في تصريحاتها اليوم، ألقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الضوء على العلاقات الثنائية بين روسيا واليابان، معبرة عن تخوفها من تصاعد الخلافات وتدهور العلاقات بين البلدين.

وأكدت زاخاروفا في مؤتمر صحفي عقد اليوم أن السلطات اليابانية تبدي استعدادًا للتخلص بشكل نهائي من العلاقات الثنائية مع روسيا، معتبرة ذلك تصعيدًا خطيرًا يؤثر على الاستقرار الإقليمي.

وعبرت المتحدثة الروسية عن استيائها من قرار اليابان بعدم تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبرة ذلك تصرفًا سلبيًا يعكس توتر العلاقات بين البلدين.

وأشارت زاخاروفا إلى أن اليابان تحاول استغلال الأحداث السياسية في روسيا للضغط من أجل مطالبتها بجزر الكوريل الجنوبية، معبرة عن رفض روسيا لهذا السلوك العدائي وتأكيدها على سيادتها على هذه الأراضي.

وشددت زاخاروفا على أهمية عودة العلاقات بين البلدين إلى مبادئ الاحترام المتبادل والتعاون المثمر، داعية الشعب الياباني إلى التمسك بالحكمة والعودة إلى سياسة الجوار الحسن والتعاون المتبادل في مصلحة البلدين والمنطقة بأسرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الروسية روسيا اليابان

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان والصومال تبحثان التعاون في الأوقاف والشؤون الدينية

العُمانية: عُقِدت بمسقط اليوم جلسة مباحثات رسمية بين سلطنة عُمان وجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة في مجالات الأوقاف والشؤون الدينية.

ترأس الجانب العُماني معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومن الجانب الصومالي معالي أبوكر جيلاني الشيخ وزير الدولة للأوقاف والشؤون الدينية بجمهورية الصومال الفيدرالية.

وأكّد الجانبان خلال جلسة المباحثات على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، ومستوى التكامل، ونقل الخبرات والمعرفة في تنظيم وإدارة مجالات الأوقاف والشؤون الدينية والعلوم المرتبطة بها، وسبل تطويرها مواكبة لأحدث الأساليب والتقنيات المستخدمة في هذا الجانب.

كما أكدا على الالتزام بالعمل المشترك، وتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين وتعزيز السلام والتعايش السلمي بين الأمم، وعمل لقاءات دورية لنقل المعرفة والخبرات والمتابعة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات والتز تجاه زيدان: ستؤثر على طبيعة العلاقات الثنائية
  • “تكالة” يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • سلطنة عُمان والصومال تبحثان التعاون في الأوقاف والشؤون الدينية
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية