شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن انطلاق محاكمة البرلماني الحركي عثمون بتهم جنائية، زنقة 20 ا الرباط انطلقت يوم أمس بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء محاكمة المستشار البرلماني والقيادي بحزب الحركة الشعبية، المهدي عثمون، .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات انطلاق محاكمة البرلماني الحركي عثمون بتهم جنائية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

انطلاق محاكمة البرلماني الحركي عثمون بتهم جنائية

زنقة 20 ا الرباط

انطلقت يوم أمس بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء محاكمة المستشار البرلماني والقيادي بحزب الحركة الشعبية، المهدي عثمون، رفقة تسعة متهمين آخرين، من أجل ارتكابهم جناية تبديد واختلاس أموال عمومية بجماعة خريبكة.

وكان عثمون يشغل منصب رئيس جماعة خريبكة، خلال فترة ارتكاب الأفعال المنسوبة إليه، مما يجعله يكتسب صفة الموظف العمومي، كما أن أموال الجماعة التي يسهر على تدبيرها بمقتضى وظيفته بوصفه آمرا بالصرف تعتبر أموالا عمومية، حيث ثبت من خلال إجراءات البحث والتحقيق وجود عدة أدلة على ارتكاب المتهم عند ممارسته لمهامه عدة اختلالات وتجاوزات في إطار التدبير المالي والتسيير الإداري للجماعة.

وفي هذا الصدد التمست المنظمة المغربية لحماية المال العام  بصفتها طرفا مدنيا في القضية بتفعيل مسطرة الإعتقال ضد عثمون ومن معه بعد النطق بالإدانة في هذا الملف الذي عمر طويلا.

وطالب المنظمة الحقوقية بإعتقال المتهم الرئيسي م.ع عن بلدية خريبكة من داخل الجلسة رفقة بعض المتهمين المتورطين في قضايا إختلاس المال العام من المقاولين وشركائهم.

وكان المتهم الرئيسي يشغل منصب جماعة خريبكة، خلال فترة ارتكاب الأفعال المنسوبة إليه، مما يجعله يكتسب صفة الموظف العمومي، كما أن أموال الجماعة التي يسهر على تدبيرها بمقتضى وظيفته بوصفه آمرا بالصرف تعتبر أموالا عمومية، وحيث إنه ثبت من خلال إجراءات البحث والتحقيق وجود عدة أدلة على ارتكاب الظنين عند ممارسته لمهامه عدة اختلالات وتجاوزات، في إطار التدبير المالي والتسيير الإداري للجماعة.

وحسب تقرير المجلس الجهوي للحسابات، فإن المسمى (ك.ع)، وهو عضو بالمجلس الجماعي خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 2003 إلى غاية سنة 2009، تمكن من نيل عدة سندات للطلب بقيمة 536.730,00 درهما بواسطة شركة في ملكيته، كما أن شقيقه المسمى (ن.ع) قام ببناء ثلاثة محلات تجارية دون إنجاز تصميم والحصول على رخصة من المصالح البلدية، وبالتالي أداء الواجبات المستحقة للجماعة عن ذلك.

وأورد التقرير أن الصفقة عدد 2005/06 المتعلقة بوضع الأعمدة والأسلاك الكهربائية، والتي قيمتها 898.650,00 درهما، عرفت تبديدا لأموال عمومية من خلال أداء مقابل أشغال غير منجزة من قبل المقاولة المتعاقد معها، ومما يعزز ذلك أنه لم يكن هناك منافس لهذه الشركة لنيل الصفقة المذكورة. وصرح (ع.ك)، وهو مهندس سابق ببلدية خريبكة، أنه في غضون سنة 2002 وقعت فيضانات ببعض أحياء مدينة خريبكة، ترتب عليها اختناق مجموعة من قنوات الصرف الصحي بمجموعة من الأحياء، مما جعل رئيس المجلس البلدي آنذاك يطلب من مقاولة التدخل العاجل لإنجاز الأشغال لحل المشكل المذكور، وبالفعل تدخلت المقاولة دون أن يتم ذلك بطريقة قانونية، وبعد فوز الشركة بالصفقة 2003/1 طالبت بتأدية مستحقاتها من الأشغال التي قامت بها في سنة 2002، وهو الأمر الذي لم ينكره المتهم، مما يدل على أن أشغال الصفقة كانت وهمية، وكانت موجهة لتنالها الشركة المعنية بدون منافسة، ما اعتبره التقرير تبديدا واختلاسا لأموال عمومية.

وبخصوص الصفقة عدد 2005/44، المتعلقة بأشغال تهيئة المناطق الخضراء، فإن المعاينة الميدانية في ما يخص وحدة الأثمان رقم 3 المتعلقة بتزويد ووضع بعض التجهيزات، فإن العديد منها مكسر، رغم أنه لم يتم تسلمه بعد، كما تمت ملاحظة رداءة في جودتها وبالتالي لم يتم احترام المقتضيات القانونية المنظمة لإبرام الصفقات العمومية. وورد أيضا في التقرير أن الثمن المعتمد لبناء بوابة الحديقة المحدد في 15000.00 درهم مبالغ فيه، بالنظر إلى جودة

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل انطلاق محاكمة البرلماني الحركي عثمون بتهم جنائية وتم نقلها من زنقة 20 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صاحب مقاولة يطالب بالانصاف جراء هدم واجهة مقاولته من طرف برلماني بالرحامنة

تعرضت واجهة مقر مقاولة صغيرة تتواجد بالقرب من المجزرة البلدية بمقاطعة المنارة، الى الهدم بواسطة جرافة سخرها رئيس مجلس جهة سابق وبرلماني حالي، في خرق سافر للقانون.

وعبر صاحب المقاولة المتضرر، عن استيائه مما تعرض له من حيف من طرف البرلماني المذكور ضد مقاولة صغيرة من أجل تنفيذ مشروعه.

واكد المتضرر انه لم يتوصل باي اشعار من اجل افراغ المقر، مشيرا الى انه تفاجأ بالطريقة التي نهجها البرلماني الحالي لتنفيذ مخططه واسترجاع المقر اعتمادا على القوة دون اللجوء إلى القانون.

هذا وطالب المتضرر من السلطات التدخل العاجل من اجل انصافه.

مقالات مشابهة

  • صاحب مقاولة يطالب بالانصاف جراء هدم واجهة مقاولته من طرف برلماني بالرحامنة
  • تأجيل محاكمة رئيس بلدية القبة السابق و”البوشي” الى دورة جنائية مقبلة
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • صور| انهيار والدي طفل شبرا الخيمة خلال محاكمة المتهمين والقاضي يعزيهم
  • لوبان تهاجم ماكرون بتهم ثقيلة
  • الزعيم: يجب على الحكومة التجاوب مع المقاولات الصحفية المحلية والجهوية لتؤدي دورها
  • إيقاف 155 مشتبها في قضايا جنائية وإدارية
  • في موسم الحج.. السعودية توقف 155 شخصاً بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي
  • احتجاز مخرجين فرنسيين شهيرين بتهم اعتداءات جنسية واغتصاب لممثلات
  • رسائل جنوبية إلى العالم في اليوم الدولي للعمل البرلماني