لجريدة عمان:
2024-07-06@01:26:42 GMT

البرواني.. الأديب الرحالة

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

البرواني.. الأديب الرحالة

ولد الشيخ الرحلة محمد بن علي بن خميس البرواني في زنجبار سنة 1295هـ/ 1878م، في أسرة متعلمة تعمل في التجارة، وكان والده من علماء زنجبار المشهود لهم في مجال النحو والعروض، كما كان شاعرًا مقربًا من السلطان برغش بن سعيد، وكان من الأثرياء المعروفين، كما عمل بالتعليم، وكانت له مكتبة زاخرة بالكتب الأدبية والدينية، أسهمت في توجيه الولد وجهة أدبية، مستفيدا من نهمه في قراءة الأدب الرفيع.

وشب البرواني في ذلك الجو الثقافي، وسط الإنجازات التي أدخلها السلطان برغش بن سعيد بن سلطان (1870م ــ 1888م) الذي شهدت زنجبار في عهده إصلاحات عديدة تتعلق بالبنى الخدمية الأساسية، من بين أعماله إدخال الكهرباء، وتوصيل الماء العذب إلى جزيرة زنجبار، وتعبيد الطرق، وبناء بيت العجائب، وهو أول بيت من ثلاثة أدوار، مزود بمصعد كهربائي في شرق أفريقيا.

وأما أعماله السيد برغش بن سعيد الثقافية، فأبرزها إنشاء المطبعة السلطانية التي عنيت بطبع الكتب الدينية والأدبية، وأسهمت في ظهور الصحافة العربية في زنجبار، منذ مطلع القرن العشرين، التي ساهمت في تنشيط الحركة الأدبية في زنجبار، مما أدى إلى ازدهار «النثر الفني».

كان البرواني شخصية منفتحة، ومتطلعة، ولا تقنع بالسائد والمألوف، فقد بدأ عندما بلغ الخمسين من العمر، بتعلم اللغة الانجليزية، رغبة في الاطلاع على الفكر والأدب الإنجليزي اطلاعًا مباشرًا، مدفوعًا إلى ذلك بميوله الأدبية وإرادته القوية. يقول د. محمد المحروقي محللا شخصية البرواني الثقافية: لمس بشكل غير مباشر سؤالًا من أهم أسئلة النهضة العربية الحديثة، المتصلة بالموقف من الغرب، فشخصيته اتسمت بالمرونة والانفتاح على الآخر، مما انعكس على موقفه من الغرب، ذلك الموقف الذي يقضي بالاستفادة من منجزات الغرب، دون التخلي عن القيم الإسلامية، ودون الابتعاد عن روح الإسلام.

ولعل تلك الشخصية المنفتحة والمتطلعة هي التي حثته على اقتحام عالم الرحلات، حيث انطلقت رحلته من زنجبار صبيحة يوم الجمعة 17/4/1914م، على الباخرة الألمانية المسماة «جتريدورمن»، وفي هذه الرحلة سافر البرواني إلى مصر، وبلاد الشام، حيث انطلقت من زنجبار، واتجهت إلى تانجة، ثم ممباسا، وعدن، والسويس، وبورسعيد، والقاهرة، وبيروت، ودمشق، ويافا، ثم العودة إلى بور سعيد، والقاهرة، وجيبوتي، وعدن وممباسا حتى وصلت إلى زنجبار، حيث غطت مساحة واسعة، من المدن الواقعة في المحيط الهندي، إلى جانب زيارته للقاهرة ولبنان وبلاد الشام، واستغرقت ستة أشهر إلا خمسة أيام، وحرص في رحلته على ذكر وسائل التنقل التي استخدمها، لإبراز التقدم الذي وصل إليه العالم في مجال المواصلات.

ليخرج لنا بكتاب «رحلة أبي الحارث البرواني» يلخص فيه تجربة رحلته، التي يسردها بأسلوب وصفي رقيق العبارة، مع حضور ملامح للمكان ومشاهداته لكل ما تقع عليه عينه، وما رآه فيها من آثار وحضارة وعمران، وقصور وحدائق، وسكك حديد، وما تزخر به من مفردات للحضارة العصرية.

بلغة أدبية رفيعة، من ذلك هذا التقديم الذي كتبه مع بداية رحلته، وهو على ظهر السفينة الألمانية: «وبينما هي تمخر عباب اليم على ضفاف مدينة زنجبار، إذ لاحت مني التفاتة إلى تلك الديار التي الفتها، ومنازل أحبائي وخلاني الذين فارقتهم، فأحسست بألم الفراق، ولم تمض بضع من الساعات حتى توارت عني أرضها، كما يقول الشاعر:

وتلفتت عيني فمذ بعدت عني الطلول تلفَّت القلبُ

ومما خفف عني ذلك الألم اشتياقي لرؤية الأقطار التي أزمعت الرحيل إليها، وما زالت الباخرة توالي سيرها حتى رست بنا الساعة الحادية عشرة في ميناء تانجا، وقد اتخذته الحكومة الألمانية مرسى لسفن التجارة بعد دار السلام، وتمتد من هذه المدينة سكة حديدية إلى الداخل، وفي أرضها يزرع مقدار عظيم من الكتان الجيد، ويصدر إلى أوروبا.. إلخ».

والرحلة لا تغفل المعلومة التاريخية، فمثلا في سرده الوصفي للرحلة يتحدث البرواني عن مظاهر التاريخ الإسلامي، في مدينة الفسطاط، ويذكر عدد مساجدها والتي تصل إلى 36 ألف مسجد، وثمانية آلاف شارع، وأحب في القاهرة خدمة المطاعم والبائعات الإفرنجيات في الدكاكين، والمتنزهات، وصيف جسر قصر النيل، وقراءة القرآن قبل صلاة الجمعة، وقصور مصر الجديدة، وكرم عرب الريف. كما أبدى امتعاضًا ببعض المشاهد في مصر، من بينها عادات النساء في المآتم، وتلحين القرآن، وتقديس جامع المتولي، وغيرها من المشاهدات التي سردها في رحلته، ويثني على أهل الريف المصري كثيرا، فيصفهم بأنهم أهل الكرم واللطف، ولين الجانب، والاحتفاء بالغريب. ويصف الحرم الشريف في مدينة المقدس، حيث يقول: بعد وصولي الفندق، خرجت قاصدًا إلى الحرم الشريف، ولما انتهيت إليه دخلت من أحد أبوابه، فانتهيت إلى مساحة عظيمة، وهي ساحة الحرم، من جانب آخر يستفيد البرواني من وصف بعض الجغرافيين، كوصف ابن جبير لمدينة دمشق.

وحظيت رحلته بعد كتابتها أدبيًا بحفاوة من قبل بعض الشعراء والعلماء الذين عاصروه، من بينهم أبو مسلم البهلاني، حيث كان يقيم في زنجبار، وجمعته معه صداقة حميمة، يقول أبو مسلم مقرضًا لهذه الرحلة الأدبية: إن رحلتكم حبة من فريد الجوهر، تناولتها الثريا لتجعلها ثامنة سبعتها، أو حبة في عنقودها، أو فصا لخاتم كفها، أو واسطة لعقدها، فإن لم يكن ذا فرحلتكم قطعة من النور، دلت على مكان نبوغكم في الكتابة، ثم أتبعها بقصيدة من نظمه يقول فيها:

تجول في بساط الأرض شيئًا لتنظر صنعة الملك البديع

فلم تك صخرة جبلت فقرت فلست إلى المسير بمستطيع

ولأبي الحارث أيضًا مساهمة أدبية أخرى في فن المقامات، قدمت الدكتورة آسية البوعلي حولها دراسة ضافية،

حيث تكتمل فيها خصائص المقامة الأدبية، ابتداء من الحديث المسند فتستهل بإحدى العبارتين: «حدث هلال بن إياس قال:....» أو «حكي هلال بن إياس قال:....» إذن، البرواني يلجأ إلى توظيف صيغ الإسناد: التي كانت شائعة في الثقافة العربية الكلاسيكية، كما أن بطل المقامات هو «الحارث بن الأرقم ويكنى بأبي الهيثم»، الذي يسلط عليه البرواني الضوء من حيث مظهره الخارجي، وسلوكه وبعده الفكري والنفسي. فنجد أنه في وصفه يجمع بين الشيء ونقيضه، وهذا التضاد هو ما يجعل هذه الشخصية شخصية مميزة تقع في مركز الاهتمام، وسلوك هذه الشخصية لا يختلف عن هيئتها الخارجية من حيث التناقض، فيظهر في صور متناقضة مرة واعظًا ومرة شاكيًا ومرة بليغًا.... وعموما شخصية البطل مرت بتجارب كثيرة وخبرات متنوعة «أقد حلب الدهر أشطريه، وبلغ من العمر أطوريه»، وهو ما يؤكده الحارث ذاته أذ يقول: «بلوت الدهر، وعجمة عود» في الخير والشر، وتقلبت في أعطاف اليسر، وتمرغت في أطعان العسر، وركبت البحار، وجبت القفار، وخضت الغمار، واقتحمت الأخطار، وعانيت الحروب، وعانيت الخطوب، وملكت مواطن العلوم، وعرفت المنقول منها والمفهوم. فلم أكد أرى اليوم من الدهر جديدًا، ولا من أحواله مزيدا».

أما راوي المقامات الخيالي فهو هلال بن إياس، وهو لا يقوم برواية المقامات لنا فقط، بل يشارك الحدث ويصنعه أحيانا. والمقامات تحوي كدية يكشفها البرواني في نهاية المقامة، حيث يتعرف هلال بن إياس (الراوي) على الحارث بن الأرقم (البطل)، حينئذ غالبا ما تحتوي المقامة على عبارة الراوي التي تنم عن المفاجأة أذ يرد على لسانه «فإذا هو والله شيخنا أبو الهيثم» أو «فإذا الشيخ شيخنا أبو الهيثم بلا ريب» أو «فإذا هو شيخنا صاحب المقامات».

احتوت المقامات مجموعة من الأحداث البسيطة مثل: حدث سطو اللصوص على الحارث، أو نزول الكوارث على الحارث، ورغم أنها بسيطة، لكن لها دورا في عملية السرد، فتلك الأحداث بمثابة التعليل الذي يبين كيفية تعرف الراوي وأصحابه على البطل، أما الحبكة، فهي ضعيفة طورا، وغائبة طورا آخر، حيث طغى عليها التكلف المتعمد في توظيف المخمنات البديهية والأساليب البيانية، الأمر الذي يذكرنا برأي بعض الدارسين للمقامات إذ يرونها عملا صناعيا لا فنيا و«أدبا ركيكا لأنه ينهض على التكلف»

فالبرواني نهج نهج سابقيه من كتاب المقامات حين استهل مقاماته بافتتاحية معينة تحتوي على صيغة السند، وعلى راو بعينه، كما أنه - أي البرواني- كان كسابقيه من كتاب المقامات حين ركز على شخصيتي الراوي والبطل في مقاماته، فضلا عن غياب الحدث والحبكة نتيجة لطغيان الأساليب البلاغية في المقامات لا سيما السجع والجناس، كما وظف البرواني بالنسبة للمكان أسماء لبلدان ومواقع جغرافية من أجل الإشارة الى الخلفية المكانية التي وقعت فيها أحداث المقامة، وكان الزمان تراكميا يتسلسل تسلسلا، منطقيا في بنية مقاماته حيث أدى كل حدث إلى الحدث الذي يليه دون استباق أو استرجاع في تلك البنية الزمنية. وان أحد الروابط التي ربطت بين الموضوعات في المقامات تمثله في الراوي والبطل والمؤلف.

توفي الشيخ محمد البرواني بمنزله في زنجبار، يوم الثلاثاء الموافق 21/7/1953م، عن عمر يناهز 76 عاما، وترك عدة مؤلفات، من بينها رحلة أبي الحارث ومقامات أبي الحارث، ومجموعة من القصائد الشعرية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی زنجبار

إقرأ أيضاً:

كيف أعادت Apple تصميم تطبيق الصور

علاقتي بتطبيق الصور على جهاز iPhone الخاص بي معقدة. إنها كنز ذكرياتي، لدي آلاف الصور من الرحلات والنزهات والتجمعات مع أحبائي، ولكن لدي آلاف أخرى من الصور الخاصة بي، والطعام وأشياء الإنترنت العشوائية (التغريدات، ومنشورات Reddit، وتلميحات الكلمات المتقاطعة). قم بإلقاء صور خاصة لأشياء مثل المستندات الضريبية أو بطاقات الهوية الخاصة بي، ومن المحتمل أن يحتوي تطبيق الصور على جميع الأشياء الأكثر أهمية وحساسية في حياتي. أقضي ساعات عليه كل يوم. سأضيع بدون 73600 صورة و2607 مقطع فيديو قمت بتخزينها فيه (و600 جيجابايت في صور Google الخاصة بي بالطبع، لقد قمت بالتبديل إلى نظام التشغيل iOS قبل عامين فقط).

