أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن بعض الأشخاص يتوفون فجأة نتيجة لأمراض القلب دون أن يكون المريض قد خضع للعلاج مسبقًا.

أحدها مرض خطير.. حسام موافي يوضح أسباب صعوبة البلع (فيديو) حسام موافي يوضح سر تحذير النبي من زواج الأقارب (فيديو) جارحة القلب المفتوح

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال حديثه في برنامج "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، أن ضيق شرايين القلب يجعل المريض عرضة للمخاطر، ويتطلب منه إجراء عملية جراحية عاجلة لإنقاذ حياته.

وأكد على أهمية الاستجابة لهذه الحالات وعدم الخوف من عمليات القلب المفتوحة.

وأشار الدكتور حسام موافي إلى أنه لا يوجد حد أعلى لعمليات جراحة القلب المفتوح، حيث يمكن لشخص يبلغ من العمر 68 أو 70 عامًا أن يتمتع بفرصة لإجراء هذه العملية دون أي مخاوف، مشيرًا إلى أن العمر ليس عائقًا في هذا الصدد. وأضاف قائلًا: "لا يوجد عمر محدد يمنع من إجراء عملية القلب المفتوح، حتى لو كان الشخص يبلغ من العمر 75 سنة، فالمهم هو قدرة الشخص على تحمل العملية وتوافر الظروف الطبية اللازمة لإجرائها بنجاح".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موافي أمراض القلب صدى البلد عملية جراحية الحالات الحرجة زواج الاقارب قناة صدى البلد الدكتور حسام موافي اجراء عملية جراحية عمليات القلب الحالات الحرجة بقصر العيني حسام موافی

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان على مدار حياته وهو نوعان، الحاد يكون بوله أقل من 400 سم، لافتا إلى أن منع البول بسبب البروستاتا ليس فشلا كلويا.

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سد الحالب ومنع التبول يعني مغص كلوي، والفشل الكلوي المزمن قد تحدث الإصابة به، نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم.

وتابع حسام موافي: الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، كما ينتج أيضًا عن انخفاض ضغط الدم، موضحًا أن قلة التبول من العلامات التي تكشف عنه.

واختتم قائلا: ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكِلية التي انتهت فقط، والغسيل الآن تقدم وأصبح في البيت بدلا من المستشفى ولكن تلك الطريقة خارج مصر، وفي مصر يكون الغسيل مجانا على نفقة الدولة فقط.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي