرين عضوا، من الشخصيات العامة وذوي الخبرة والاهتمام بشئون المرأة وحقوقها وحرياتها والنشاط الاجتماعي وحقوق الإنسان أو من ذوي العطاء المتميز في هذا المجال، ترشحهم الجهات والهيئات المعنية ومنها مجلس النواب، والمجالس القومية، والمجلس الأعلى للجامعات، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمجلس الأعلى للثقافة، والنقابات المهنية، ومنظمات المجتمع المدني، كما أن تكون مدة العضوية بالمجلس أربع سنوات قابلة للتجديد، ولا يجوز تعيين أي عضو لأكثر من دورتين متتاليتين ويصدر بتشكيل المجلس قرار من رئيس الجمهورية، ويختار المجلس في أول اجتماع له نائبا للرئيس، وتحدد المعاملة المالية لرئيس المجلس ونائبه وأعضائه بقرار من رئيس الجمهورية.

وأوضحت المادة الرابعة من القانون، أن  يشترط فى كل من رئيس وأعضاء المجلس ما يأتى :

1- أن يكون مصريا متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.

2- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو أعفى من أدائها قانونا.

3- ألا يكون قد صدر ضده حكم قضائي نهائي بعقوبة جناية، أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

كما ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، ويبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

وأكدت المادة الخامسة من القانون، أن رئيس المجلس هو الذي يمثله أمام القضاء وفي صلاته بالغير، وتكون له سلطات الوزير وصلاحياته المقررة في القوانين واللوائح، وذلك فيما يخص الشئون المالية والإدارية للمجلس، ويحل محله نائبه إذا قام به مانع أو أثناء غيابه. وفي جميع الأحوال، يجب أن يتفرغ الرئيس ونائبه لتأدية مهام عملهما.
وأوضحت المادة السابعة من القانون، أن يختص المجلس باتخاذ كافة ما يلزم لتحقيق أغراضه، وله على الأخص ما يأتي:

1- اقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تنمية شئون المرأة للنهوض بها وتمكينها من أداء دورها السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة.

2- اقتراح مشروعات الخطط القومية للنهوض بالمرأة، وحل المشكلات التي تواجهها. 

3- التنسيق مع الجهات الحكومية التي تنفذ البرامج والأنشطة والمشروعات التنموية الخاصة بالمرأة التي يتم إقرارها في الخطة القومية، والتعاون والتنسيق في هذا الشأن مع منظمات المجتمع المدني المشهرة، والمنظمات الدولية والإقليمية المرخص لها بالعمل في جمهورية مصر العربية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

4- المشاركة في أعمال اللجان التي تشكلها الدولة، لدراسة ووضع سياسات التنمية المتعلقة بشئون المرأة.

5- متابعة وتقييم تطبيقات السياسة العامة للدولة في مجال المرأة، والتقدم بما يكون لديه من مقترحات وملاحظات للجهات المختصة في هذا الشأن.

6- إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عمله، والتوصية باقتراح مشروعات القوانين والقرارات التي تلزم للنهوض بأوضاع المرأة، وتعزيز حقوقها وحرياتها على النحو المبين بالدستور.

7- إبداء الرأي في المواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بالمرأة، ومتابعة ما تم التصديق عليه منها، للعمل على إدماجها في التشريعات الوطنية في الأحوال التي تتطلب ذلك.

8- إبداء الرأي فيما يطلب منه من الوزارات المختصة في الموضوعات المتعلقة بمجال عمله.

9- تمثيل المرأة المصرية في المحافل الدولية والإقليمية الخاصة بشئون المرأة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

10- المشاركة في اجتماعات المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشئون المرأة وفقا لاختصاصات المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة. 

11- الإسهام بالرأي في إعدادي التقارير التي تقدمها الدولة دوريا وفقا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمرأة. 

12- تلقي ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلى جهات الاختصاص، والعمل على حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة. 

13- إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة.

14- نشر ثقافة حماية المرأة، وتمكينها، وتنميتها بالاستعانة بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وإعداد المواد والبرامج الإعلامية اللازمة للتوعية بدور المرأة في المجتمع والتعريف بحقوقها وواجباتها، وإصدار النشرات والدوريات والمجلات والمطبوعات المتصلة بأهداف المجلس وأنشطته. 

15- عقد المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية، وإعداد البحوث والدراسات في الموضوعات التي تخص المرأة، وتنظيم الدورات والبرامج التدريبية لرفع قدراتها ومهاراتها في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة في عقد مدرب اتحاد جدة.. شرطًا وحيدًا مقابل 8 مليون يورو
  • محكمة ألمانية تجبر نادي ماينز على دفع 10 ملايين يورو للمغربي أنور الغازي
  • بعد اختيار مايا مرسي لـ"التضامن".. ما هي آليات تعيين رئيس "القومي للمرأة"؟
  • إيلون ماسك يدعم ترامب ويتبرع بمبلغ كبير لحملته الرئاسية
  • "الناتو" يستحدث منصبًا جديدًا بعد ضغوط إيطالية
  • أستون فيلا ينفق 100 مليون يورو مع بدء موسم الانتقالات (شاهد)
  • جاسمين باوليني أول إيطالية تتأهل لنهائي ويمبلدون
  • رغم التغوّل الإسرائيلي عليها.. هل تنتظر السلطة موتها البطيء؟
  • بسبب الميراث.. مقتل شقيقان على يد ابن عمهم بدمنهور
  • بشكتاش التركي أنهى اتفاقه لضم تشيرو إيموبيلي