لذلك عندما أعلنت شركة Apple عن إعادة تصميم iOS 18 (وiPadOS 18)، كنت متشككًا وقلقًا. يتغير؟ أنا أكره ذلك. أصابعي تعرف بالفعل مكان الأزرار بالضبط؛ الاضطرار إلى إعادة تعلم كل شيء سيكون سيئًا. وإلا كيف يمكنني العثور بسرعة على لقطات الشاشة التي أحتاجها؟


والخبر السار هو أن إعادة تصميم iOS 18 لتطبيق الصور قد تسهل الأمور. والأفضل من ذلك، أنه يمكن أن يسمح للأشخاص باستخدام ألبوماتهم بطرق تلبي احتياجاتهم على أفضل وجه - وربما يستفيد أيضًا أولئك الذين هم أكثر نفعية وأقل غرورًا بشأن ذلك.

لقد ألقيت نظرة فاحصة على التغييرات القادمة في WWDC الشهر الماضي. ولكن في الأسبوع الماضي، حصلت على نظرة أعمق عندما تحدثت مع ديلا هوف، وبيلي سورينتينو، وجون ماكورماك من فرق الصور والتصميم والبرمجيات في Apple لمعرفة المزيد حول سبب وكيفية إعادة تصميم التطبيق.

كيف سيبدو تطبيق الصور المعاد تصميمه في iOS 18؟
للوهلة الأولى، قد لا تبدو صورك مختلفة جدًا. كما هو موضح في مؤتمر WWDC 2024، ستظل جميع صورك هي أول ما تراه. ومع ذلك، فإن النظر إلى ما هو أبعد قليلاً من السطح، والتغييرات واضحة. لقد اختفت علامات التبويب الموجودة أسفل صورك والتي تحتوي على "المكتبة" و"من أجلك" و"الألبومات" و"البحث". وبدلاً من أن تشغل شبكتك الصفحة بأكملها بشكل أساسي، فإنها تنتهي الآن بحوالي ثلثي الطريق، مع ظهور صفوف من الألبومات أدناه.


يجب أن أقول إنني كنت منزعجًا في البداية من هذا التغيير، ولكن بمجرد أن سمعت أن مكتبتي بأكملها أصبحت مجرد تمريرة سريعة للأسفل، شعرت بارتياح كبير. حسنا، في الغالب، على أي حال. الشريط الموجود في الأسفل والذي يسمح لك بالانتقال بين العروض السنوية والشهرية واليومية وجميع طرق العرض سيعرض الآن السنوات والأشهر وكل شيء. وهذا جيد بالنسبة لي، لأنني نادرًا ما أستخدم الخيار اليومي.

يتيح لك زر التصفية الجديد الموجود في الجزء السفلي الأيسر اختيار ما تريد التركيز عليه أو قصه من الشبكة، مثل لقطات الشاشة والمفضلات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والصور المعدلة. سيؤدي الضرب على الجانب إلى إظهار مجموعات متنوعة، إما تم إنشاؤها بواسطة هاتفك أو تم إنشاؤها بنفسك.

رسم مركب يظهر لقطتين من تطبيق الصور المعاد تصميمه لنظام التشغيل iOS 18. على اليسار توجد ثلاثة صفوف من المجموعات أسفل شبكة المكتبة، 
وقال هوف إن الفكرة هي تقليل "التمرير عبر الشبكة"، في إشارة إلى فكرة ذكرها ماكورماك من قبل. مع التقاط أكثر من ثلاثة تريليونات صورة ومقطع فيديو كل عام، ربما لا يرغب مستخدمو Apple في الجلوس في إزالة الأعشاب الضارة من خلال لقطات أو لقطات شاشة ضبابية. تعد مساعدتهم في الوصول إلى ما يريدون بسرعة أكبر أحد أهم نقاط التركيز في إعادة التصميم.


ولكن كما قلت، الكثير من التغيير أمر سيء. وقال سورينتينو: "منذ البداية الأولى لعملية التصميم هذه، كان من المهم ألا نفقد أي ميزات رئيسية يحبها الناس اليوم." حتى الآن، يبدو أن الأشياء التي أستخدمها بشكل متكرر إما لا تزال موجودة أو يسهل الوصول إليها. وعلى الرغم من أنني أجد أنه من غير الضروري أن يتم تشغيل كل مجموعة تلقائيًا كذاكرة في إعادة التصميم، إلا أنها على الأقل ستبدو جميلة ولن تشغل مساحة إضافية.

