ما حكم صلاة التراويح للمرأة في المسجد؟
تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الأفضل في حق المرأة الصلاة في بيتها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ الْمَسَاجِدَ، وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ»، [ أخرجه أبوداود].
الأزهر للفتوى: الصوم يربي في الإنسان التعاون على فعل الخير درس التراويح بالجامع الأزهر يدعو إلى استغلال رمضان في مدارسة سنة النبيأوضح الأزهر للفتوى، أن هذه الأفضلية لا تمنع من الإذن لها بالذهاب إلى المسجد؛ لقوله ﷺ: «إِذَا اسْتَأْذَنَتِ امْرَأَةُ أَحَدِكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلَا يَمْنَعْهَا» [أخرجه مسلم]، ويشترط لها أن ترتدي ثيابًا ساترة، وأن تخرج غير متعطرة، وأن يكون خروجها برضى زوجها، فإذا التزمت بذلك أبيح لها الخروج إلى المسجد لصلاة التراويح؛ لا سيما إن خشيت أن تُقصّر في صلاتها، أو أن تُكسِّل عنها إن بقيت في بيتها.
من جانبه قال الدكتور حسن عثمان الفقي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنَّ من أهم الأمور التي يجب أن ينتبه إليه المسلمون في رمضان هي مدارسة القرآن وسنة خير الأنام سيدنا محمد ﷺ، فنحن في أيام وفرصة عظيمة لمدارسة سيرته العطرة ﷺ، سواء في بيته مع زوجه، مع جيرانه، في حروبه، في سلمه، فالنبي ﷺ قال وهو يفارق الدنيا: (تركتُكم على البيضاءِ ليلِها كنهارِها لا يزيغُ عنها بعدي إلا هالِكٌ).
وأضاف خلال درس التراويح بالجامع الأزهر، أن الذي يريد بحق أن يكون زوجا صالحًا؛ فليدرس سنة النبي ﷺ وكيف كان يتعامل مع زوجاته، كيف كان يتعامل معهن، وهن أكثر من واحدة، عندما كانت إحداهن تحاول أن تتعدى حدودها، فكان يوقفها، وقد كان يحب السيدة عائشة -رضي الله عنها- أكثر من أي زوجة أخرى، ولكنها عندما غارت من خديجة وكان ﷺ يكثر من ذكر خديجة ويقول «أعطوا أصدقاء خديجة»، فتغضب وتقول: «خديجة.. خديجة».. أي ليس في رأسك وتفكيرك إلا خديجة، فتقول: إن هي إلا عجوز شمطاء أبدلك الله خيرا منها، قال ﷺ: لا، والله ما أبدلني الله خيرا منها، رزقني الله منها الولد، وواستني بمالها، ووقفت بجواري جين انفض من حولي الناس».
وتابع أن من أراد كذلك أن يتعلم كيف يعامل جيرانه، فليطالع سنة الحبيب ﷺ، وكيف كان يتعامل مع جيرانه، وكلنا نعرف قصته ﷺ مع جاره اليهودي الذي كان يضع القمامة أمام بيت النبي، عندما لم يجدها النبي ﷺ سأل عنه فوجده مريضَا فذهب إليه ليزوره، وهذه كلها مواقف تؤكد لنا حاجتنا الشديدة إلى هدي الإسلام وسنة حبيبنا ﷺ، وأن نحيي هذه السنة بيننا في كل حياتنا وتعاملنا مع الله ومع الناس من حولنا.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: المراة صلاة التراويح صلاة التراويح للمرأة مكان صلاة المرأة مركز الأزهر العالمي للفتوى
إقرأ أيضاً:
هل الصلاة على النبي بدون تركيز مقبولة.. اعرف فضلها
قال الله تعالى في كتابه الكريم مخاطباً عباده المؤمنين بوجوب الصلاة على نبيه الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث قال عز وجل في الآية الكريمة: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا» (الأحزاب: 56)، في أمر إلهي يحمل في طياته بركة وفضل عظيم لكل من يُحيي الصلاة والسلام على الرسول الكريم.
