قال الناشط البيئي محمد السحيمان، إن صحراء النفود شمال حائل عادت لما كانت عليه قبل 40 سنة.

وأضاف السحيمان، خلال لقائه المذاع على قناة «العربية»، أن هناك زيادة ملحوظة في نسبة الغطاء النباتي، بالتزامن مع يوم مبادرة السعودية الخضراء الموافق (27 مارس).

وأكمل، أننا نرى التوجه الجديد لتنمية الصحراء وإعادة الغطاء النباتي أدى إلى استزراع غابات، مشيرا إلى فوائد ذلك للإنسان على المستوى الصحي بركود الأعاصير والغبار والأتربة، بعد أن بعثت مبادرة السعودية الخضراء الأمل في النفوس.

الناشط البيئي محمد السحيمان: صحراء النفود شمال #حائل عادت لما كانت عليه قبل 40 سنة.. وزيادة ملحوظة في نسبة الغطاء النباتي#مبادرة_السعودية_الخضراء
عبر:
⁦ @Freeh_Alrmalee pic.twitter.com/YOTvktfYRH

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) March 27, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: حائل السعودية الخضراء

إقرأ أيضاً:

لتعزيز الاستدامة البيئية.. المسطحات الخضراء في الطائف تصل إلى 8 ملايين م2

ارتفعت مساحة المسطحات الخضراء بمحافظة الطائف إلى 8 ملايين متر مربع خلال العام الحالي، وذلك ضمن جهودها المتواصلة لتعزيز التشجير من خلال زراعة الآلاف من الأشجار، بمشاركة عدد من المتطوعين والمتطوعات وطلاب المدارس، والجمعيات غير الربحية في المبادرات الخضراء لتحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، وتعزيز المشاركة المجتمعية لزراعة الأشجار، وتوزيع شتلات الأشجار على الأهالي بالمجان.

وأوضحت أمانة الطائف أن المدينة تشهد مرحلة جديدة من التخضير للتماشي مع الرؤية التطويرية الشاملة، ودعم أهداف “مبادرة السعودية الخضراء”، وترسيخ التوجه لمواجهة التحديات البيئية، وتلوث الهواء من غازات الاحتباس الحراري، وزيادة مساحة الغطاء النباتي لتقليل تأثيرات انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، وأيضاً تأتي أعمال التشجير ضمن مشاريع أنسنة المدينة، التي من أهدافها زيادة الغطاء النباتي، ورفع معدل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، إذ تعد الأمانة الاستثمار في الحدائق والتدخلات الحضرية محورًا رئيسيًا للرفاهية العامة وتعزيز التواصل المجتمعي والنشاط البدني، وإيجاد فرص لتجمعات أكثر حيوية ومجتمعات أكثر ازدهارًا، ويسهم في تعزيز الجذب السياحي والاستدامة البيئية.

ولتحقيق الغايات والمستهدفات البلدية تم تنفيذ مشروع البيوت المحمية و “البذارة الزراعية”، الذي يستهدف مضاعفة الإنتاج السنوي لمشتل الأمانة من الشتلات الزراعية المختلفة التي تناسب بيئة المكان، وتدعم برامج ومبادرات التشجير الجارية، وتوفر المزيد من الأشجار المحلية التي ستوفر غطاءً نباتيًا كثيفًا في المحافظة، وقد استفادت الأمانة من خصوبة تربة الطائف ومناخها المعتدل في نجاح خطط الزراعة المكثفة للأشجار خلال الفترة الماضية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الباحة تزرع أكثر من 500 شجرة ضمن “مبادرة السعودية الخضراء” بالمدينة الجامعية
  • لتعزيز الاستدامة البيئية.. المسطحات الخضراء في الطائف تصل إلى 8 ملايين م2
  • اعتداء على ناشط معارض لحماس في غزة
  • الطائف.. الطبيعة وروائح النباتات العطرية تجذب هواة المشي وتسلق الجبال
  • اطلاق مبادرة “المشي في أحضان الطبيعة”
  • من وادي لجب إلى غابات سيسد.. محطات رياضية في أحضان الطبيعة وروائح النباتات العطرية
  • "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا لإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • جهود بيئية لحماية المراعي الخضراء بجبال ظفار