عندما تقوم بالتمرير إلى يمين الشبكة، سترى عرض الصور الدائري الجديد، الذي يسلط الضوء على ما تعتقد Apple أنه أفضل محتوى لديك. يستخدم هذا "الذكاء الموجود على الجهاز" الموجود في التطبيق والذي تم تطويره لمدة 15 عامًا، ويأخذ في الاعتبار بيانات مثل الأشخاص الموجودين في اللقطات والموقع الذي تم التقاطهم فيه لإنشاء أفلام مصغرة لنزهاتك وأنشطتك.

لا تخلط بين هذا وبين Apple Intelligence. هذه مجرد خوارزميات. في الواقع، أطلق ماكورماك على هذا الأمر اسم "الحدس". على سبيل المثال، قال "لقد عرف iPhone من هو شريكي قبل فترة طويلة من إخبار iPhone من هو شريكي." يعتمد الفريق على نفس النظام الذي كان يتعرف على الوجوه ويولد الذكريات هنا، وفي iOS 18 سيبدأ في عرض مجموعات الصور التي تضم مجموعات من الأشخاص والحيوانات الأليفة مثلك أنت ووالديك، وشريكك وحيوانك الأليف أو أنت وشريكك. ذوقال هوف: "ستكون هناك أيضًا مجموعات جديدة مثل "تم تحريرها مؤخرًا" و"ألبوم الإيصالات الذكية الذي يمكنك وضعه في الأعلى مباشرةً مع المجموعات المثبتة".

وأشارت إلى أنه في تطبيق الصور المعاد تصميمه "هناك عدد من الأبعاد وأنواع المحتوى الجديدة التي نعرضها، مثل الإيصالات والمستندات والكتابة اليدوية ورموز الاستجابة السريعة والمزيد". يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج بحث أكثر كفاءة وملاءمة للمساعدة في التعمق في مكتبتك.

كيف تعمل ميزات Apple Intelligence في تطبيق الصور الجديد؟
ستجلب Apple Intelligence بعض الأدوات الجديدة إلى تطبيق الصور، مثل Cleanup لمحو عناصر التشتيت في الخلفية والمطالبات النصية لإنشاء ذكريات سردية تحتوي على قصص. كما أنه سيعمل على تمكين "البحث باللغة الطبيعية" الذي سيتيح لك العثور على صورة من خلال وصف ما بداخلها حتى لا تضطر إلى محاولة تذكر مكان أو وقت حدوث الحدث، أو ما هو أسوأ من ذلك، التمرير الهلاك. يجب أن يكون الأمر سهلاً مثل كتابة "فرس النبي المشتعل مع مجموعة من الأشخاص في حالة صدمة" بدلاً من البحث في مئات الصور التي التقطتها في لاس فيغاس. سيتطلب ذلك أن يكون لديك iPhone 15 Pro على الأقل.


أثناء وجودي مع Huff وSorrentino وMcCormack، علمت أن ميزة التنظيف تعمل على جميع الصور في تطبيق الصور لديك، لذا يمكنك استخدامها في لقطات الشاشة أو الصور التي تم تنزيلها أيضًا. وأوضح ماكورماك أنه عند استخدام التنظيف على صورة تم التقاطها في الوضع الرأسي، "سنقوم بتنظيف الصورة الأصلية ثم إعادة تطبيق تأثير عمق المجال".

وقال ماكورماك إن شركة آبل تستخدم "ثلاثة نماذج مختلفة للذكاء الاصطناعي" لإزالة تشتيت الانتباه في الخلفية. الأول سوف "يفهم الفوضى بحيث عندما تنقر على شيء ما، نعرف ما يجب إزالته." النموذجان الآخران عبارة عن "نموذج ملء" لاستبدال الثقب، بالإضافة إلى نموذج يفهم "حدود تجزئة الموضوع". سيمنع هذا الأخير عملية التنظيف من ترك فتحات في رأس الشخص أو منحه قصة شعر غير جذابة عن طريق الخطأ.

