الشارقة (الاتحاد)
حققت الدورة الثامنة من «جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين»، إنجازاً غير مسبوق من حيث عدد الملفات المترشحة التي قدمتها مئات المنظمات الإنسانية غير الربحية من جميع أنحاء العالم، حيث استقبلت الجائزة التي تنظمها «مؤسسة القلب الكبير» بالتعاون مع «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين»، هذا العام 527 ملفاً من 53 دولة، وشهدت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الترشيحات والتنوع الجغرافي للدول المشاركة.


وصل حجم النمو في أعداد الترشيحات للجائزة ما نسبته 24.6%، وفي عدد الدول المشاركة بلغت نسبته 29.3%، مقارنة بالعام 2023، الذي شهد بدوره ارتفاعاً بنسبة 135% عن عام 2022، ويعكس هذا الإنجاز الأثر المتنامي للجائزة، والتزام المجتمع الدولي بتقدير وتكريم الأعمال الخيرية والإنسانية والاحتفاء بها، إذ اختصت الجائزة بتكريم الجهود الإنسانية المتميزة للمنظمات الإنسانية غير الربحية في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تؤثر بشكل إيجابي على حياة اللاجئين والنازحين قسراً والمجتمعات المحتاجة.
وتتوزع إحصائيات الترشيحات التي استقبلتها دورة العام الجاري من الجائزة على 331 ترشيحاً من أفريقيا، و163 من آسيا، و17 من أميركا الشمالية، و13 من أوروبا، و3 من أوقيانوسيا، وترأست نيجيريا قائمة الدول التي تقدمت بأكبر عدد من الترشيحات بواقع 69 ترشيحاً، تلتها أوغندا ب66، وإثيوبيا ب44، ثم 41 ترشيحاً لكل من باكستان وكينيا، و29 من لبنان، و17 من فلسطين، إلى جانب عدد من الدول التي تتضمن الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة، ومصر، والأردن، والعراق، واليمن، وأفغانستان، والكاميرون، والمملكة المتحدة، وغيرها من الدول.

أخبار ذات صلة غداً.. الإمارات تحيي «يوم زايد للعمل الإنساني» «طيور الخير» تنفذ أكبر عملية إسقاط للمساعدات شمال غزة منذ انطلاقها

وقالت مريم الحمادي، مدير عام مؤسسة القلب الكبير: «تجسد جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين قوة الشغف الإنساني لصناعة التغيير الإيجابي المنشود، وتسلط الضوء على الأثر الإيجابي للتعاطف والتراحم والإبداع والابتكار في تحويل المعاناة إلى أمل، والاحتفاء بمن نجحوا بإحداث التأثير في مجتمعاتهم، إذ تشكل الجائزة دعوة للعمل، وتوسيع المشاركة في الجهود الإنسانية حول العالم، وتلهم الالتزام الجماعي ببناء مجتمع عالمي أكثر شمولاً وتعاطفاً وتراحماً».
وتبلغ القيمة المالية لجائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين 500 ألف درهم اماراتي (136 ألف دولار)، وهي مساهمة خاصة من «مؤسسة القلب الكبير»، ولا يتم احتسابها من التبرعات التي تصل إلى المؤسسة، والتي تشكل التزاماً إضافياً لدعم المبادرات الإنسانية الاستثنائية.
ونجحت «جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين» التي تشكل عامل تمكين ودعم للتنمية البشرية المستدامة، في تغيير النظرة العامة عن اللاجئين والنازحين بوصفهم أرقاماً إحصائية مجهولة الهوية، إلى أفراد يتمتعون بنفس القدرة والفاعلية والكفاءة لباقي أفراد المجتمع، كما شهدت الجائزة نجاحاً كبيراً في تلبية احتياجات اللاجئين وتمكينهم من الوصول إلى السبل الثقافية والإبداعية والتعليم العالي الجودة، والوظائف التي تتطلب مهارات معينة، من خلال تسليط الضوء على البرامج والحملات التي تتعدى مجرد تقديم مساعدات إغاثية طارئة لتحسين جودة الحياة، وتخصيص مواردهم ومهاراتهم وقدراتهم لما فيه خير الآخرين. ورسخت الجائزة دورها كمنصة لتكريم الجهود الإنسانية الاستثنائية الساعية لتحسين واقع النازحين قسراً والمجتمعات المستضعفة حول العالم، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية نحو بناء عالم أكثر تراحماً ومستقبل يسود فيه العمل الخيري والإنساني، وبث الأمل في قلوب المحتاجين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين الإمارات الشارقة مريم الحمادي جائزة الشارقة الدولیة لمناصرة ودعم اللاجئین

إقرأ أيضاً:

جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية

 

 

 

نظمت مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية اليوم الحفل الختامي لأنشطتها للعام الدراسي 2023 ـ 2024 في قصر الثقافة بالشارقة بحضور عدد كبير من أولياء الأمور ومسؤولي المدينة وموظفيها والمهتمين احتفاءً بالطلبةِ الخريجين الذين اجتازوا المرحلة التعليمية بكفاءة واقتدار ودعماً لمواهبِ وقدرات الطلابِ ذوي الإعاقة وإبداعاتهم الفنية وتسليط الضوء عليها وتوعية المجتمع بها.

وهنَّأت سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيس مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية الطلبة ذوي الإعاقة الخريجين لهذا العام مشيرة إلى أن الخدماتُ الإنسانية تولي أهمية كبيرة للتعليم فهي تعملُ منذ تأسيسها عام 1979 على احتواءِ ومناصرة وتمكين وتعليمِ ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة بإشرافِ مجموعةٍ من أفضلِ الاختصاصيين والمعلمين وفقَ أفضلِ الممارسات العالمية.

وعبَّرت سعادة الشيخة جميلة القاسمي عن الفخرِ والاعتزاز بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب المدينة ضمّت 11 طالباً من مدرسة الأملِ للصمّ انضموا إلى زملائهم الخريجين السابقين، مُتمنية لهم الاستمرارية والنجاح في تحصيلهم العلمي والدراسي والاجتماعي.

وأضافت أن المدينة كانت سبّاقة في توظيفِ الفنِّ خدمةً للأشخاص ذوي الإعاقة عبر تأسيس جماعة الإمارات للفن الخاص بالشارقة سنة 1995 وهي أول من أدخل تعليم الموسيقى بالألوان للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية عام 2009، وفيما بعد قامت بتأسيس جماعة الإبداع الفني للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مستقل ومكمّلٍ لجماعة الإمارات للفن الخاص عام 2010، لتتوّج هذه الجهود عام 2017 من خلال تأسيس مركز الفن للجميع “فلج” استمرارا لخطواتها السابقة والناجحة في هذا المجال لافتة إلى أن الإبداع الذي قدَّمهُ طلابنا اليوم يؤكِّدُ صوابية النهجِ الذي تسير عليه المدينة وهي تدعو أفراد ومؤسسات المجتمع إلى الإيمان بقدرات ومواهب الأشخاص ذوي الإعاقة ومساندتها في مختلف المجالات.

من جانبهم أعرب الطلاب فى كلمة لهم عن الشكر والعرفان والامتنان لسعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي للدعم الذي تقدمه من أجلِ تعليمهم وتدريبهم ودمجهم وتحسين جودة حياتهم وحياةِ أسرهم.

بعد ذلك كرَّمت سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وعفاف الهريدي مدير مدرسة وروضة الأمل للصم، 11 خريجاً من الثانوية العامة في المدرسة.

وقدّمَ 60 طالباً من طلاب المدينة والفنانين المنتسبين لمركز الفن للجميع “فلج” العرض المسرحي الاستعراضي “البيت الجديد” تأليف وإخراج مدير المركز محمد بكر .وام

 


مقالات مشابهة

  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”
  • جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية
  • المحكمة الجنائية الدولية تدين قائد شرطة في جماعة أنصار الدين الإسلامية بارتكاب جرائم حرب في مالي
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تكرّم النماذج الاستثنائية بجوائز خاصة
  • دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة
  • «جري الزاهية» ينطلق 7 يوليو في الشارقة
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • جري الزاهية ينطلق 7 يوليو المقبل في نسخته الرابعة
  • جوائز اتحاد الكتاب 2024 تستقبل المشاركات حتى منتصف يوليو