28 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يعيش العراق حالة من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تجعله عرضة لانتشار الجرائم المالية مثل التحايل والتزوير. ويشير تقرير مثير للقلق إلى أن عمليات النصب والاحتيال قد ازدادت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث تم الاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة والضحايا هم مواطنون عراقيون من مستويات اقتصادية مختلفة.

وقال المحلل السياسي غالب الدعمي أن ‏عمليات النصب والإحتيال بدأت تزداد في العراق بشكل مضطرد ، كاشفا عن انه  تم الاستحواذ على 58 مليون دولار عن طريق النصب والاحتيال.

والضحايا هم تجار عراقيون تعرضوا الى  عملية نصب واحتيال ضخمة حين قامت عصابة منظمة بتقديم عروض وهمية للمتاجرين بأسعار رخيصة للبضائع، ثم طلبت منهم تحويل الأموال مقدمًا. بعد تلقي الأموال، اختفت العصابة دون تسليم أي بضائع.

وانتشرت عمليات الاحتيال عبر الإنترنت بشكل كبير في العراق في السنوات الأخيرة.

و يقوم المحتالون بإرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية تبدو وكأنها من مصدر موثوق به، مثل البنك أو شركة الاتصالات. تهدف هذه الرسائل إلى خداع الضحايا للكشف عن معلوماتهم الشخصية أو المالية.
و ينشئ المحتالون ملفات تعريف وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram. يستخدمون هذه الملفات الشخصية للتواصل مع الضحايا واكتساب ثقتهم، ثم يطلبون منهم المال أو المعلومات الشخصية.
و يُقدم المحتالون عروضًا استثمارية وهمية تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، و يهدفون إلى خداع الضحايا للاستثمار في مشاريع وهمية لا وجود لها.

ويستغل بعض المحتالين الأوضاع الإنسانية الصعبة في العراق لخداع الناس، فيقومون بانتحال صفة منظمات إنسانية وهمية ويطلبون من الناس التبرع بالمال أو المساعدات.

وينتحل بعض المحتالين صفات مسؤولين حكوميين أو موظفين في مؤسسات حكومية لخداع الناس. ويطلبون من الناس المال أو الرشاوى مقابل تقديم خدمات وهمية أو تسريع معاملاتهم.

وفي 2021، تم الكشف عن عملية احتيال ضخمة على العملات الرقمية في العراق اذ قام المحتالون بإنشاء منصة تداول وهمية للعملات الرقمية وخدعوا الناس لاستثمار أموالهم فيها. بعد تلقي الأموال، اختفى المحتالون مع أموال الضحايا.

وانتشرت عمليات الاحتيال على بيع العقارات بشكل كبير في العراق في السنوات الأخيرة. يقوم المحتالون بعرض عقارات وهمية للبيع أو بيع عقارات لا يملكونها. ويهدفون إلى خداع الضحايا لدفع المال مقابل عقارات لا يمكنهم الحصول عليها.

ويقدم بعض المحتالون خدمات وهمية للحصول على التأشيرات. يهدفون إلى خداع الضحايا لدفع المال مقابل الحصول على تأشيرات لا يمكنهم الحصول عليها.

ومن بين العوامل التي تسهم في انتشار الظاهرة، الظروف الاقتصادية، اذ يعاني العراق من تحديات اقتصادية كبيرة بسبب التدهور المستمر في البنية التحتية وتقلبات أسعار النفط، مما يؤدي إلى زيادة في مستويات البطالة والفقر، وبالتالي يبحث الأفراد عن فرص للحصول على الأموال بطرق غير شرعية.

و تفتقر العديد من القوانين والتشريعات في العراق إلى الفعالية الكافية في مكافحة الجرائم المالية، مما يتيح الفرصة للمحتالين للعمل دون مخاوف من المساءلة القانونية.

و مع تقدم التكنولوجيا، أصبحت عمليات الاحتيال عبر الإنترنت أكثر تطورًا وصعوبة في الكشف عنها، مما يجعل الأفراد أكثر عرضة للوقوع ضحية لهذه الجرائم.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي

وجه نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، المهندس كامل الوزير، اليوم الخميس، بضرورة الدعم المستمر لأسطول شركة أكتا للنقل الجماعي بأحدث الحافلات، وخاصة الحافلات الكهربائية، والتوسع في المناطق التي تخدمها منظومة الحافلات لتخدم التجمعات السكانية للعاملين بالعاصمة الإدارية.

وأكد الوزير، خلال ترؤسه أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي، ضرورة الاستمرار في التحديث المستمر لمنظومة تاكسي العاصمة الذي يخدم المترددين على العاصمة، وخدمة مناطق أخرى مستقبلا، إلى جانب خدمة العاصمة الإدارية.

وأفادت وزارة النقل، في بيان لها، بأن الاجتماع شهد اعتماد قائمة المركز المالي والحسابات الختامية لشركة أكتا للنقل الجماعي، وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير مراقب حسابات الشركة، إضافة إلى تقرير مراقب الحسابات للجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023.

كما شهد الاجتماع استعراض جهود الشركة نحو تحقيق منظومة النقل الأخضر الذكي المستدام داخل المجتمعات العمرانية الجديدة، وتقديم أفضل خدمات النقل الذكية والمتميزة، والتوسع في استخدام أحدث وسائل النقل صديقة البيئة وزيادة أعداد أسطول النقل للشركة، إلى جانب التحديث المستمر للأنظمة المستخدمة في النقل الذكي، والارتقاء ورفع المستوى المستمر للكوادر لتواكب التطور المستمر للتكنولوجيا، حيث تمتلك الشركة أسطولا مكون من 50 حافلة منها 30 حافلة كهرباء و20 حافلة غاز، فيما بلغ عدد الركاب 1.4 مليون خلال 2023 و 1.9 مليون خلال العام الجاري 2024، وذلك حتى سبتمبر الماضي، كما حققت الشركة صافي ربح بلغ 78.504.020 جنيه، حيث بلغت إيرادات النشاط للشركة في عام 2023 مبلغ 158.600.000جنيه.

كما تم خلال الاجتماع استعراض أبرز ما أنجزته الشركة خلال الفترة المنتهية في 13 ديسمبر 2023، حيث تم نقل 1.2 مليون راكب خلال عقد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في الفترة من 6 نوفمبر 2022 حتى 18نومفبر 2022، وعقد محاضرات نظرية لتوعية ورفع مستوى السائقين للارتقاء بمستواهم الفني لتحقيق أفضل خدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تنفيذ جميع أنواع الصيانات للمحافظة على الكفاءة الفنية للحافلات، كما نفذت الشركة أعمال النقل للمشتركين بمؤتمر البنوك الأفريقية بمدينة شرم الشيخ وأعمال النقل للمتسابقين في مارثون زايد الخيرى بالعاصمة الإدارية 2023، وكذلك أعمال النقل للمشتركين في أعياد الميلاد المجيد 2024، فضلا عن المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات، وأعمال النقل للمشتركين في مباراة كرة القدم بين مصر وكرواتيا العام الجاري والمشاركة في مهرجان مدينة العلمين الجديدة الدورة الثانية 2024.

اقرأ أيضاًفوز علاء عابد برئاسة لجنة النقل والمواصلات للعام الخامس على التوالي

مجلس الوزراء يوافق على زيادة الإسناد لـ 38 مشروعاً في الإسكان والنقل والصناعة

وزير النقل يشهد توقيع عقد بين ميناء الإسكندرية وتحالف الشركات

مقالات مشابهة

  • بسبب العدوان الإسرائيلي.. عمليات إجلاء واسعة لرعايا دول عديدة من لبنان
  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • عصابات في تاهيتي تقوم بقتل 70 شخص خلال هجوم على بلدة حسب الأمم المتحدة
  • مأساة ضرير.. تفحم جثمان مسن بسبب سيجارة في أكتوبر
  • احذروا.. عصابات النصب باسم CNOPS و CNSS عادت من جديد
  • طيران الإمارات تلغي جميع الرحلات من وإلى إيران غداً
  • داخلية الدبيبة: الطرابلسي في إيطاليا لمكافحة عصابات الإتجار بالبشر
  • وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • شاب ينهي حياته بسبب فشل بالدراسة جنوبي العراق