أثار تغيير بنك أسئلة امتحان السياقة في المغرب، خلال الأيام القليلة الماضية، موجة استياء واسعة، بين المُرشّحين لاجتياز رخصة السياقة في مختلف المدن المغربية، خاصة عقب تداول أخبار تقول إن النسبة الأكبر من المُمتحنين، قد رسبوا.

وتداول عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، جُملة من المنشورات والتغريدات، للتعبير عن التهكّم من نسبة الرسوم المُرتفعة لامتحان السياقة في المغرب، تخلّلتها موجة سُخرية طالت نوعية الأسئلة المُتداولة، وصعوبة الامتحان الحالي.


امتحان رخصة السياقة أصبح أصعب من امتحانات البكالوريا. #المغرب https://t.co/2VBCEjIbTQ — abdelfattah (@fattah_belaid) March 27, 2024 #المغرب ضربوا الخلا إذا كانت هذه الأسئلة في امتحان رخصة السياقة ... فعلا بلاد ضربها الخلا pic.twitter.com/R4OSgLbquY — ⁦????????⁩ faramawi ⁦⁦⁩⁦???????? (@faramawione) March 26, 2024 بسبب النظام الجديد ديال رخصة السياقة، اغلب المترشحين سقطو في الامتحان اليوم في المراكز #المغرب pic.twitter.com/RhWdJyruhL — Filali (@filaliislam) March 25, 2024 المغرب: يوم أسود في تاريخ “نارسا” وردود فعل قوية على مذبحة اجتياز امتحانات السياقة @AswatJournal https://t.co/FY8Mu4Onbt — journal aswat hmimdani (@JHmimdani) March 27, 2024
وفي السياق نفسه، استفسر منصف الطوب، وهو عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وزير النقل واللوجستيك، عن "الإجراءات والتدابير الاستعجالية المزمع اتخاذها من أجل إعادة النظر في طبيعة المعايير الجديدة، التي اتخذتها الوزارة المعنية، بما يتماشى وأسباب نزول إصلاح بنك الأسئلة الجديدة وتطويرها وفق شروط تكون في متناول المترشحين، من أجل تجويد هذه المنظومة والرفع من جودة السلامة الطرقية ببلادنا". 

وتابع البرلماني، في معرض سؤاله، الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أنه سبق أن نبّه في وقت سابق إلى طبيعة هذه القرارات وكيفية تنزيلها تدريجيا، بما يفسح المجال أمام المؤسسات المكلفة بتعليم السياقة وكذا المرشحين إلى استيعاب نوعية الأسئلة وتلقي تكاوين خاصة في هذا الصدد.
شروط الحصول على "نظير رخصة السياقة" تغضب الجالية المغربية المقيمة في الخارج.. و"نارسا" توضح#المغرب #نارسا #رخصة_السياقة #الجالية_المغربية pic.twitter.com/pxcJObGRv3 — Hespress هسبريس (@hespress) July 3, 2023
وأكّد أن "المنصة الرقمية الموضوعة لهذا الغرض لا تتوفر على الدعائم البيداغوجية الكافية بتلقين وتكوين المرشحين، علاوة على أن ولوج المنصة يعرف عدة إشكالات تقنية وتبقى غير متاحة للجميع".

"نارسا" تدخل على الخط
موجة السُخرية العارمة من نوعية عدد من الأسئلة الجديدة، طالت جُل حسابات رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ما دعا الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تخرج عن صمتها بالقول إن "المعطيات الأولية أن نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة، حيث تراوح معدلات النجاح ما بين 32/40 و 39/40 بالنسبة لصنف "ب" وبين 38/46 و 42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى".

وأوضحت الوكالة نفسها: "بالإضافة إلى حصول أغلب المترشحين على نتائج قريبة من معدل النجاح حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 في اليوم الأول و28/40 في اليوم الثاني بالنسبة لصنف "ب" وحوالي 27/46. في اليوم الأول و32/46  في اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى، علما أن نسبة النجاح في الامتحان النظري هي 32/40 بالنسبة لصنف "ب" و 38/46 بالنسبة للأصناف الأخرى".


وطالبت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عبر بلاغ تتوفر "عربي21" على نسخة منه، جميع مهنيي تعليم السياقة والمترشحين، مواصلة الانخراط في هذا الورش من خلال اتباع التوجيهات التالية:
أنفوغرافيا تبين كيفية الحصول على #رخصة_السياقة لأول مرة
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة:https://t.co/yYLb54R4k6#NARSA #KhadamatNARSA #Maroc pic.twitter.com/g6IQVisjOJ — NARSA (@NARSA_ma) January 26, 2024
- بالنسبة لمؤسسات تعليم السياقة: 
ضرورة مواكبة المترشحين والحرص على تكوينهم بشكل جيد على المحاور الخمسة المعتمدة (الطريق المركبة السائق، قواعد السير والمخالفات والتأكد من جاهزيتهم قبل حجز مواعيد اجتياز الامتحانات الخاصة بهم، وأكدت أنها ستقوم  خلال هذه المرحلة الانتقالية بتزويد مؤسسات تعليم السياقة عن طريق منصة التعلم بمؤشرات حول مستوى الإجابات الصحيحة حسب المحاور بالنسبة للمترشحين المسجلين لدى كل مؤسسة.

- بالنسبة للمترشحين: 
ضرورة التسجيل والولوج إلى منصة التعلم " Perminou" التي تحتوي على مضامين شاملة بالنسبة لمختلف المحاور والتي من شأنها تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة.


 وفي السياق نفسه، نفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية الأخبار والصور التي تداولتها عدد من الصفحات الكُبرى على منصات التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول، وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار، وأكّدت أن  الأسئلة والصور المتداولة بهذه المواقع مفبركة، وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية امتحان السياقة المغرب المغرب ناسا امتحان السياقة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأسئلة الجدیدة رخصة السیاقة السیاقة فی pic twitter com فی الیوم

إقرأ أيضاً:

بين سهل وصعب.. تباين آراء الطلاب في امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024.. تباين آراء طلاب الشعبة الأدبي بشأن امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024، الذي انعقد صباح اليوم السبت، موضحين أن الامتحان صعب والأسئلة كثيرة.

سهولة امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

كشف العديد من طلاب الشعبة الأدبي، أن امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 جاءت أسئلته سهلة وبسيطة، وطبقًا للمواصفات الفنية المعلنة من قبل الوزارة.

امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024امتحان التاريخ للثانوية العامة في مستوى الطالب المتوسط

وأشار الطلاب إلى أن امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 جاء في مستوى الطالب المتوسط، وكانت الأسئلة متدرجة ومتنوعة بين الصعب والسهل، بالإضافة إلى مناسبة الوقت الفعل للامتحان.

تباين الآراء بامتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

أوضح مجموعة من الطلاب، أن امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 صعب للغاية ويحتوي على عدة أسئلة معقدة، مشيرين إلى أن امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 يحتاج إلى وقت إضافي.

امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

وعقد امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 لطلاب الشعبة الأدبي، صباح اليوم السبت الموافق 29 يونيو الجاري، وأدى الطلاب امتحان التاريخ للثانوية العامة لمدة 3 ساعات.

امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024مواصفات أسئلة امتحان التاريخ الثانوية العامة 2024

يشتمل امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 للعام الدراسي الحالي، على 46 سؤالًا، وكون المجموع الكلي لامتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 نحو 60 درجة، وتتنوع أسئلة امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية.

عدد الأسئلة المقالية لامتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

ويكون عدد الأسئلة المقالية في امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 هو سؤالين مقاليين، ويقدر المجموع الكلي لأسئلة امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 بــ 4 درجات.

عدد أسئلة امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 الموضوعية

ويأتي عدد أسئلة امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 الموضوعية «اختيار من متعدد» نحو 44 سؤال، ويقدر مجموع درجات أسئلة اختيار من متعدد في امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 بـ 56 درجة.

اقرأ أيضاًتأكد من إجابتك.. نموج إجابات امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

التعليم: ضبط الورقة المتداولة لامتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

بعد نصف ساعة.. جروبات الغش تزعم تداول امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • أسباب أزمة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة (شاهد)
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى اليوم
  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن امتحان الفيزياء: الأسئلة غلط
  • توزيع درجات امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • قبل انطلاقه.. مواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024
  • قبل الانطلاق.. مواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024
  • إجابة أصعب 7 أسئلة في امتحان الفيزياء للثانوية العامة اليوم.. «احسب درجاتك»
  • امتحان الفيزياء 2024.. موعد إعلان نموذج الإجابات على الأسئلة
  • أخبار امتحان التاريخ للثانوية العامة اليوم.. فرحة بين الطلاب لسهولة الأسئلة
  • بين سهل وصعب.. تباين آراء الطلاب في امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024