مارس 27, 2024آخر تحديث: مارس 27, 2024

المستقلة/- hعلنت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأربعاء توقيع عقد مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لتوريد الغاز لمدة خمس سنوات لدعم تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز.

وقالت الوزارة في بيان إن العقد الذي وقعه الوزير زياد علي فاضل سيضمن وصول إمدادات من الغاز تصل ألى خمسين مليون متر مكعب يوميا.

واضافت الوزارة في بيانها ان “هذه الكمية ستكون متفاوتة بحسب حاجة المنظومة”.

وأشارت الوزارة ان توقيع العقد “يهدف لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وريثما يكتمل تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجة الكهرباء”.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد تعهد قبل نحو عام بان البلاد ستصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من انتاج الغاز خلال ثلاثة سنوات.

ويستورد العراق منذ سنوات ماقيمته عشرة تريليونات دينار عراقي سنويا من الغاز (أي مايزيد على الستة مليارات ونصف المليار دولار) لتشغيل العديد من محطات الكهرباء.

ولا يزال الغاز المصاحب لاستخراج النفط يُحرق في العراق بلا تحقيق أية فائدة، إذ تشير تقديرات حكومية إلى ان القيمة التي يتم حرقها من الغاز تصل الى 700 مليار قدم مكعب بسبب ضعف القدرة على استغلاله.

ويعاني العراق منذ عقود من أزمة نقص في انتاج الكهرباء بسبب الحروب والفساد الاداري وتداعي الشبكة الوطنية.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تشييع جثامين شهداء العدوان الصهيوني على محطات الكهرباء بالحديدة

وقد أقيم لجثامين الشهداء مراسم تشييع رسمية، شارك فيها وزير الكهرباء والمياه الدكتور على سيف حسن، ووكيل أول المحافظة ، أحمد البشري، ووكلاء المحافظة وقيادة وموظفو الكهرباء ومؤسسة موانئ البحر الأحمر وعدد من القيادات العسكرية والمحلية والشخصيات الاجتماعية وزملاء وأقارب الشهداء.

وندد المشيعون بالعدوان الصهيوني الغاشم الذي استهدف الأعيان المدنية وميناء الحديدة، مؤكدين أن العربدة الصهيونية الجبانة والغادرة محاولة يائسة لثني اليمن عن موقفه المبدئي الشجاع المساند للشعب الفلسطيني ونصرة القضية الفلسطينية العادلة.

وأكد المشيعون، أن موقف اليمن في مساندة ونصرة الشعب الفلسطيني المظلوم إيماني وديني، ولن يتوقف أو يتراجع، وأن اليمن وأبناءه الأحرار مستمرون في مناصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني حتى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.

وطالبوا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية القيام بواجبها تجاه هذه الجريمة كونها جريمة حرب وإبادة جماعية تهدف لتجويع وحصار الشعب اليمني.

وجرت مراسم التشييع للشهداء بعد الصلاة عليهم في جامع الأسودي بمدينة الحديدة، ليتم مواراتهم الثرى في روضة الشهداء بمركز المحافظة.

مقالات مشابهة

  • تشييع جثامين شهداء العدوان الصهيوني على محطات الكهرباء بالحديدة
  • رسميا.. إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا
  • جولتا تراخيص لاستثمار النفط والغاز خلال المرحلة المقبلة
  • إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا.. رسميًا
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء
  • الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • الكشف عن نقل ايران الالاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • عاجل.. الزمالك يعلن التعاقد مع الغيني جيفرسون كوستا لمدة 4 سنوات مقبلة
  • اليمنيون يتدافعون على محطات الغاز والبترول بعد استهداف ميناء الحديدة