أكد صندوق النقد الدولي، في تقرير أصدره اليوم الأربعاء، أن الشيخوخة بين السكان ونقص الاستثمار والروتين أكبر تحديات تواجه الاقتصاد الألماني.

وذكر التقرير نقلا عن خبراء صندوق النقد أن ألمانيا تواجه بعض التحديات الاقتصادية "الخطيرة" فيما يتطلب حلها إصلاحات طموحة.

وأشار إلى أن الاقتصاد الألماني واجه تحديات، إذ كان الاقتصاد الوحيد ضمن مجموعة السبع الذي تقلص العام الماضي ومن المقرر أن يكون أبطأ اقتصاد في المجموعة نموًا مرة أخرى هذا العام، وفقًا لأحدث التوقعات.

ولفت التقرير إلى أن بعض الأطروحات الاقتصادية ترى أن النموذج الاقتصادي الألماني به خلل بشكل لا يمكن إصلاحه، بعدما كان يشهد نمواً قوياً في العقود السابقة اعتماداً على استيراد الغاز الروسي الرخيص والذي بدوره يدعم صناعات التصدير الألمانية شديدة التنافسية، ولكن مع عدم توفر هذا الغاز الرخيص، لم يعد نموذج التصنيع الألماني يعمل بعد الآن بذات الكفاءة، أو هكذا تقول الأطروحات.

وأشار إلى أن وقف إمداد الغاز الروسي في عام 2022 أسهم في ارتفاع التضخم وضغوط تكلفة المعيشة في ألمانيا، ومع ذلك، فقد ثبت أن ارتفاع أسعار الغاز مؤقت، وبعد الارتفاع في عام 2022، تراجعت أسعار الغاز إلى مستويات 2018.

وأكد التقرير على عودة معدلات التبادل التجاري لألمانيا (مؤشر أسعار الصادرات مقارنة بأسعار الواردات) إلى نفس المستوى الذي كانت عليه قبل صدمة الطاقة، كما وصل الفائض التجاري لألمانيا إلى 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، ومن المرجح أن يزداد أكثر هذا العام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الصادرات ارتفاع أسعار الغاز استيراد الغاز الروسي خبراء صندوق النقد صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

ثمن نهائي اليورو.. إيطاليا توقد نيران الثأر من سويسرا وألمانيا تواجه الدنمارك العنيدة

بغداد اليوم - متابعة

يلتقي منتخب إيطاليا، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، منافسه منتخب سويسرا في أولى مباريات دور ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" المقام حاليا في ألمانيا.

وتأهل منتخب إيطاليا كثاني مجموعته -المجموعة الثانية-، بينما وصل منتخب سويسرا لهذا الدور بعد إنهاء مجموعته في المركز الثاني أيضا.

وواجه منتخب إيطاليا نظيره السويسري من قبل في 60 مباراة، نجحت إيطاليا في الفوز 29 مرة، وخسرت في 7 مباريات، وتعادل الفريقان في 24 مواجهة.

وسبق أن لعب منتخب إيطاليا أمام سويسرا في كأس الأمم الأوروبية مرة واحدة كانت في النسخة الماضية التي توج بها الآزوري، ونجحت إيطاليا في الفوز على سويسرا بثلاثية نظيفة في مرحلة دور المجموعات.

ومن الجدير بالذكر، أن آخر مباراة قد جمعت إيطاليا وسويسرا كانت في تصفيات أوروبا المؤهلة لبطولة كأس العالم عام 2021، وتعادل الفريقان بهدف لمثله.

وتعيد هذه المباراة ذكريات محزنة للمنتخب الإيطالي، الذي فشل في التأهل لنسخة كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت بقطر في عام 2022، بعدما تعادل مع سويسرا مرتين في التصفيات.

وفي مباراة ثانية، يتطلع المنتخب الألماني لمواصلة كتابة “قصته الخيالية الصيفية” في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، عندما يواجه المنتخب الدنماركي في دور الـ16.

وتخوض ألمانيا المضيفة ثمن نهائي، ضد الدنمارك في دورتموند، آملة في التعلّم من دروس تعادلها الأخير مع سويسرا.

ورغم الشكوك التي كانت تحوم حول قدرة المنتخب الألماني في المنافسة على اللقب، قبل انطلاق البطولة، نجح في اكتساب ثقة جماهيره بعدما قدم عروضا قوية في دور المجموعات.

واستهل المنتخب الألماني مبارياته في البطولة بالفوز على المنتخب الاسكتلندي (1/5)، ثم فاز على المنتخب المجري بهدفين نظيفين، ليضمن تأهله لدور الـ16، بعدها تمكن من الحفاظ على صدارة المجموعة الأولى، بعدما تعادل في الوقت بدل الضائع أمام المنتخب السويسري في مباراة الجولة الأخيرة.

ونتائج المنتخب الألماني في البطولة المقامة على أرضه، ذكرت الجماهير بـ "القصة الخيالية الصيفية" التي سطرها في بطولة كأس العالم 2006، التي استضافتها ألمانيا، عندما وصل المنتخب الملقب بالماكينات إلى الدور قبل النهائي.

ويتطلع يوليان ناغلسمان، المدير الفني للمنتخب الألماني، لقيادة الفريق للوصول لأبعد دور ممكن، خاصة وأنه استطاع في فترة وجيزة أن يعيد الثقة للاعبيه وللجماهير، حيث تولى تدريب المنتخب الألماني بعدما ودع آخر نسختين من كأس العالم من دور المجموعات بالإضافة لتوديع النسخة الأخيرة من بطولة أمم أوروبا من دور الـ16.

المدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. رئيس حزب الاتحاد: الحكومة المقبلة تواجه تحديا كبيرا في الملف الاقتصادي
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الاثنين 1 يوليو: تواجه تحديات عاطفية
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • صندوق النقد يمنح أوكرانيا 2.2 مليار دولار لتعزيز موازنتها
  • الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا
  • ثمن نهائي اليورو.. إيطاليا توقد نيران الثأر من سويسرا وألمانيا تواجه الدنمارك العنيدة
  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • الأسمدة.. تحرق قلوب الفلاحين