طرطوس-سانا

بمناسبة يوم المسرح العالمي استضافت خشبة المسرح القومي بطرطوس العرض المسرحي (فتحة ضمة كسرة.. ويستمر الهذيان ويستمر العرض) والذي يلخصه مؤلف ومخرج العمل الكاتب والمسرحي علي صقر بمجموعة منمنمات تعكس حالة المجتمع السوري.

وأشار المخرج صقر في لقاء خاص مع مراسلة سانا إلى أهمية العرض بهذه المناسبة وثقافة اللاعنف والمحبة التي يقدمها العمل ليحمل الممثل على عاتقه تقديم العرض متقمصاً دوره بشكل احترافي في فن المونودراما.

ويحمل العمل طابع الفكاهة والنقد الاجتماعي الساخر وقدم فيها الممثل مصطفى سليم قضايا اجتماعية عدة كالحب والحرب والسفر والعودة والغش والتفاوت الطبقي متنقلاً من نافذة إلى أخرى تشابه ما يسمى صندوق الفرجة ليروي للجمهور ما يراه من صور اجتماعية متناقضة.

وقال سليم: رحلتي على المسرح تنوعت بأداء أدوار عدة إلا أن الهذيان تجربتي الأولى مع فن المونودراما الذي يعتبر جديداً نوعاً ما في طرطوس على الرغم من صعوبته وضرورة تحلي مؤديه بطاقات تمثيلية عالية إلا أنه مسرح مميز يمتلك قدرة توصيل الأفكار ومعالجة القضايا.

فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني

دبي: «الخليج»

انطلقت مبادرة «ديهاد + روما» في جامعة لويس في إيطاليا تحت شعار «العلاقات الدولية ومفهوم المواطن العالمي الإيجابي»، وهي مبادرة عالمية مرموقة مكرّسة لتبادل المعرفة والخبرات في مجال الإغاثة الإنسانية والتنمية المستدامة، وتهدف إلى معالجة التحديات الإنسانية الدولية الملحّة، وإيجاد أحدث الحلول عبر جمع نخبة من الخبراء وكبار صناع القرار من مختلف أنحاء العالم بهدف تسليط الضوء على القضايا الإنسانية وتعزيز أوجه التعاون لبناء مستقبل أفضل.

وألقى السفير الدكتور عبد السلام المدني رئيس منظمة «ديهاد» الإنسانية المستدامة ورئيس «ديساب»، سفير برلمان البحر الأبيض المتوسط في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي كلمة الافتتاح مشدداً على أهمية تعزيز التعاون العالمي والدور المحوري للمؤسسات التعليمية مثل جامعة لويس في تفعيل الجهود الإنسانية، حيث قال: «ما يجمعنا اليوم هو هدفنا المشترك لبناء عالم أكثر استدامة وإنسانية».

وأكد البروفيسور رافاييلي ماركيتي، نائب رئيس جامعة لويس ومندوب العلاقات الدولية، في كلمة ترحيبية التزام الجامعة بالمشاركة العالمية مشيراً إلى دور جامعة لويس الريادي في تعزيز الابتكار والتميز في التعليم.

مقالات مشابهة

  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • بحضور أبطال العمل.. عرض العرض الخاص لفيلم «عصابة الماكس» بالسعودية اليوم
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي
  • متحدياً إصابته… الجريح يوسف أسعد يؤسس مشروعاً لصناعة الحلويات بريف طرطوس
  • مؤشر عالمي… اليمن الدولة الأقل سلمية على مستوى العالم