صدى البلد:
2024-10-01@23:46:59 GMT

منها دولة عربية.. 7 مدن خالية من السيارات.. صور

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

ركوب الدراجات ليس مجرد وسيلة رائعة للبقاء نشطًا واستكشاف أماكن جديدة، بل هو أيضًا وسيلة مستدامة للسفر تستفيد منها كل من البيئة والمسافر. 

عن طريق اختيار الدراجة بدلاً من السيارة، يقلل راكبو الدراجات من أثرهم الكربوني، ويقللون من ازدحام المرور، ويساهمون في تحسين جودة الهواء. 

كما يتيح ركوب الدراجات للمسافرين الاستمتاع بتجربة حميمية للمناظر الطبيعية والثقافات والمجتمعات التي يصادفونها على طول الطريق.

فيما يلي اختياراتنا لأفضل مدن ركوب الدراجات خالية من السيارات في جميع أنحاء العالم:

 

1. غنت- بلجيكا:

تحتل غنت في بلجيكا المرتبة الثانية كأكبر منطقة خالية من السيارات على مدار الخمس سنوات الماضية، بدأت المبادرة في عام 1996. تُعرف غنت بساحاتها العامة الكبيرة والأسواق، وكان الزحام الشديد في المجموعات السوقية غير مناسب لمقاهي الهواء الطلق وثقافة تناول الطعام. تقوم الحافلات الكهربائية بنقل الركاب داخل المدينة لتسهيل التنقل في المنطقة خالية من السيارات.

 

2. لامو - هولندا:

تُعتبر لامو في هولندا أرض الأحلام للعديد من عشاق الثقافة والفنانين، حيث أعلنت السلطات المحلية في تقرير لعام 2019 عن قيود لتنفيذ خطة "خالية من السيارات". تقدم لامو مزيجًا من الثقافة الفريدة والخيارات الشاملة، حيث إنه تشير الدراسات إلى أن ربع الرحلات فقط يتم إجراؤها بواسطة السيارات.

 

3. جزيرة فاير - نيويورك:

تقع جزيرة فاير في الولايات المتحدة، وتعتبر واحدة من الأماكن القليلة الخالية من السيارات، حيث يمكن للزوار التنقل سيرًا على الأقدام أو باستخدام الدراجات أو عربات الجولف. تُعد جزيرة فاير ملاذًا لراكبي الدراجات والمشاة.

 

4. فاس البالي - المغرب:

تقع فاس البالي في المغرب، وهي مدينة تاريخية لا تسمح بدخول السيارات إليها نظرًا لضيق شوارعها وممراتها. تُعتبر فاس البالي من أكبر الأسواق الخالية من السيارات في العالم، حيث يعتمد السكان والزوار على وسائل النقل التقليدية مثل الحمير وعربات اليد.

 

5. أمستردام - هولندا:

أمستردام تُعتبر ملاذًا لمحبي الثقافة والفنون، وقد أعلنت السلطات المحلية خطة لتنفيذ مبادرة "خالية من السيارات" في عام 2019. على الرغم من عدم حظر السيارات تمامًا، إلا أن الدراسات تشير إلى أن ربع الرحلات فقط يتم إجراؤها بواسطة السيارات. كما تقوم شبكة مترو أمستردام بتشغيل القطارات على مدار الليل في عطلات نهاية الأسبوع بدءًا من عام 2021، وقد جعلت النقل مجانيًا للأطفال دون سن الـ 12 خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

6. دوبروفنيك - كرواتيا:

البلدة القديمة في دوبروفنيك هي مدينة ذات أسقف مغطاة بالبلاط الأحمر، وتتخللها مساحات مظللة بالصنوبر والسرو، وممرات مائية زرقاء جميلة. تُعتبر البلدة القديمة منطقة خالية من السيارات، حيث لا يُسمح بدخول السيارات داخل أسوار المدينة، والخيار الوحيد هو estacionar السيارة خارج حدود المدينة. 

خلال موسم السياحة الذروة، يصبح هذا مشكلة، حيث تكون معظم مواقف الـ estacionamiento في المنطقة ممتلئة. ومع ذلك، تخطط المدينة للحفاظ على المنطقة خالية من السيارات نظرًا لقضايا البيئة وأيضًا للحفاظ على سلامة منطقة السوق التراثية من التلوث الهوائي.

 

7. جيتهورن - هولندا

من المدن التي تخلو من السيارات إلى قرية لا تمتلك أي طرق، جيتهورن تأخذ الجمال والاستدامة إلى مستوى جديد تمامًا. تأسست من قبل الرهبان الفرنسيسكان في عام ١٩٥٨ بالقرب من مقاطعة أوفرايسيل في هولندا، تمتلك القرية حظرًا على السيارات ويُرشَد الزوار لـ estacionar سياراتهم على أطراف البلدة. الوسيلة الوحيدة للنقل في هذه القرية الساحرة هي عن طريق القارب على طول القنوات المائية، التي تمتد على مسافة تقرب من أربعة أميال. تجعل الرحلة عبر هذه "البندقية الهولندية" أكثر جمالًا بفضل الهدوء والمساحة والحياة البرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيارات الدراجات هولندا ت عتبر

إقرأ أيضاً:

سعرها يصل لـ700 دولار.. تعرف على أغلى أنواع القهوة في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، حيث تجمع بين الأشخاص في الأوقات السعيدة والحزينة، وتُعتبر رمزًا للضيافة والترحيب، ويحتفل عشاق القهوة حول العالم في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للقهوة، وهو مناسبة تهدف إلى تعزيز ثقافة تناول القهوة وتسليط الضوء على فوائدها الاجتماعية والاقتصادية، ويتم تسليط الضوء أيضًا على التحديات التي يواجهها منتجو القهوة في البلدان النامية، حيث تسهم هذه الصناعة في دعم ملايين الأسر حول العالم.

ويمتد تاريخ القهوة لعدة لقرون، ويعود أصلها إلى إثيوبيا، حيث اكتشفها الرعاة الذين لاحظوا تأثيرها المنبه على الماعز، ومنذ ذلك الحين، انتشرت القهوة في جميع أنحاء العالم، لتصبح واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا، ويُظهر اليوم العالمي للقهوة أهمية هذه المشروب ليس فقط كمتعة، بل كمصدر للرزق والثقافة، ومن المعروف أن هناك أنواعًا متعددة من القهوة، ولكن بعض الأنواع تُعتبر من الأغلى في العالم، وتُعد من المقتنيات النادرة التي يحرص على تجربتها عشاق القهوة، وتقدم "البوابة نيوز" خلال هذه السطور أغلى أنواع القهوة في العالم ومنها:

1- قهوة "كوبي لواك" : تُعتبر من أغلى أنواع القهوة في العالم، حيث يتم إنتاجها في إندونيسيا، يُنتج هذا النوع من حبوب القهوة التي تمر عبر جهاز الهضم لحيوان "اللوالك"، ما يُضفي نكهة فريدة، ويمكن أن تصل تكلفة الكيلوجرام الواحد إلى 700 دولار.

2- قهوة "بيكا": تُزرع في جمهورية بنما، وهي نادرة جدًا وتُنتج بكميات محدودة، ويُعتبر هذا النوع من القهوة فائزًا في مسابقات الذوق العالمية، وتصل تكلفة الكيلوجرام إلى 600 دولار.

3- قهوة "هندرا": تأتي من ولاية كيرلا في الهند، وتتميز بنكهتها الغنية، وعلى الرغم من أنها ليست منتشرة بشكل واسع، إلا أن سعرها يمكن أن يصل إلى 300 دولار للكيلوجرام.

4- قهوة "فورتونا": تُنتج في كولومبيا، وهي نوع من القهوة العضوية النادرة، ويُعتقد أن نكهتها تتأثر بتربة جبال الأنديز، وتُباع بأسعار تتراوح بين 200 إلى 400 دولار للكيلوجرام.

5- قهوة "جورجي": تأتي من إثيوبيا، وهي قهوة ذات نكهة مميزة ورائحة قوية، يمكن أن تصل أسعارها إلى 250 دولارا للكيلوجرام.

ويتحد عشاق القهوة في اليوم العالمي للقهوة للاحتفاء بالتنوع والثراء الذي تقدمه ثقافة القهوة، وتُعقد الفعاليات في مختلف البلدان، من المسابقات إلى ورش العمل حول كيفية تحضير القهوة بشكل صحيح، فلا يقتصر الأمر على مجرد تناول القهوة، بل هو احتفال بالتراث والتقاليد التي تجعل من هذا المشروب أكثر من مجرد مشروب عادي، حيث يتم اعتبار القهوة رمزًا للتواصل والتلاقي، وتستمر في إلهام الأجيال القادمة بفضل نكهاتها المتنوعة وتجاربها الغنية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل
  • سعرها يصل لـ700 دولار.. تعرف على أغلى أنواع القهوة في العالم
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة
  • إدانات عربية واسعة للاعتداء السافر على مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان
  • قصف جوي يستهدف مقر السفير الإماراتي في دولة عربية
  • أول دولة عربية تعلن الحداد عقب مقتل نصر الله
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية