صحيفة البلاد:
2024-07-08@15:52:13 GMT

15 مليار ريال استثمارات الملكية الخاصة

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

15 مليار ريال استثمارات الملكية الخاصة

البلاد – الرياض

كشف “تقرير الملكية الخاصة في المملكة العربية السعودية” أن المملكة شهدت طفرة ملحوظة في نشاط الملكية الخاصة على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث وصلت إلى رقم قياسي جديد في عام 2023 بلغ 15 مليار ريال (قرابة 4 مليارات دولار).

وأكد التقرير الصادر عن منصة بيانات الاستثمار في الشركات ” ماجنيت” أن نشاط الملكية الخاصة في المملكة أظهر نمواً ثابتاً منذ عام 2020، حيث شهد

ارتفاعاً كبيراً بمقدار 3.

7 أضعاف في عام 2021 وقفز أكثر في عام 2022 إلى 5.9 أضعاف مستواه في عام 2021.
وشهد توزّع صفقات الملكية الخاصة تحولات كبيرة، لا سيما مع التركيز الواضح على صفقات الاستحواذ، التي شهدت زيادة ملحوظة بمقدار 20 نقطة مئوية في حصتها من الإجمالي بين عامي 2020 و2023، بينما شهدت صفقات استثمار الملكية الخاصة لمرحلة النمو في الوقت نفسه ارتفاعاً بمقدار نقطتين مئويتين خلال نفس الفترة. وعلى مدار السنوات الـ5 الماضية، هيمنت صفقات الاستحواذ على المشهد الاستثماري للملكية الخاصة، حيث استحوذت على متوسط 80 %، ويؤكد هذا المسار على الديناميكية المتطورة والأهمية المتزايدة للملكية الخاصة ضمن المنظومة المالية في المملكة، مما يعكس التحول الإستراتيجي في الاستثمار.

وبيّن التقرير أن نشاط الملكية الخاصة في المملكة اتسم بتنوع كبير في الصفقات وتركيز في قطاعات محددة على مدى السنوات الـ5 الماضية، حيث برز قطاع الأغذية والمشروبات بصفته أكثر القطاعات تداولاً ضمن قطاع الملكية الخاصة بين عامي 2019 و2023، فيما احتل قطاع الصناعة المركز الأول من حيث إجمالي استثمارات الملكية الخاصة، حيث استحوذ على 46 % منها خلال هذه الفترة.


وقال معالي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة SVC الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك: “بعد إطلاق تقرير الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية لعام 2023، نكشف النقاب عن تقرير الملكية الخاصة الأول من نوعه الذي يغطي تطور الملكية الخاصة في المملكة على مدى السنوات الـ5 الماضية ويحدد مسار نموها الواعد. ويمثل هذا التقرير علامة بارزة في التزامنا بتقديم رؤى قيمة والمساهمة في فهم المشهد الاستثماري المتطور في المملكة”.

وأضاف: “إلى جانب التزامنا بتطوير منظومة الاستثمار الجريء، كما ورد في تقرير الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية لعام ، فإننا نواصل التزامنا الثابت بتطوير الجوانب المتنوعة لمنظومة رأس المال الخاص في المملكة العربية السعودية بشكل فعال. ويتجلى ذلك من خلال إطلاق البرامج والمنتجات الاستثمارية المناسبة، التي تم تصميمها بدقة بناءً على تحليل شامل لمتطلبات المنظومة تتوافق مع نماذج العمل التي أثبتت جدواها على المستويين الإقليمي والعالمي”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی المملکة العربیة السعودیة الملکیة الخاصة فی المملکة فی عام

إقرأ أيضاً:

وليد عباس: خلال السنوات القليلة الماضية تم مضاعفة حجم التنمية بإقليم الساحل الشمالى الغربى

شارك الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات – المشرف على مكتب وزير الإسكان، فى الجلسة الأولى بمؤتمر الأهرام العقاري الرابع، تحت عنوان "صفقة رأس الحكمة والمناطق الواعدة بالساحل الشمالى.. ماذا بعد؟"، وذلك لعرض جهود الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان، لتنمية وتطوير أراضى الساحل الشمالى الغربى.


وأكد الدكتور وليد عباس، أن تنمية أراضى الساحل الشمالى الغربى، تأتى فى إطار الخطة التنموية الشاملة على مستوى الجمهورية، والتى تبنتها الدولة المصرية، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تنفيذاً لمخرجات المخطط الاستراتيجي القومى للتنمية العمرانية - مصر 2052، موضحاً أن إقليم الساحل الشمالى يمثل 16 % من مساحة الجمهورية، وحتى عام 2014 لم تتخطى نسبة التنمية بالإقليم أكثر من 1 %، بينما خلال السنوات القليلة الماضية، تم مضاعفة حجم التنمية بإقليم الساحل الشمالى الغربى.


وأضاف نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، أن توجيهات القيادة السياسية، أكدت تطوير أراضى إقليم الساحل الشمالى الغربى، والاستغلال الأمثل للإمكانات والموارد التى يتمتع بها، وتتنوع بين موارد سياحية وزراعية وصناعية وغيرها، وبالفعل تم وضع خطة لإنشاء 5 تجمعات عمرانية جديدة لجذب الاستثمارات والسكان، وكل مدينة من تلك المدن لها قاعدة اقتصادية، وتضم مناطق لوجستية، ومتصلة بشبكة من الطرق القومية ووسائل النقل المتنوعة، لتحقيق الاتصال والترابط بين التجمعات العمرانية.


وأوضح الدكتور وليد عباس، أن التجمعات العمرانية التى تم ويجرى تنفيذها بالساحل الشمالى الغربى، تمثل مراكز تنموية للساحل الشمالى، وفى مقدمة تلك المدن، مدينة العلمين الجديدة، والتى تتضمن مختلف الأنشطة (صناعية - سكنية - سياحية - تعليمية غيرها) بحيث تكون مدينة صالحة للسكن على مدار العام، وليست مدينة مصيفية فقط.


وأشار المشرف على مكتب وزير الإسكان، إلى أن حجم المشروعات الضخم، الذى نفذته وزارة الإسكان خلال السنوات الماضية فى عموم الجمهورية ومنها مشروعات الساحل الشمالى، ساهم فى توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، مما أدى لخفض معدلات البطالة بأكثر من 50 % وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فلولا مدينة العلمين الجديدة لما كانت مدينة رأس الحكمة.

مقالات مشابهة

  • كارلو أنشيلوتي يحتفل مع زوجته بذكرى الزواج العاشر
  • وليد عباس: توفير ملايين فرص العمل خلال السنوات القليلة الماضية
  • وليد عباس: خلال السنوات القليلة الماضية تم مضاعفة حجم التنمية بإقليم الساحل الشمالى الغربى
  • 86 ترخيصاً جديداً .. 1,375 تريليون ريال استثمارات صناعية في المملكة
  • الصين تقدم آلاف المشاريع للمستثمرين في القطاع الخاص
  • «الأمن البيئي» يضبط مخالفين لنظام البيئة بمحمية «سلمان الملكية»
  • ضبط مخالفَين لنظام البيئة لارتكابهما مخالفة الصيد بمحمية الملك سلمان الملكية
  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً
  • بايدن يقلل من أهمية المناظرة: لن تهدم مابنيته خلال السنوات الماضية
  • المقرر السابق لـ«القومي للسكان»: قضية الزيادة السكانية على رأس أولويات الحكومة