بغداد اليوم- بغداد

علقت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، (27 آذار 2024)، على الحراك البرلماني الهادف لتعديل قانون التقاعد وإعادة سن الخدمة إلى 63 سنة بدلاً من 60 سنة.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك سعيا نيابيا وحراكا يهدف الى تعديل قانون التقاعد بهدف إعادة سن الخدمة إلى 63 سنة بدلاً من 60 سنة، فهذا التعديل تم عام 2019، لظروف لأسباب معينة ابرزها إيجاد فرصة جديدة خاصة لشريحة الشباب والاستفادة من هذه الطاقات داخل مؤسسات الدولة المختلفة".

وبين ان "هناك اجماعاً برلمانياً على ضرورة إعادة سن الخدمة إلى 63 سنة بدلا من 60 سنة، خاصة ان هذا الأمر أثر على فقدان الكثير من المؤسسات الخبرات والكفاءات، وخاصة ان التعيينات أصبحت مركزية وعبر مجلس الخدمة وتم اطلاق آلاف الوظائف المختلفة، ولهذا نعتقد ان الحاجة انتفت لتخفيض سنة التقاعد".

وختم عضو اللجنة المالية البرلمانية ان "الكثير من المؤسسات الحكومية تقدم طلبات من أجل تمديد خدمة بعض أصحاب الخبرة والكفاءة او أصحاب الاختصاصات النادرة، حتى يبقى في الخدمة لفترة أطول، ولهذا هناك تأييد برلماني لتعديل القانون خلال المرحلة المقبلة".

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية، عطوان العطواني، أشار خلال استضافة اللجنة أول أمس الإثنين رئيس هيئة التقاعد الوطنية ماهر البياتي، الى، ان "التعديل الأول لقانون التقاعد لسنة 2019 أقر بشكل متسرع وادخل الهيئة في عجز مالي، ويجب إعادة النظر بفقرة تخفيض العمر التقاعدي من 63 الى 60 عاماً". 

من جانبه أكد البياتي "بعض الإشكالات التي تضمنها التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد لعام 2019، وفي مقدمتها خفض العمر التقاعدي إلى 60 عاماً، الامر الذي أثقل كاهل صندوق التقاعد، وحرمه من أموال كبيرة تتعلق بالاستقطاعات التقاعدية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي للأرنب.. 7 أسباب تجعلك تحب تربيتها في البيت بدلا من القطط والكلاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الأرنب من فصيلة الثدييات حيوان أليف ونظيف يمكن أن يكون رفيقا للإنسان مثل القطط والكلاب ، حيث يتم ذبحه بطريقة خاصة ومختلفة وله مذاق وطعم خاص ويقدم بجانب الأرز أو الخبز أو أطباق أخرى ، وهناك أسباب مختلفة ومتنوعة نبرزها في هذا التقرير ، بمناسبة اليوم العالمي للأرانب، وفقا لما ذكره موقع"daysoftheyear".

أسباب تحببك في تربية الأرانب كحيوان أليف:
سهل تدريبه مثل القطط والكلاب ، لأنه حيوان أليف ومثالى ويمكن أن يكون صديق للانسان .

حيوان مثالى للبعض

الكثيرمن الأشخاص لديهم حساسية وخوف من ناحية الكلاب والقطط ، فيمكن استبدال القطط والكلاب بالأرانب وتربيتها كحيوان أليف هادئ.

دمهم خفيف
لديهم  كاريزما خاصة في اصدار بعض الحركات والقفزات اللطيفة التي يقومون بها عندما يشعرون بالفرحة.

مواعيدهم منظمة
دائما ما يستيقظون وينامون مبكرا ونشطون في الحركة ولا يسببون ازعاج للانسان.

 تعمل دايت ذاتي
 الأرانب تلتزم في اتباع نظام غذائى نباتى ، فقد تشجعك كصديق لها البشرى على اتباع نفس الأسلوب الغذائي حيث دائما ما يحب تناول الفواكه والخضروات مثل الخس والخيار والجزر والعشب الجاف ليستفيد من عناصرها الغذائية.

عمرهم طويل
تتمتع الأرانب بعمر طويل مقارنة بالحيوانات الأخرى، حيث يمكن أن تعيش لمدة تتراوح بين 10 و12 عاما إذا تم الإهتمام بها بشكل جيد.

تحفزك علي الحب والحنان
تتميزالأرانب بفرائها الناعم لذلك عندما يحتضنها صديقها البشرى يشعر بالسعادة ويتخلص من التوتر والقلق.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:(90) مليار دولار ديون العراق الداخلية والخارجية
  • بريطانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الخارجية السعودية تؤكد ضرورة المحافظة على سيادة لبنان
  • بن فرحان: المملكة تؤكد على ضرورة الاستقرار في لبنان
  • وزير الخارجية: المملكة تؤكد ضرورة الاستقرار في لبنان
  • السياحة الليبية تؤكد ضرورة تعزيز القطاع لتحقيق التنمية
  • رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية: يجب إعادة ترتيب الأولويات في حياة المؤمن
  • اليوم العالمي للأرنب.. 7 أسباب تجعلك تحب تربيتها في البيت بدلا من القطط والكلاب
  • لجنة الصحة والبيئة النيابية تبحث أسباب نقص الأدوية للأمراض النادرة والمزمنة
  • مجلس كنائس مصر يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمة