قال رأس الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، البطريرك كيريل، الخميس، إن القيم الأساسية للأسرة والتقاليد، تجمع بين إفريقيا وروسيا، وذلك خلال قمة روسيا- إفريقيا بسان بطرسبورغ.

إقرأ المزيد بوتين يكشف طبيعة المساعدات الروسية القادمة للقارة الإفريقية (فيديو)

وشدد البطريرك كيريل، في كلمة له خلال القمة بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن المشاعر الطيبة التي تربط بين روسيا وإفريقيا اختبرها الزمن، وأن إفريقيا شأنها في ذلك شأن روسيا تستند إلى القيم الأساسية للأسرة والقيم والتقاليد.

واعتبر البطريرك كيريل أن "تقديس الاستهلاك، وتدمير مؤسسة الأسرة التقليدية هي قائمة غير كاملة لكل المآسي التي تغرزها القيم الغربية المزعومة". وقال: "هذا الخطر لا يهدد روسيا أو البلدان الإفريقية. وعلى الرغم من الضغوط الشديدة فأغلبية الدول الإفريقية ترفض تشريع زواج المثليين والقتل الرحيم وغيرها من الخطايا".

وأضاف البطريرك كيريل: "أنا على يقين أن روسيا وإفريقيا بإمكانهما أن تعرضا على العالم العلاقات النزيهة والعادلة بين الشعوب، إلا أن بعض الدول الغربية لا زالت متأثرة بماضيها الاستعماري، ولا زالت تفكر بهذه العقلية".

ولفت البطريرك كيريل إلى أنه "لا يزال بعض المسيحيين يتعرضون للملاحقات، ويتم تمويل تلك الفتن ممن يتبعون سياسة: فرق تسد"، مشيرا إلى أنه "يعيش في بلادنا أكثر من 100 قومية، نعيش جنبا إلى جنب بجميع معتقداتنا وقومياتنا، نتشاور فيما بيننا"، ومشددا على أن "الكنيسة الأرثوذكسية تدرك مسؤوليتها عن مصائر الشعوب، وتبذل قصارى جهدها للتعايش السلمي ما بين البشر".

وقال البطريرك كيريل خلال كلمته أمام القمة إنه "بعد هجرة اللاجئين من بلادنا بداية القرن الماضي فتحنا عددا من الكنائس في إفريقيا في تونس والجزائر والمغرب في العشرينيات من القرن الماضي"، لافتا إلى أنه "زار 18 دولة إفريقية، والتقى نيلسون مانديلا الذي طلب منه أن ينقل لسلطات الاتحاد السوفيتي جزيل شكره على الدعم بكل ما يلزم للنضال ضد نظام الفصل العنصري".

وفي الشأن الكنسي، قال البطريرك كيريل إنه "في عام 2019 اعترف رئيس الكنيسة اليونانية وبضغوط خارجية، بالمؤسسة الانشقاقية في أوكرانيا وعمل على بؤرة انشقاق، وبالتالي قررنا تنظيم حياة الكنائس الأرثوذكسية في إفريقيا"، لافتا إلى أن "هناك سكان محليون يعتنقون الأرثوذكسية، لهذا افتتحنا الأبرشية الإفريقية التي تقوم بمشاريع كثيرة، لا سيما الخاصة بترجمة عدد من الكتب إلى اللغات المحلية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا الكنيسة الارثوذكسية قمة روسيا إفريقيا إلى أن

إقرأ أيضاً:

ناقد فني: مهرجان العلمين مناسب للأسرة بالكامل والنسخة الثانية تضم مفاجآت كثيرة

قال مصطفى حمدي، الناقد الفني، إن نجاح الدورة الأولى من مهرجان العلمين وضع مسؤولية كبيرة للغاية أمام القائمين على المهرجان في دورته الثانية، فلابد أن يشتمل على أمور وفعاليات جديدة، وهذا يشكل تحديا كبيرا، موضحا أن المهرجان هذا العام متنوع بشكل أكبر وينقسم لعدة مهرجانات صغيرة.

مهرجان العلمين 2024| أكبر حدث عالمي على أرض مصر متحدث مهرجان العلمين: تخصيص 60% من الأرباح لصالح فلسطين قرار "عاقل وصائب"  إقامة مهرجان نبتة للطفل تعد من الأفكار الجديدة

وأضاف «حمدي»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن إقامة مهرجان نبتة للطفل تعد من الأفكار الجديدة التي ضمها مهرجان العلمين في نسخته الثانية، وهذه فكرة متفردة وجديدة في المهرجانات الترفيهية، كما أن مهرجان العلمين يؤسس ويرسخ فكرة كونه مناسب وموجه للأسرة بشكل كامل، ولا يقتصر على الكبار فقط.

إقامة مهرجان للطبخ في النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة

وتابع، أنه من المقرر إقامة مهرجان للطبخ في النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، فهو لا يقتصر على الموسيقى والغناء والحفلات فقط بل يتوسع في الفقرات والتوجهات الخاصة به، لافتا إلى أنه بالعام الماضي ضم فعاليات رياضية كبرى، ويأتي ذلك فضلا عن التطور الكبير التي سوف تشهده الحفلات والنجوم المشاركة بها، فالنسخة الحالية تم الإعلان عن 3 نجوم كبار: عمرو دياب، محمد منير، كاظم الساهر، فضلا عن العديد من النجوم الشبابية مثل: ويجز، كايروكي.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل دولة مارقة.. والحرب على غزة ضد الإنسانية
  • ناقد فني: مهرجان العلمين مناسب للأسرة بالكامل والنسخة الثانية تضم مفاجآت كثيرة
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية
  • مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • تجليس مطران نيجيريا الجديد، بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا
  • باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف