أشارت تقارير صحفية إسرائيلية وغربية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع عن قراره الذي ألغى بموجبه زيارة كانت مقررة لوفد إسرائيلي رفيع إلى العاصمة الأمريكية(واشنطن) على خلفية عدم امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (فيتو) ضد قرار في مجلس الأمن دعا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال موقع "والا" الإسرائيلي وشبكة (إن.بي.سي) الأمريكية إن نتنياهو اتصل بالبيت الأبيض وسعى إلى جدولة زيارة الوفد الإسرائيلي الرفيع من جديد، فى أعقاب هجوم شنه على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وإعلانه إلغاء زيارة الوفد، واتهامه لواشنطن بالإضرار بالمجهود الحربي الإسرائيلي في غزة.. وكان من المقرر أن يناقش الوفد الإسرائيلي العملية العسكرية المحتملة فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ونسب موقع "والا" لأربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن نتنياهو يعتزم إرسال مُستشاريه المقربين، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هانجبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية رون درمر، إلى واشنطن "لإجراء محادثات في البيت الأبيض بشأن عملية رفح المحتملة، ورجّح الموقع أن تتم الزيارة مطلع شهر أبريل المقبل.

وكان إلغاء نتنياهو لزيارة الوفد قد أثار انتقادات في إسرائيل وخاصة من قبل وزير الدفاع السابق بيني جانتس السياسي الأكثر شعبية في إسرائيل والمقرب من واشنطن، وهو وزير في "حكومة الطوارىء" التي يدير الحرب على قطاع غزة.. ولم ينف مكتب نتنياهو أن محادثات تجري مع إدارة بايدن حول الزيارة.

ووصف مسؤول أمريكي رفيع تصرف نتنياهو -حسب موقع "والا"- بأنه "كان عرضا دراميا غير ضروري على الإطلاق من جانب نتنياهو".. ونسب الموقع لمسؤول رفيع في الحكومة الإسرائيلية قوله، إن "نتنياهو أخطأ وهو الآن يبحث عن سلم للنزول عن الشجرة التي صعد عليها".

ونسبت شبكة (إن بي سي) إلى مسؤول أمريكي رفيع قوله إن مكتب نتنياهو أبلغ البيت الأبيض بأنه يريد تحديد موعد آخر للاجتماع الملغى بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح.. فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية إنه رغم نفي مكتب نتنياهو إلا أن المصادر الأمريكية تصر على أنه اتصل بالبيت الأبيض وطلب تحديد موعد جديد لزيارة الوفد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البيت الأبيض هيئة البث الإسرائيلية مكتب نتنياهو العملية العسكرية الإسرائيلية مسؤول أمريكي المصادر الأمريكية امتناع الولايات المتحدة وفد إسرائيلي لواشنطن مکتب نتنیاهو زیارة الوفد

إقرأ أيضاً:

وفد إسرائيلي إلى الدوحة الاثنين للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

يغادر الاثنين المقبل، وفد من دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلى قطر، للمشاركة في مباحثات إبرام صفقة تبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في غزة.

وقالت مصادر إسرائيلية مطلعة، السبت، إنّ الوفد الإسرائيلي المفاوض سيغادر الاثنين المقبل، إلى قطر.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن مصادر مطلعة، لم تسمها، قولها إنّ الوفد المفاوض "سيغادر الاثنين المقبل لمواصلة المفاوضات بشأن الصفقة".



وأشارت المصادر إلى أنّ "وفدا إسرائيليا آخرا سيتوجه إلى القاهرة، الاثنين، أيضًا، للمشاركة في المفاوضات".

وقالت المصادر إنّ "رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) بيل بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنياع ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، سيشاركون في المباحثات المذكورة".

وبحسب المصادر المطلعة؛ فإنّ "هناك أيضًا احتمال أن يزور بيرنز، إسرائيل خلال الأسبوع الجاري، لتأمين موافقة تل أبيب على الصفقة".

والجمعة، توجه رئيس الموساد، إلى الدوحة لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري، حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، وفق إعلام عبري.

وبعد عودة بارنياع في ذات اليوم، إلى تل أبيب، أعلن مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّ الوفد المفاوض سيغادر خلال الأسبوع المقبل إلى قطر لمواصلة مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.



بدورها، نقلت هيئة البث الرسمية عن مصادر سياسية لم تسمها قولها إنّ "رئيس الموساد أبلغ الوسطاء أنهم متفائلون بأن إسرائيل ستقبل اقتراح صفقة الرهائن".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي بضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 أيار/ مايو الماضي على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه "لا يلبي شروطها" وبدأت باجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع الأمر الذي كان يرفضه المجتمع الدولي.


مقالات مشابهة

  • لبحث فرص الاستثمار.. محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماعًا مع الوفد المصري- الصيني "صور"
  • مصدر رفيع المستوى: توقع بوصول وفد إسرائيلي للقاهرة خلال الساعات القادمة لاستئناف مفاوضات الهدنة
  • مصدر رفيع المستوى: وفد إسرائيلي من المتوقع وصوله القاهرة خلال الساعات القادمة لاستئناف مفاوضات التهدئة بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: وفد إسرائيلي من المتوقع وصوله إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات التهدئة
  • نتنياهو يطلب تأجيل شهادته في محاكمة الفساد حتى مارس 2025 والمدعي العام يرفض
  • وفد إسرائيلي إلى الدوحة الاثنين للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض: قلقون من زيارة رئيس وزراء المجر لروسيا
  • حقيقة رغبة الإتحاد في ضم حسام عوار
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • محلل إسرائيلي: السعودية تريد التحالف معنا.. ضمن حل مسألة غزة