قال الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، إن الطريق إلى الله مكون من الذكر والفكر، وكل منهما مأمور بهما في الكتاب والسنة ومعمول بهما في الاسلام.


وتابع خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة أن انشغال المسلمون بالذكر والفكر طبقا لما أمرنا الله ينتج عنه ما يسمى بالإشراقات وهي نوع من أنواع صفاء العقل والروح.


وأكمل علي جمعة أن كثرة الذكر تتسبب في جفاف الفم، ولكنها  عند الله رطوبة مثل دم الشهيد وأطيب عند الله من ريح المسك مثل خلوف فم الصائم.

وأشار مفتي الديار السابق، إلى أن فتوح العارفين هو أن تتحرك البصيرة بالذكر والفكر  المأمور بهما في القرآن الكريم والسنة فيرى الإنسان من الحقائق ما يعلمه الأدب مع  الله في طريق الله  

وأكمل أن الفتح هو  انفتاح البصيرة فيتعلم بها الإنسان آداباً أعلى وأرقى وأنقى في الطريق إلى الله ويتأدب مع الله فيتأدب مع نفسه والخلق.


وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات  برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة مفتي الديار السابق مملكة الدراويش قصواء الخلالي الدكتور علي جمعة

إقرأ أيضاً:

موريتانيا.. مصرع 3 متظاهرين أثناء احتجازهم بسبب شغب أعقب الانتخابات

أعلنت وزارة الداخلية في موريتانيا، الثلاثاء، وفاة 3 متظاهرين أثناء احتجازهم على خلفية ما قالت إنها "أعمال شغب" شهدتها مدينة كيهيدي (جنوب) مساء الاثنين.

وحسب وكالة الأناضول، فقد شهدت مدن، بينها كيهيدي والعاصمة نواكشوط، احتجاجات لأنصار المرشح الذي حلّ ثانيا في انتخابات الرئاسة الحقوقي المعارض بيرام الداه اعبيد.

وقالت الوزارة، في بيان إن الأشخاص الثلاثة توفوا "متأثرين بإصابتهم؛ إثر تصدي الشرطة للاحتجاجات بمدينة كيهيدي".

وحسب وكالة رويترز، لم تعط الوزارة أية تفاصيل إضافية حول ظروف الوفيات لكنها اكتفت بالقول إن المدينة شهدت "أعمال نهب وتخريب عنيفة استهدفت المواطنين الآمنين وممتلكاتهم والمرافق العمومية وقوى الأمن في المدينة، مما أرغم قوى الأمن على التصدي لها واحتجاز بعض المجموعات التي كانت تمارس الشغب في حالة تلبس جلية".

وأضاف البيان أنه "نظرا للعامل المفاجئ ولتأخر الوقت ولارتفاع عدد المتظاهرين، وسعيا إلى السيطرة على الوضع، اضطرت الوحدات الأمنية إلى احتجاز الموقوفين في أماكن الحجز المتوفرة".

قطع الإنترنت

ولم يذكر البيان أي طابع سياسي للاحتجاجات، لكنها وقعت وفقا لرويترز، في إطار من الاحتجاج على انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية ثانية.

وقد قطعت السلطات الموريتانية خدمة الإنترنت بعد احتجاجات ليلية لأنصار المعارضة بعدة مدن منها العاصمة نواكشوط، رفضا لإعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني بمنصب الرئاسة.

ودعا المرشح المعارض بيرام ولد الداه ولد اعبيد، الذي حل في المركز الثاني في الانتخابات، أنصاره للعصيان المدني والتظاهر السلمي ضد هذه النتائج؛ متهما لجنة الانتخابات بتزويرها رافضا الاعتراف بنتائجها.

جدير بالذكر أن الغزواني وصل إلى السلطة في انتخابات عام 2019، في أول انتقال للسلطة بين رئيسين منتخبين منذ استقلال موريتانيا عن فرنسا عام 1960 وسلسلة انقلابات من العام 1978 حتى 2008.

مقالات مشابهة

  • برفقة شخصيّة إيرانيّة بارزة... صورة تنتشر لقائد حزب الله الذي استشهد في الحوش
  • غيشان يكتب بعد غياب / أحمد حسن الزعبي…ألف مبروك
  • موريتانيا.. مصرع 3 متظاهرين أثناء احتجازهم بسبب شغب أعقب الانتخابات
  • عاجل:- وزير الأوقاف السابق يعلق علي مغادرته للوزارة
  • النمروش: قواتنا لن تكون موجودة في معبر رأس اجدير لكنها ستشكل طوقا للتصدي لأي طارئ
  • دروع تكريمية من حزب الله الى عوائل الشهداء النقابيين
  • مصيبة عظيمة
  • وفاة الشابين المصابين فى حادث سقوط دراجة بخارية من أعلى الدائرى بالعياط
  • فرج عامر: موافق على استكمال مواجهة بيراميدز بكامل ظروفها رغم كثرة الأخطاء التحكيمية أثناء سير اللقاء
  • لماذا يبتلينا الله؟.. إمام السيدة نفيسة يجيب