مثلثات السمبوسة المقلية لا غنى عنها على وجبات الإفطار؛ هي قطعة لذيذة محشوة بأطعم مختلفة سواء حلوة أو حادق، لكن ماذا يحدث إذا تناولتها بإفراط يمكن أن يسبب أضرارا بالغة أشهرها الرغبة في النوم، بحسب تصريحات الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية، لـ«الوطن».

الرغبة في النوم وأضرار أخرى

السمبوسة المقلية التي يعشقها الناس على الإفطار يمكن أن تكون سببًا في أضرار بالغة لجسمك أبسطها الخمول، بحسب «عبد الوهاب» كلما كان الأكل ثقيلًا على المعدة غنيا بالدهون ينزل الدم للمعدة ويشعر الإنسان بالتعب والخمول، وهو ما يحدث بعد تناول أكلات مقلية منها السمبوسة، لذلك لا يجب الإفراط في تناولها على الإفطار، تكفي قطعة أو قطعتان.

أضرار أخرى للسمبوسة

وبحسب خبيرة التغذية رزان شويحات لـ«سي إن إن»، فالإنسان قد يتناول من دون أن يشعر 4-5 حبات من السمبوسة، حتى قبل أن يبدأ بالوجبة الرئيسية وهو تصرف غير سليم، ليس من الضروري أن يحرم الإنسان نفسه من تناولها في رمضان، ولكن من الضروري ألا يكثر منها.

تقول «شويحات» إن قطع السمبوسة عبارة عن عجين، أي أنها مصنوعة من الدقيق، وبالتالي تحتوي على الكثير من النشويات والحشوة التي قد تكون لحما أو جبنا أو خضار، ويمكن أن تكون مقلية أو مشوية، أي أنها تحتوي على الدهون كذلك، وقبل الإفطار تذكر أن كل سمبوسة مقلية يمكن أن تحتوي تقريبا على أكثر من 100 سعر حراري، لذلك فإن الجسم عرضة لزيادة الوزن بسببها وارتفاع نسبة الكوليسترول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السمبوسة

إقرأ أيضاً:

تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب

البشرة الجميلة تبدأ من الداخل ويدعمها نظام غذائي صحي للبشرة، تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يترك بشرتك تبدو باهتة وشيخوخة مبكرة وعرضة لحب الشباب، ولتجنب ذلك، تعرفي على الأطعمة الضارة ببشرتك وفقًا لموقع “medikaur”. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (70 أو أعلى)، يتم هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر بسرعة أكبر وتميل إلى الحصول على مؤشر جلايسيمي مرتفع، في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون أو الألياف من المرجح أن يكون لها مؤشر جلايسيمي منخفض وتستغرق وقتًا أطول للهضم مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

الأطعمة التي لا تحتوي على أي كربوهيدرات تشمل اللحوم والأسماك والدواجن والأعشاب والتوابل والزيوت، معظم هؤلاء ليس لديهم GI، المكسرات والبذور والبروتينات النباتية منخفضة أيضًا في الكربوهيدرات ومؤشر جلايسيمي منخفض، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي مثل الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء والبطاطس والمخبوزات السكرية لديهم فرصة أكبر للإصابة بحب الشباب.

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من النترات والصوديوم وكلاهما يمكن أن يلحق الضرر بالجلد، فمن المعروف أن النترات تسبب الالتهابات والتجاعيد، في حين أن خلل الصوديوم (الذي يحدث عادة بسبب تناول الكثير من الملح) يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة والجفاف وتدمير خيوط الكولاجين في الجلد.

اقرأ أيضاًالمنوعاتوفاة وإصابة 154 شخصًا في الهند لتناولهم كحولاً مغشوشًا

منتجات الألبان المصنوعة من حليب البقر

هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تثبت العلاقة بين النظام الغذائي والأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية.

الصويا

فيتويستروجنز هي مواد كيميائية مشتقة من النباتات وتوجد في مجموعة واسعة من الأطعمة وخاصة الصويا (مثل حليب الصويا وبروتين الصويا)، على الرغم من أن بعض الأبحاث وجدت أن الاستروجين النباتي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما ثبت أن فول الصويا يسبب الالتهابات ويمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن الحيوية مما قد يساهم في ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

مقالات مشابهة

  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • في مفاجأة غير متوقعة.. نجمي الريال يرفضان تجديد عقودهما
  • «السفيرة عزيزة»: «نهاد» تٌبدع في إعادة تدوير المخلفات وتحولها إلى تحف فنية
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه
  • هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو