قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن غزوة بدر الكبرى هي معركة الفرقان التي فرق الله بها بين الحق والباطل.
وأكد المفتي خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج «اسأل المفتي» مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة صدى البلد، أن غزوة بدر تعد معلمًا عريقًا ودستورًا مستقيمًا بين معارك المسلمين التي انبثقت عنها تعاليم نبيلة تثبت أن تشريعات الإسلام وأحكامه ومقاصده في السلم والحرب هي أرقى دائمًا مما وصلت إليه النظم الإنسانية في معالجة قضايا العلاقات الدولية، فضلًا عما تجسده هذه الواقعة من شهادة خالدة بالثناء الجميل على من شهدها من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.


ولفت إلى أن المسلم إذا أحسن الظن بالله، وبذل الجهد في تحصيل الأسباب، وأتْبع ذلك بحسن التوكل على الله والاستعانة به مع الصبر على البلاء؛ هيأ الله عز وجل له من الأسباب التي لا تخطر له على بال ما يكون معينًا له على تحقيق النصر والفوز، على الرغم من ضعفه وقلة مؤنه في الحياة.
وشدد مفتي الجمهورية، على أهمية المعالم البارزة التي تميَّزت بها معركة بدر الكبرى؛  من إيثار السلم واستنفاد الخيارات المتاحة للحرب، والشورى بين القائد وجنوده، كما كان حوار سيدنا الرسول الكريم والصحابي الجليل الحباب بن المنذر في النقاش المتحضر عن أسباب الحرب ودوافعها، وكذلك التخطيط المدروس، وأعمال الرصد والاستطلاع لخطط وخطوط العدو، كل ذلك يعطي دروسًا مجيدة، وهي بمجموعها كفيلة لتكون في الحاضر نقطة انطلاق في مسيرة هذه الأمة نحو الاستقرار والتقدم، وتحقيق التكامل بينها وبين العالم والإنسانية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزوة بدر

إقرأ أيضاً:

المرتضى عن إلغاء اتفاقية الغاز: مهما خُيِّلَ لنتنياهو أنه انتصر فلينتظر الميدان والمقاومين

علّق وزير الثقافة محمّد وسام المُرتَضى على حسابه على موقع "اكس" على ما تداولته وسائل الإعلام عن أمرٍ صدر عن نتنياهو بإلغاء اتفاقية الغاز مع لبنان، وقال المرتضى: "أيّها القيّمون على تخبئة الرؤوس في الرمال: أوَليس من حقّ اللبنانيين أن تفسّروا لهم - وفق قراءتكم "السيادية" - لماذا تجرّأ نتنياهو اليوم بالذات على إصدار الأمر بإلغاء اتفاقية الغاز مع لبنان؟ ومن الذي كان يحمي حقّ لبنان فيها، وكرامة هذا الوطن وسيادتَه؟ أليست ‎المقاومة؟ ومنها سيّدها الشهيد؟ ولكن هيهات، مهما خُيِّلَ لتنياهو المجرم الذي تلاحقه العدالة الدولية أنه انتصر وأنه قادر على فرض عتوّه على لبنان، فلينتظر‎ الميدان والمقاومين الذين ما بدّلوا تبديلا".

وختم بالتأكيد أن لبنان لن يركع.

مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • حزب الله وسوريا.. كيف انتصر نصر الله للأسد فخسر الدعم وحياته؟
  • المفتي سوسان أعلن إقامة مراسم تشييع شهداء مجزرة عين الدلب ظهر غد
  • المرتضى عن إلغاء اتفاقية الغاز: مهما خُيِّلَ لنتنياهو أنه انتصر فلينتظر الميدان والمقاومين
  • تمديد وقف الدروس في الجامعة اللبنانية
  • علم الفيزياء يشرح القوة التدميرية الهائلة للقنابل الخارقة للتحصينات
  • مفتي سلطنة عُمان ينعى حسن نصر الله.. ماذا قال؟
  • مفتي عُمان ينعي استشهاد سماحة السيد نصر الاه
  • قرار مهم... وزير التربية يمدد وقف الدروس
  • سلوكيات محرمة تهدد السلم المجتمعي. .. الأزهر يحذر من التعصب الرياضي