طريقة عمل المدلعة الشهيرة بنكهة مُمتازة بدأ وبأقل التكاليف والمقادير
تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT
تُعَدّ طريقة عمل المدلعة واحدة من الحلويات المُحِبَّبة للعديد من أفراد الأسرة، ويُمكن تناولها في وجبة الإفطار أو العشاء كوجبة خفيفة ولذيذة، تُعتبر هذه الوجبة شهيرة جدًا في مدينة طنطا، حيث يُطلق عليها اسم المدلعة نظرًا لتنوعها وجمال مكوناتها، حيث تتألف من طبقات من الكنافة والبسبوسة والقشطة، في هذا المقال، سنتعرف على مكونات تحضير المدلعة وطريقة تحضيرها بطريقة سهلة وبسيطة.
لتحضير المدلعة في المنزل، يتعين عليك تجهيز مجموعة من المكونات الأساسية، ومن بين هذه المكونات:
مكونات الكنافة: ربع كيلو من الكنافة، ونصف كوب من السمن.
مكونات البسبوسة: نصف كيلو من سميد البسبوسة، وعلبة من الزبادي، وملعقتان كبيرتان من السمن.
مكونات الكريم شانتيه: كوب من الحليب، ونصف باكو من الكريم شانتيه، وملعقتان كبيرتان من السكر.
مكونات الشربات: كوبان من السكر، وأربع أكواب من الماء، وعصير ليمونة، وفانيليا.
طريقة تحضير المدلعة في البيت
لتحضير المدلعة في المنزل بطريقة ناجحة ولذيذة، يجب اتباع الخطوات التالية:
نقوم بتحضير الكنافة عن طريق فركها بالسمن حتى تتشبع جيدًا
ثم نفردها في صينية فرن متوسطة الحجم ونضعها في الفرن على نار هادئة حتى تصبح لونها ذهبيًا.
ثم نتركها جانبًا حتى تبرد.
نحضر البسبوسة عن طريق خلط السميد والزبادي والسمنة جيدًا، ويمكن إضافة القليل من اللبن لتحصل على عجينة لينة.
ثم ندهن صينية البسبوسة بالسمن ونضع الخليط فيها ونخبزها في الفرن حتى يحمر وجهها، ثم نتركها جانبًا حتى تبرد.
نحضر الكريم شانتيه عن طريق خفق الكريم شانتيه البودر مع اللبن والسكر جيدًا بالمضرب الكهربائي حتى يصبح قوامها كريميًا.
نحضر الشربات عن طريق طهي السكر والماء وعصير الليمون والفانيليا على النار لمدة عشر دقائق حتى يثقل قوامه.
نحضر المدلعة عن طريق تحضير صينية الفرن ووضع الكنافة فيها.
ثم وضع طبقة من الكريم شانتيه والبسبوسة.
ومن ثم إضافة الشربات وطبقة أخرى من الكريم شانتيه على البسبوسة.
نزين الصينية بالمكسرات على الكريم شانتيه، وتُقدم بالهنا والشفا.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: عن طریق
إقرأ أيضاً:
الإفتاء توضح أفضل أوقات قراءة لقرآن الكريم
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن أفضل وقت لقراءة القرآن الكريم كما يقول بعض العلماء بعد صلاة الفجر وحتى موعد شروق الشمس، من يفعل ذلك له أجر عظيم عند الله- عز وجل، إذ ورد في قوله تعالى : ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) الآية 78 من سورة الإسراء .
وقالت الإفتاء إن المراد من قوله تعالى : ( وقرآن الفجر ) أي صلاة الفجر، وقد اثبتت السنة النبوية المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تواترا من أفعاله وأقواله بتفاصيل هذه الأوقات، على ما عليه عمل أهل الإسلام اليوم ، مما تلقوه خلفا عن سلف.
وجاء في تفسير قوله عز وجل : ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال الأعمش ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود - وعن أبي صالح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية : ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال : " تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار " .
وقال البخاري : حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة - وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر " . ويقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) .
وقال الإمام أحمد : حدثنا أسباط ، حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - وحدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال : " تشهده ملائكة الليل، وملائكة النهار ".
حكم قراءة سورة السجدة في الفجر
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن قراءة سورة السجدة في صلاة فجر يوم الجمعة سنةٌ حافظ على أدائها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وسار عليها الصحابة والسلف من بعده صلى الله عليه وآله وسلم.
حكم قراءة سورة السجدة في صلاة الفجر
وقالت الإفتاء إن قراءة سورة السجدة في صلاة الفجر يوم الجمعة من السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما ورد ذلك في "الصحيحين"، بل جاء في رواية الطبراني أنه صلى الله عليه وآله وسلم "كان يُديم ذلك"، وهذا يدفع اعتراض مَن ينكر المداومة على ذلك، أو من يدَّعي أن من السنة ترك السنة؛ فإن هذا كلام غير صحيح على عمومه، ولو فُهِم على ظاهره لكان تناقضًا؛ إذ حقيقة المستحب والمندوب والسنة هو ما أُمِر بفعله أمرًا غير جازم؛ فهو مأمور به وليس بمستحبٍّ تركُه أصلًا، بل المستحبُّ تركُه إنما هو المكروه الذي نُهِيَ عن فعله نهيًا غير جازم، فصار تركُه لذلك مستحبًّا.