أعلن كيفلي هورو مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، اليوم الأربعاء، أنه بحلول العام المقبل سيتم الانتهاء من أعمال بناء سد النهضة.

وقال هورو في تصريحات لموقع EBC World، إن أعمال البناء في سد النهضة ستكتمل بحلول العام القادم على الرغم من التحديات في الأعمال الكهروميكانيكية والمعدنية، فضلاً عن أوجه القصور في الخبرة بين المقاولين.

وأضاف مدير مشروع سد النهضة، أنه سيتم التغلب على العقبات الفنية والمشاكل التشغيلية، والتحديات في الأعمال الكهروميكانيكية والمعدنية، لاستكمال بناء السد في موعده.

وفي وقت سابق، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن التخزين الرابع انتهى فى سد النهضة يوم 9 سبتمبر 2023 بإجمالي تخزين 41 مليار م3، بعد ما فاضت المياه من أعلى الممر الأوسط إلى أن فتحت إثيوبيا بوابتى التصريف فى الفترة من 31 أكتوبر إلى 8 نوفمبر 2023، ثم أغلقتهما فى 27 يناير 2024 بعد تجفيف الممر الأوسط.

وتابع: "ثم بدأت الأعمال الهندسية لتعلية سد النهضة استعدادًا للتخزين الخامس فى يوليو القادم، مع استمرار تشغيل التوربينين المنخفضين رقمى 9 و 10، بتصريف يومى حوالى 10 - 20 مليون م3/يوم، وهذا يعادل تقريبا الايراد اليومى من بحيرة تانا، وبذلك يستقر مخزون سد النهضة  عند 35 مليار م3".

وأشار شراقي إلى أنه جار حاليا العمل على تركيب بعض التوربينات العلوية، مع استمرار توقف أعمال التفاوض حول سد النهضة منذ ديسمبر الماضى، بعد إعلان فشل مفاوضات الأربعة أشهر نتيجة استمرار التعنت الإثيوبي، ساعد على ذلك موسم الجفاف الحالي فى إثيوبيا. 

بوروندي تُضاف إلى قائمة الدول الداعمة لمصر في ملف سد النهضة وزير الخارجية الموريتاني: ندعم جهود إيجاد حل عادل لأزمة سد النهضة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة بناء سد النهضة اثيوبيا سد النهضة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يكشف عن موعد تنصيب أمينه العام الجديد

حسن نصر الله أمين عام حزب الله (مواقع)

أفصح حزب الله اللبناني، الاثنين، عن استراتيجيته  الداخلية والخارجية للمرحلة المقبلة في خطوة تؤكد نجاح الحزب بامتصاص صدمة العدوان الإسرائيلي الأخير .

وفي الصدد، أكد  نائب امين عام الحزب نعيم قاسم في تصريح متلفز  استعداد الحزب لأية مواجهة برية  مع الاحتلال الإسرائيلي، مجددا تمسكه بنصرة غزة والدفاع عن لبنان.

اقرأ أيضاً السعودية تتخذ قرارا صادما بحق حزب الله بعد اغتيال أمينه العام 30 سبتمبر، 2024 إسرائيل تبدأ عملية بريِّة في جنوب لبنان 30 سبتمبر، 2024

ولفت قاسم في تصريحه الذي يعد الأول منذ اعلان استشهاد الأمين العام حسن نصر الله بانه سيتم اختيار امين عام جديد وسيتم املاء الفراغ أيضا بأقرب فرصة في نسف للمزاعم الإسرائيلية حول تعيين هاشم صفي الدين امينا عاما.

كما قلل قاسم من تبعات اغتيال القيادات العليا في الحزب ، مشيرا إلى أن الخيارات ستكون سهلة كون الجميع على قلب رجل واحد.

هذا وجدد قاسم تأكيده عدم تضرر الخطط العملاتية للحزب ، موضحا بان قواته تتحرك وفق الخطط  الموضوعة بالفعل إضافة إلى استمرار العمليات بنفس الوتيرة  منذ استشهاد نصر الله.

وتابع قاسم أن الحزب ضرب خلال الايام الأخيرة أهدافا للاحتلال على بعد 150 كيلومتر ، نافيا ان تكون القدرات الصاروخية للحزب قد تأثرت جراء العدوان الصهيوني او تمكنه من الوصول اليها.

مقالات مشابهة

  • حكم قضائي بوجوب قطع المرافق عن العقار المخالف والتحفظ على مواد البناء
  • محافظ الشرقية يتابع أعمال إنشاء نفق عرابي استعدادا لفصل الشتاء
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • عاجل.. انييستا يعلن موعد اعتزاله كرة القدم
  • الأمير تركي بن طلال يكشف موعد انتهاء الأعمال بمطار أبها الجديد..فيديو
  • حزب الله يكشف عن موعد تنصيب أمينه العام الجديد
  • الإدارية العليا: وجوب قطع المرافق في البناء المخالف والتحفظ على الأدوات
  • محافظ جنوب سيناء يكشف موعد الانتهاء من مشروع التجلي الأعظم (فيديو)
  • مقتل رجل أعمال سعودي في مصر.. ماذا أهدى المجني عليه لقاتله قبل الجريمة؟ - عاجل
  • اليوم.. استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات