مارس 27, 2024آخر تحديث: مارس 27, 2024

المستقلة/- اثارت القرارات التي أتخذتها الحكومة العراقية امس الثلاثاء جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المواطنين، وبشكل خاص ما يتعلق برفع أسعار الوقود.

وكانت الحكومة قد اتخذت قرارات عدة تتعلق بإيجاد حلول للاختناقات المرورية اشتملت تحديد ساعات الدوام في مؤسسات الدولة والجامعات، وتضمنت رفع أسعار البانزين المحسن والممتاز.

وأشار صحفيون وكتاب الى ان حكومة السوداني قد قوضت الإنجازات التي حققتها المدة السابقة بمثل هذه القرارات التي تمس حياة المواطن اليومية، محذرين من ان يؤدي ارتفاع أسعار الوقود الى رفع أسعار النقل العام، وبالتالي انعكاس ذلك على أسعار البضائع في السوق العراقية. فيما طالبت النائبة سارة الصالحي رئاسة البرلمان بتشكيل لجنة تحقيق تتولى مساءلة الحكومة بشأن رفع أسعار البنزين.

وتوقع كامل عبد الرحيم ان يؤدي قرار رفع أسعار البانزين الى “ارتفاع سعر ثمن النقل العام( كيات وكوسترات ) من 500 إلى 1000 وكذلك مضاعفة أجرة( التكسي ) فالمشوار الذي يكلفك خمسة أو ستة آلاف سيصبح 10000 ، النقل في ( التكتك والستوتات) سيتضاعف أيضا من 1000 إلى 2000”.

وكتب حسين علي حسين في صفحته على موقع فيسبوك “هل يدرك من يرفع سعر الوقود بانه سيشعل السوق بارتفاع جميع الأسعار..سترتفع أجور النقل التي ترتبط بها أسعار جميع المواد الاستهلاكية والمعمرة..رفع سعر الوقود لا يختلف عن رفع سعر صرف الدولار..العراق صار حكراً للميسورين والطبقة المخملية، ولفقرائه بقايا أعطياتهم!! انتظروا معنا وستشهدون بأنفسكم كيف سترتفع أجور نقل الركاب وكيف سيتضرر الطلاب والفقراء وأبنائهم دون سواهم”.

وقال د.عبد النبي خزعل “يفترض ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني ومن ثم على المواطن . لاسيما وان اجراءات الحكومة فيما يتعلق بتحصيل رسوم المنافذ الحدودية الكترونيا واجراءات الدفع الالكتروني كما يقول المسؤولون تأتي أكلها، لكن على ما يبدو للحكومة رأي آخر في مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والخضروات وكل شيء في السوق على المواطن الذي لم يفق بعد من صدمة حجم الغرامات المرورية الكبير على جميع حركات سيارته إلى حد تندر البعض أن هذه الغرامات كافية لوحدها لدفع رواتب الموظفين . ثم جاءت الطامة الأخرى رفع أسعار البانزين في وقت كان المواطن يتأمل بعد تشغيل مصافي بيجي وكربلاء أن أسعار هذه المادة ذاهبة نحو الانخفاض. وتساءل قائلا “ما الأمر هل نحن ذاهبون نحو التقشف؟”

وكتب د.سعد العنزي على صفحته في الفيسبوك “رفع سعر البنزين مقابل دخل ثابت يعني انخفاض قيمة الراتب والدخول في دوامة الفقر وانتشار الجريمة.. (الشك جبير والركعة زغيرة)”.

فيما تداولت عدد من الصفحات على موقع الفيسبوك لقطات فكاهية تتندر على القرار وتضمن صور تقول ان العراقيين سيتحولون الى استعمال الخيل والحمير والجمال في تنقلاتهم من الان وصاعدا .

فيما برر آخرون للقرار معتبرين ان رفع أسعار الوقود المحسن والممتاز لن يشمل سوى أصحاب الدخل العالي الذين يستعملون السيارات الحديثة (حسب قولهم) وانه يمكن ان يحد من عدد السيارات في الشوارع المكتظة.!

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رفع أسعار رفع سعر

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار النفط.. التاثير يلاحق فئات جديدة في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

اعتبر عضو لجنة النفط والغاز النيابية علاء الحيدري، اليوم السبت، انخفاض النفط في حال حدوثه عالميا، فإنه سيؤثر على جميع فئات المجتمع ولا يقتصر على الموظفين.

 

وقال الحيدري، إن "البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء وصوت عليه البرلمان كان يتضمن تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط في إيرادات الدولة"، مشيرا الى ان "الاعتماد على النفط فيه مخاطر كثيرة نظرا لتذبذب أسعار النفط العالمية خلال السنوات الماضية".   وأضاف الحيدري، أن "الحكومة يجب عليها العمل بجد من اجل تنويع مصادر الدخل لتلافي هذه الخطورة"، مؤكدا انه "في حال حدوث انخفاض في أسعار النفط، فإن جميع فئات الشعب ستتضرر وليس فئة الموظفين فقط".

مقالات مشابهة

  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار محطة الوقود في داغستان
  • انخفاض أسعار النفط.. التاثير يلاحق فئات جديدة في العراق
  • اليوم..أسعار صرف الدولار=152500ديناراً
  • مطالب برلمانية بدعم الأعلاف لمواجهة غلاء الدواجن
  • ارتفاع كبير فى اسعار الطماطم والثوم والبامية بأسواق الإسكندرية
  • أبوبكر الديب يكتب: هل تنجح الحكومة في اختبار "رفاهية المواطن" ؟
  • اليوم ..استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار
  • ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار مقابل الدينار في بغداد
  • أسعار مواد البناء في السوق المصرية اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024