طالب الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، بإتاحة نماذج استرشادية جديدة لطلاب الثانوية العامة هذا العام. 

أداب عين شمس تستضيف رئيس قسم الجغرافيا بجامعة هايدلبرج أسلحة نفسية لمواجهة تحديات الثانوية العامة 2024

وأوضح الخبير التربوي أن إتاحة نماذج استرشادية جديدة لطلاب الثانوية العامة هذا العام وعدم الاكتفاء بنماذج العام الماضي يمثل ضرورة قصوى للطلاب بل للوزارة.

 

أسباب ضرورة إتاحة نماذج جديدة لامتحانات الثانوية العامة نماذج امتحانات الثانوية العامة العام الماضي كانت تحمل بعض الأخطاء سواء لغوية  أو في ترتيب الاسئلة.يتيح إتاحة نماذج امتحانات الثانوية العامة استرشادية جديدة للطلاب التعرف على افكار جديدة ومتنوعة وعدم الاكتفاء بأفكار العام الماضي والتى قد يكون الطالب اطلع عليها منذ وقت طويل وأصبحت مألوفة لديه.طرح نماذج استرشادية جديدة  لامتحانات الثانوية العامة سيتيح للطالب التعرف  على شكل وترتيب أسئلة الامتحانات النهائية وخاصة أن ترتيب الاسئلة المقالية والموضوعية في نماذج العام الماضي كانت مختلفة عن ترتيب أسئلة امتحانات أخر العام( حيث تضمنت أسئلة النماذج الاسترشادية الاسئلة المقالية في منتصف النموذج بينما كانت في نهاية الاسئلة في امتحانات أخر العام)
 إتاحة نماذج استرشادية جديدة لامتحانات الثانوية العامة قد يكون بديلا ولو بسيطا للامتحانات التجريبية التى كان من المزمع تطبيقها على الطلاب في سنوات سابقة.إتاحة نماذج استرشادية جديدة لامتحانات الثانوية العامة سيمنح الطالب وولى الأمر  نوع من الطمأنينة قبل امتحانات أخر العام وأن الطالب يسير في المسار الصحيحيمكن أن تتضمن النماذج الاسترشادية الجديدة لامتحانات الثانوية العامة خانة لرقم الجلوس وتدريب الطالب على كيفية كتابته قبل امتحان أخر العام.إتاحة نماذج استرشادية جديدة لامتحانات الثانوية العامة سيقلل من اجتهادات المعلمين الخصوصين والذين يشتتون الطلاب بأسئلة وامتحانات خاطئة في ضوء عدم  تدربهم على كيفية صياغات الأسئلة لكون الكثير منهم غير حاصل على مؤهل تربوي.إتاحة نماذج استرشادية جديدة على نمط امتحانات الثانوية العامة آخر العام سيتيح للوزارة الأخذ ببعض الملاحظات من قبل الطلاب والمعلمين والخبراء وبالتالي تلافيها في الامتحانات النهائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية طلاب الثانوية العامة نماذج استرشادية الخبير التربوي تامر شوقي علم النفس التربوي امتحانات الثانویة العامة العام الماضی أخر العام

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل عقد اختبارات القدرات للكليات 2024

اختبارات القدرات 2024.. كشفت مصارد بالمجلس الأعلى للجامعات، طبيعة اختبارات القدرات 2024 التي يتم عقدها للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات خلال العام الدراسي الجديد.

موعد عقد اختبارات القدرات 2024

وأوضحت المصادر، أنه يتم عقد اختبارات القدرات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والراغبين في الالتحاق بكليات التالية: «الفنون الجملية - الفنون التطبيقية- التربية الموسيقية- التربية الرياضية - التربية الفنية».

اختبارات القدرات 2024طبيعة عقد اختبارات القدرات 2024

وتابعت أنه يتم عقد اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة، من خلال تطبيق الاختبارات المهارية فقط، والتي تهدف إلى قياس مهارات الطلاب وقدرتهم على التأقليم بالكليات التي يرغبون في الالتحاق بها.

رسوم اختبارات القدرات 2024

وبالنسبة لرسوم اختبارات القدرات 2024، أشارت المصادر، إلى أنه لم يتم تحديد رسوم اختبارات القدرات 2024 لأي من الكيات، حتى الآن، موضحة أن اللجنة العليا للتنسيق هي المنوطة بتحديدها وفقاً للضوابط والقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

اختبارات القدرات 2024انتهاء الاستعداد الخاصة لعقد اختبارات القدرات 2024

وأكدت المصادر، انتهاء الكليات من كافة الاستعدادات الخاصة باختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، ومن المقرر أن تنطلق اختبارات القدرات مباشرة بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة 2024.

موعد عقد اختبارات القدرات 2024

وأضافت المصادر، أنه سيتم الإعلان عن مواعيد عقد اختبارات القدرات لكل الكليات، خلال الأيام المقبلة استعدادًا لعقدها، مشيرة إلى أنه سيتم عقد اختبارات القدرات 2024 مرة واحدة لكافة أنواع القدرات، طبقًا للجداول التي سيتم إعلانها.

لا يسمح للطلاب الراسبين في اختبارات القدرات أدائها مرة آخرى

وتابعت المصادر، أنه لا يُسمح للطالب الراسب في اختبارات القدرات 2024 بأدائها مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات، حرصًا على الشفافية مع الطلاب.

اقرأ أيضاًتنسيق الجامعات 2024.. أماكن اختبار القدرات بكليات التربية الرياضية

اختبار القدرات.. تعرف على خطوات التسجيل والكليات المتاحة وآخر موعد للحجز

تبدأ السبت المقبل.. خطوات تسجيل اختبار القدرات بـ تنسيق الثانوية العامة 2023

مقالات مشابهة

  • نماذج امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة.. سر تحقيق النجاح
  • متابعات ميدانية مكثفة وجولات تفقدية لرئيس منطقة الإسماعيليّة الأزهرية لامتحانات الثانوية
  • التعليم تستعرض تقرير غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة لطلاب مدارس المتفوقين والمكفوفين
  • «التعليم» تستعرض تقرير غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة بمدارس المتفوقين
  • «3 حالات غش».. التعليم تستعرض تقرير اليوم السادس لامتحانات الثانوية العامة 2024
  • أزهر الشرقية: لا شكاوى من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الثانوية
  • أسباب أزمة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة (شاهد)
  • توزيع درجات امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • الحق راجع.. نماذج امتحانات الأعوام الماضية لمادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 2024
  • لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل عقد اختبارات القدرات للكليات 2024