وعن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- قال: «يا رسول الله، سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها»، فرد النبي الكريم قائلاً: «إن جبريل أتاني فبشرني أن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه، فسجدت لله شكرًا»، رواه الإمام أحمد في مسنده.
وتُعَدُّ هذه الحادثة بيانًا جليًا لفضل الصلاة على النبي الكريم وكيف أن الملائكة وجبريل يحملون السلام والصلاة من المؤمنين على خاتم الأنبياء.
هل تجوز الصلاة على النبي بدون تركيزدار الإفتاء المصرية أجابت عن تساؤل الكثيرين حول صحة الصلاة على النبي الكريم بدون التركيز الكامل، وأوضحت أن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تُقبل حتى وإن لم يكن التركيز تاماً، فالأجر والثواب حاصل للمصلين عليه وإن لم يحضروا بكل مشاعرهم.
فاتتني صلاة العشاء وتذكرتها في الصباح فهل أقضيها مباشرة أم أنتظر في موعدها التصرف الشرعي لشخص لا يستطيع إخراج كفارة اليمين.. أمين الفتوى يوضحوأشارت الدار إلى أن فضل الصلاة على النبي ثابت بالأحاديث النبوية الشريفة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرة.. وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أكثركم صلاة عليّ".
كما ورد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحًا أن الثواب يظل قائمًا للصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لكنه أكد أن استشعار الخشوع والتدبر في الصلاة على النبي يزيد من عظمة الأجر.
فضل الصلاة على النبي
أما عن فضل الصلاة على النبي، فهي ليست مجرد طاعة لأمر الله فقط، بل إنها تحمل في طياتها العديد من الأفضال، منها:
نيل المصلي عشر حسنات عن كل مرة يصلي فيها على النبي.
ارتفاع درجات المصلي عند الله.
مغفرة للذنوب والسيئات التي اقترفها.
وسيلة لشفاعة النبي الكريم يوم القيامة.
كفاية من هموم الدنيا ومصاعبها.
تحفيز الملائكة على الصلاة والدعاء للعبد المصلي.
طاعة أمر الله وامتثال لأوامره.
وكذلك تُعتبر الصلاة على النبي وسيلة لقضاء الحوائج، وبركة عظيمة تحل على العبد، وتمنح له نعمة الصدق والإخلاص في محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم-. والصلاة على النبي تأتي لتكون حصنًا يحمي المصلي من الفقر وسببًا لفتح أبواب الرحمة والثبات على الصراط المستقيم يوم القيامة.
1. الصلاة الإبراهيمية: التي تُختتم بها الصلوات، وتحمل معاني عظيمة في حب وتعظيم النبي الكريم.
2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، وهي من الصيغ التي يدعو بها المسلم طالباً البركة.
3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تفتح لنا بها أبواب الخير والبركة.
4. اللهم إني أسألك أن تصلي على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وهي صيغة تجمع كل الأنبياء.
أما عن عجائب الصلاة على النبي، فقد بيّن العلماء أنها لا تقتصر على النفع في الدنيا، بل تشمل مكاسب أخروية عظيمة، مثل:
1. تنفيذ أمر الله بالصلاة على النبي.
2. نيل موافقة الله وملائكته في الصلاة.
3. الترفع درجات عند الله.
4. محو الذنوب وتكفيرها.
5. استجابة الدعوات والبركة في الحياة.
6. القرب من النبي الكريم ومنزلته يوم القيامة.
7. مغفرة الذنوب وكفاية هموم الدنيا.
ويعتبر كثير من العلماء أن الصلاة على النبي تمثل عملاً عظيمًا يعزز حب النبي في القلب ويكسب العبد التوفيق في الدنيا والآخرة، وتعد مصدرًا للرزق والخير والحماية من الفقر.