ما الذي يمكنك تخصيصه ولماذا يهم؟
نظرًا لأن تطبيق الصور الجديد يتميز بمجموعات كبيرة جدًا، فإن حقيقة أنه يمكنك إنشاءها وتثبيتها في المكان الذي تريده تجعل من السهل الوصول إلى صورك المفضلة. في الأساس، المنطقة بأكملها الموجودة أسفل الشبكة هي ملعبك. وقال سورينتينو: "يمكنك تنظيم بنية التطبيق نفسه". يمكنك "تشغيل أو إيقاف تشغيل أي قسم من التطبيق" أو إعادة تنظيمه.
الشخص المفضل لدي هو أنا، لذا من المحتمل أن أضع أفضل صوري الشخصية في مجموعة وأجعلها هي الصورة التي أراها أولاً بعد التمرير على الشبكة. ولكن كجزء من المجموعات الموجودة أسفل الشبكة، سأحصل على أنماط الكروشيه التي التقطت لقطات شاشة لها كواحدة أعلقها في الأعلى، بالإضافة إلى المعلومات المهمة التي أشير إليها كثيرًا مثل أرقام حساب الولاء الخاص بشركات الطيران.

إن جمال التخصيص بشكل عام هو كيف يمكن لكل شخص تصميم واجهة تناسب احتياجاته الفردية. ربما تفضل استخدام الصور بشكل أشبه بـ Pinterest، حيث تقوم بالتقاط لقطة شاشة لنماذج السيارات التي تفكر في شرائها ووضعها في ألبوم. أو ربما تقوم بتتبع وجباتك من خلال التقاط صور لطعامك يوميًا للمساعدة في تخطيط القائمة. أو تقوم بفهرسة ملابسك، أو حديقتك، أو مجموعة الطوابع الخاصة بك، أو طفلك الذي ينمو. ستتمكن من إنشاء مجموعة من الصور التي تريدها وتثبيتها.

لم أقضي وقتًا في استخدام تطبيق الصور الجديد بعد، لذا على الرغم من أنني متحمس للوعد بما يمكن أن تجلبه إمكانية التخصيص، إلا أنني أحتفظ أيضًا بالحكم. أنا أستمتع أيضًا بتمرير معرض الصور الخاص بي بينما أنظر إلى عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بي، لأنه يمثل بصريًا سلسلة أفكاري عبر الأيام. في بعض الأحيان، أستخدم لقطات الشاشة لتذكير نفسي بالقيام بشيء ما في وقت لاحق من المساء عندما أحدق حتمًا في صور طفل صديقي اللطيف مرة أخرى. لذا فإن فكرة السماح لشركة Apple بتصفية ما تعتقد أنه قد يكون غير مهم ليست شيئًا يروق لنفسي المهووسة بالسيطرة. لحسن الحظ، يبدو أنه لا يزال بإمكاني عرض جميع الصور في مكتبتي.

أود أيضًا أن أرى كيفية أداء أداة التنظيف، وكذلك ما إذا كان "البحث باللغة الطبيعية" سيحقق أداءً جيدًا مقارنة بأداة Ask Photos التي أعلنت عنها Google مؤخرًا. وعلى الرغم من أنني لا أقوم بإنشاء العديد من الذكريات أو مشاهدتها، إلا أنني سأشعر بالفضول لمعرفة الشكل الذي سيبدو عليه مقطع فيديو مستمد من مطالبة مثل "جميع أزيائي من الملابس الرياضية إلى الملابس الرسمية".

يتوفر iOS 18 وiPadOS 18 حاليًا للمطورين كإصدار تجريبي مغلق، ومن المتوقع إصدار تجريبي عام في وقت لاحق من هذا الصيف. من المرجح أن يتم إصدار الإصدار الكامل للبرنامج الجديد في الخريف، وهو الوقت الذي من المحتمل أن يتلقى فيه معظم الأشخاص تطبيق الصور المعاد تصميمه عند قيامهم بتحديث أجهزة iPhone الخاصة بهم. لا يزال أمامك بضعة أشهر قبل أن تضطر أصابعك إلى إعادة معرفة مكان كل شيء.

مقالات مشابهة

  • ندوة سياسية نظمتها مجالس المقاومة بمديريات أرحب همدان وبني الحارث بصنعاء بمحافظة مأرب
  • بعيداً عن السياسة
  • الرئيس تبون.. نعم انتصرت الجزائر 
  • دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة
  • وقف الحرب والقرار الإنتحاري
  • رسائل إلى الحكومة «الجديدة»
  • مأرب.. فعالية جماهيرية لأبناء قبائل أرحب وهمدان وبني الحارث دعما للجيش والأمن والمقاومة
  • أمي.. ظل لا يغيب
  • الجمرة بتحرق الواطيها
  • كيف أعادت Apple تصميم تطبيق الصور