الأربعاء, 27 مارس 2024 7:35 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
حذرت وكالة “بلومبرغ” من أن جنوب إفريقيا قد تضطر لأول مرة منذ 2017 إلى استيراد كميات كبيرة من الذرة البيضاء، وهي المكون الرئيسي في طبق عصيدة الذرة، بسبب الجفاف.
ويعتبر الصنف الأبيض من الذرة، المستخدم في صنع العصيدة المشهورة إقليميا والتي تسمى “عصيدة البابا”، وجبة غذاء أساسية في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، بينما تفضل باقي دول العالم الذرة الصفراء.


وقال وانديل سيهلوبو كبير الاقتصاديين في رابطة الأعمال الزراعية في جنوب إفريقيا إن البلاد قد تستورد كميات كبيرة من الذرة البيضاء، المستخدمة في صنع الأكلة الشهيرة، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2017، إذ تؤدي ظاهرة “النينيو” إلى ذبول المحصول.
وظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية واسعة النطاق تحدث بشكل طبيعي وتنطوي على تقلب درجات حرارة المحيطات في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، إلى جانب التغيرات التي تطرأ على الغلاف الجوي العلوي.
وأدى الطقس الجاف والحار الذي ضرب محاصيل جنوب إفريقيا بنحو غير معتاد وخفض التوقعات المتعلقة بحجم محصول الذرة البيضاء وغيرها من المحاصيل. وخفضت لجنة تقديرات المحاصيل الحكومية أمس الثلاثاء توقعاتها لمحصول الذرة البيضاء بنسبة 11% إلى 6.28 مليون طن.
وتشهد العديد من المحاصيل تراجعا في العالم، وعلى رأسها حبوب الكاكاو بسبب الجفاف، وكسرت العقود الآجلة للكاكاو مؤخرا حاجز الـ10 آلاف دولار، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الذرة البیضاء جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم

الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلن عضو لجنة الزراعةالنيابية ثائر مخيف، عن فتح وزارة الزراعة باب استيراد العجول والأغنام من كل المناشئ العالمية الرصينة للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم.

 

وقال مخيف انه، "تم دخول كميات كبيرة من العجول والأغنام لأغراض الذبح وقد توزعت على محافظات العراق كافة وان هنالك إجراءات قامت بها وزارة الزراعة ومنها السماح باستيراد المواشي لغرض التربية والذبح وأيضا تخفيض معدل الرسوم للضرائب الجمركية ما يسهل عملية الاستيراد".

وتابع ان " قرار وزارة الزراعة بالانفتاح على استيراد اللحوم الحمراء من بعض الدول  أمر متوقع خاصة وأن هناك وفرة بالإنتاج فيها وهي تصدر لعشرات الدول من بينها عربية من أجل تغطية احتياجات السوق".

واكمل ان " هناك  أسباب دفعت وزارة الزراعة للانفتاح على ملف اللحوم الحمراء وهي محاولة ضبط الأسعار المرتفعة بالإضافة الى تغطية حاجة الأسواق المحلية في مواسم الذروة ومنها محرم ورمضان والاعياد".

مقالات مشابهة

  • ضبط كميات كبيرة من المشروبات الكحولية في مداهمة أمنية بطبرق
  • المهرة.. ضبط كميات كبيرة من مادة القات كانت في طريقها إلى دول الجوار
  • صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في الدار البيضاء
  • ضبط كميات كبيرة من المشروبات الكحولية في طبرق
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • العثور على كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية مرمية في خط أنماء بعدن
  • البابا تواضروس يستقبل وفد كنائس جنوب إفريقيا ومنظمة "كنائس من أجل السلام" والكنائس اللوثرية الأمريكية
  • رئيس الطائفة الإنجيلية ووفد كنائس جنوب إفريقيا يلتقون البابا تواضروس
  • اليوم.. البابا تواضروس الثاني يستقبل وفدًا من مجلسي كنائس جنوب إفريقيا وأمريكا