ملتقى العصر بالجامع الأزهر يوضح مفهوم العبادة وخصائصها في الإسلام
تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT
عقد الجامع الأزهر، اليوم الأربعاء، فعاليات ملتقى العصر"باب الريان"، تحت عنوان" مفهوم العبادة في الإسلام وخصائصها"، بحضور الدكتور حسن يحيى، المدير العام بهيئة كبار العلماء، والدكتور محمود عويس، عضو المركز العالمى للفتوى الإلكترونية، وأدار الملتقى الشيخ محمد أبو جبل، الباحث بالجامع الأزهر الشريف.
في بداية اللقاء، أوضح الدكتور حسن يحيى، المدير العام بهيئة كبار العلماء، أن إخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى هو الهدف الأساسى للخلق، مبينا أن العلماء قد عرفوا العبادة لغة بأنها التذلل والخضوع، واصطلاحا بأنها اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، كالصلاة والزكاة والصوم وصدق الحديث والوفاء بالعهد والإحسان الى الجار، موضحا أن العبادة نوعان، عبادة شعائرية، وعبادة تعاملية، وأن مقام القرب لله عز وجل يحتاج إلى النية والإخلاص.
من جانبه، أكد الشيخ محمد أبو جبل، الباحث بالجامع الازهر الشريف، أن الإنسان ما خُلق إلا من أجل العبادة الخالصة لله عز وجل، وذلك بعد أن أنعم الله عليه بالاستخلاف في الأرض ليقيم العمران ويشيد البنيان والحضارات، كما جاء في قوله تعالى:«وَمَا خَلَقۡتُ ٱلۡجِنَّ وَٱلۡإِنسَ إِلَّا لِیَعۡبُدُونِ»، موضحا الفرق بين مفهوم كلا من الإسلام والايمان والإحسان كما جاء في حديث رسول الله ﷺ حين جاءه جبريل عليه السلام يسأله عليهم.
كما بيّن الدكتور محمود عويس، عضو المركز العالمي للفتوى الإلكترونية، أن العبادة هي غاية التذلل والخضوع لله عز وجل، مشددا على أنه يجب على الانسان المسلم أن يكون عمله خالصا له سبحانه وحده، وأن تكون القربات التي يعملها ابتغاء وجه الله سبحانه، كما عليه أن يطبق قول الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في كل أمر من أمور حياته، حتى تصبح العادة عبادة فتصير الأمور العادية في حياته أمورا تعبدية يثاب عليها وترفع بها درجته.
اقرأ أيضاًملتقى الظهر بالجامع الأزهر يوضح أسباب النصر في غزوة بدر الكبرى
ملتقى «رمضانيات نسائية» بالجامع الأزهر يبين الدروس والعبر من غزوة بدر الكبرى
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الباحث بالجامع الأزهر الشريف الجامع الأزهر الدكتور حسن يحيى العبادة وخصائصها في الإسلام باب الريان ملتقى العصر بالجامع الأزهر بالجامع الأزهر
إقرأ أيضاً:
كيفية قضاء الصلوات الفائتة.. مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح
قضاء الصلوات الفائتة.. يتساءل العديد من المواطنين عن طريقة قضاء الصلوات الفائتة منهم بسبب النوم أو النسيان أو الانشغال أو السفر، أو لأسباب غير ذلك.
الانتظام على أداء الصلاة في وقتها أحب الأعمال إلى اللهأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الانتظام على أداء الصلاة في وقتها، من أحب الأعمال إلى الله تعالى، حيث قال رسو الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ». أخرجه أحمد.
كيفية قضاء الصلوات الفائتة كيفية قضاء الصلوات الفائتةوأوضحت أن من فاته صلاة لأي سبب كان، يجب عليه أن يصليها متى استطاع أداها، واستشهد بحديث رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أن رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِى صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إذا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه].
طريقة قضاء الصلوات الفائتة.وتابع أنه يجوز قضاءُ الصلوات الفائتة المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها، مشيرًا إلى أن من فاتته صلوات يوم، قضاها مرتبة، وإذا زادت عن خمس صلوات، سقط الترتيب.
قضاء ما فات المسلم من الصلواتوأضاف أن من كان تاركًا للصلاة لفترة من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير تلك الفترة التي كان تاركًا فيها الصلاة، وقضاء ما فاته من الصلوات مع كل فريضة حاضرة وأخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من اليوم سواء ليل أو نهار، مع ضرورة فصل نوافل الصلاة.
اقرأ أيضاً«تقضى بها الحوائج وتنال بها الشفاعة».. عالم أزهري يوضح فضل الصلاة على النبي
في القاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 6 نوفمبر 2024
عفاف شعيب: حسن يوسف كان خلوقا ومتدينا.. ويوصينا دائما بالصلاة (فيديو)