قال رئيس الصين شي جين بينغ إن بكين تخطط وتنفذ إجراءات لتعميق إصلاح شامل وتنشئة بيئة أعمال ذات طابع دولي قائمة على القانون وتوفير مساحة تنمية أوسع للشركات الدولية منها الأمريكية.

وحث شي الولايات المتحدة على العمل مع الصين في الاتجاه نفسه ووضع تصور استراتيجي صحيح، والتعامل بشكل صحيح مع المسائل الحساسة من أجل الحفاظ على الزخم اللازم لاستقرار العلاقات الثنائية بدلا من اتخاذها اتجاها هبوطيا.

إقرأ المزيد واشنطن: بكين تستطيع حرمان الأمريكيين من الماء والكهرباء

وجاء تصريح الرئيس الصيني خلال لقائه في بكين يوم الأربعاء، ممثلين من الأوساط التجارية والإستراتيجية والأكاديمية الأمريكية، وكان من بين الحاضرين رئيس مجلس إدارة اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية - الصينية إيفان غرينبيرغ، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "بلاكستون" ستيفن شوارزمان، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة "كوالكوم" كريستيانو آمون، والعميد المؤسس لكلية "جون كيندي للإدارة الحكومية" بجامعة هارفارد غراهام أليسون، ورئيس مجلس الأعمال الصيني الأمريكي كريغ ألين. 

وأشار شي جين بينغ إلى أن العلاقات الصينية الأمريكية تعد من أهم العلاقات الثنائية في العالم وأن تعاون الصين والولايات المتحدة أو مواجهة بعضهما البعض له تأثير على رفاهية الشعبين ومستقبل ومصير البشرية. 

وصرح بأن النجاحات التي حققتها الصين والولايات المتحدة تمثل فرصا لبعضهما البعض، وطالما أن كلا الجانبين يعتبر الآخر شريكا ويحترم كل منهما الآخر، ويتعايشان بسلام ويتعاونان من أجل تحقيق نتائج مربحة للجانبين، فإن العلاقات الصينية الأمريكية سوف تتحسن. 

وأكد شي جين بينغ أن العلاقات الصينية الأمريكية شهدت في السنوات الأخيرة العديد من التقلبات والمنعطفات وواجهت تحديات خطيرة، وأن الدروس تستحق التعلم. 

إقرأ المزيد هل ستطرد الصين الدولار الأمريكي من الشرق الأوسط؟

وشدد على أن العلاقات الصينية الأمريكية من غير الممكن أن تعود إلى الماضي، ولكن من الممكن أن يكون لها مستقبل أفضل. 

وقال الرئيس الصيني "عندما التقيت أنا والرئيس بايدن في سان فرانسيسكو العام الماضي، كان الإجماع الأكبر على ضرورة استقرار وتحسين العلاقات الصينية الأمريكية، وفي الأشهر القليلة الماضية، حافظت فرق الجانبين على الاتصالات وأحرزت تقدما في مختلف المجالات مثل السياسة والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والمالية وإنفاذ القانون ومكافحة المخدرات وتغير المناخ والعلاقات الشعبية والثقافية".

وأوضح أنها تبادلات مبنية على التوافق الذي توصل إليه مع الرئيس بايدن.

وبين في السياق أن المصالح المشتركة بين الصين والولايات المتحدة لم تتقلص بل زادت، مضيفا: "وسواء تعلق الأمر بالمجالات التقليدية مثل الاقتصاد والتجارة والزراعة، أو المجالات الناشئة مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي، يتعين على الصين والولايات المتحدة أن تكونا بمثابة دفعة لتنمية كل منهما، وليس عائقا". 

وشدد على أن تعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي وحل القضايا الساخنة الدولية والإقليمية يتطلب التنسيق والتعاون بين الصين والولايات المتحدة، مما يظهر العقل الواسع والمسؤولية لدولة كبرى، مؤكدا أنه يتعين على الولايات المتحدة العمل مع الصين في منتصف الطريق، وإرساء فهم استراتيجي صحيح، والتعامل بشكل صحيح مع القضايا الحساسة، والحفاظ على زخم استقرار العلاقات الصينية الأمريكية، واستكشاف الطريق الصحيح للتوافق بشكل فعال.

وأوضح الرئيس الصيني أن "الاقتصاد الصيني قوي ومستدام"، مشيرا إلى أن معدل نمو الاقتصاد الصيني كان من أسرع المعدلات بين الاقتصادات الكبرى العام الماضي.

المصدر: "شينخوا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض بكين جو بايدن شي جين بينغ واشنطن العلاقات الصینیة الأمریکیة الصین والولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سكرتير عام الأمم المتحدة يشيد بحكمة الرئيس وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات

التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير بدر عبد العاطي نقل تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى السكرتير العام، مؤكدًا الحرص على مواصلة تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة.

وعبر «جوتيريش» عن تقديره لحكمة الرئيس، وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات الدولية والإقليمية، ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، والعالم العربي، والإسلامي، وفي إفريقيا، مؤكدًا على عمق مصر الحضاري ودورها الإقليمي والعالمي المتميز.

أشاد الوزير بدر عبد العاطى بدور السكرتير العام في عقد قمة المستقبل لدعم منظومة العمل متعدد الأطراف ورحب بمخرجات القمة، مشيرًا إلى اتفاق مصر مع ما طرحه «جوتيريش» بشأن ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي وجعله أكثر عدالة وإنصافًا لصالح الدول النامية.

وشدد على أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتوسيع آليات نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر، وتخفيف وطأة الديون الواقعة عليها، ودعم الجهود التنموية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ثمن الدكتور عبد العاطي مواقف السكرتير العام للأمم المتحدة المبدئية والمنحازة دائمًا إلى جانب مبادئ القانون الدولي وتطبيق معايير واحدة تجاه مختلف قضايا المنطقة خاصة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والكارثة الإنسانية المستفحلة هناك، فضلا عن التصعيد الإسرائيلي غير المبرر في المنطقة، والعدوان على سيادة لبنان الشقيق وهو النهج الذي يقود المنطقة إلى الهاوية.

شهد اللقاء نقاشًا حول عدد من القضايا الإقليمية الآخرى، منها التطورات في ليبيا، والسودان، واليمن، والبحر الأحمر، وفي منطقة القرن الأفريقي، وأهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه.

تطرق الدكتور عبد العاطي إلى قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي، حيث شدد على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

حرص السكرتير العام للأمم المتحدة على تكرار الاعراب عن تقديره لرئيس الجمهورية، مثمنًا دور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة واسهاماتها على صعيد الموضوعات متعددة الأطراف وتحقيق السلم والأمن الدوليين ومقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية ولبنان

وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء

نائب وزير الخارجية يؤكد أهمية دفع العلاقات بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في إطار «إحياء الجذور»

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • سكرتير عام الأمم المتحدة يشيد بحكمة الرئيس وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات
  • الكويت تبحث مع الجزائر وسان ماينو والولايات المتحدة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • “المنفي” يبحث مع رئيس مجلس السيادة السوداني العلاقات الثنائية بين البلدين
  • هولندا تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي وتثمن استقرار الشراكة الثنائية
  • رئيس مجلس القيادة يبحث ووزير الخارجية الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي
  • البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية