وصف وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس انتقاد الخارجية الإسرائيلية لإعلان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سانشيز نيته الضغط على الكونجرس الإسباني من أجل الاعتراف بدولة فلسطين قبل انتهاء فترة ولايته في العام 2027 بأنه "سخيف".

وقال ألباريس - في مقابلة مع الشبكة الإذاعية الأولى في أسبانيا "كادينا سير" - "إنه من السخيف الاعتقاد بأن دعم إنشاء دولة فلسطينية يرقى إلى مكافأة الإرهاب"، مؤكدا حق الشعب الفلسطيني في "أرض وأمل" وقيام دولة تشمل قطاع غزة والضفة الغربية.


وشدد على أن قيام الدولة الفلسطينية لا يتعارض مع وجود دولة إسرائيل، مضيفا: أن "أمل الشعب الفلسطيني وأمن إسرائيل مرتبطان ارتباطا وثيقا".

إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا كانوا قد قالوا، في بيان مشترك عقب الاجتماع بينهم على هامش قمة المجلس الأوروبي في بروكسل، "نتفق على أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة هو تنفيذ حل الدولتين، حيث تعيش الدولتان الإسرائيلية والفلسطينية جنبا إلى جنب، في سلام وأمن".
وصرح رئيس الوزراء الإسباني بأنه يتوقع أن يتم الاعتراف من جانب بلاده خلال الدورة الحالية للبرلمان، والتي تستمر أربع سنوات، وكانت قد بدأت العام الماضي.. كما تم تضمين الوعد بالاعتراف بفلسطين في الاتفاق الانتخابي الموقع في أكتوبر 2023 بين حزب العمال الاشتراكي الإسباني الذي يتزعمه سانشيز وسومار، وهو الائتلاف اليساري الجديد بقيادة نائب رئيس السلطة التنفيذية التقدمية ووزيرة العمل يولاندا دياز.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ليور حيات قد قال، تعليقا على تصريح رئيس الوزراء الإسباني، "هذا الإعلان يبعث برسالة إلى المنظمات الإرهابية الفلسطينية مفادها بأن الهجمات الإرهابية القاتلة ضد الإسرائيليين ستكافئ بإيماءات سياسية لصالح الفلسطينيين".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الإسرائيلية فلسطين إسبانيا

إقرأ أيضاً:

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست اجتمع بـ99 عضوا ورفضوا الاعتراف بدولة فلسطين

قال السفير عاطف سيد الأهل سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، إن الدعم العربي أساس وصول وضعية الجانب الفلسطيني إلى مراقب ذو امتيازات خاصة في الوقت الحالي، موضحا أنه بدأ الإعلان عن دولة فلسطينية سنة 1988عن طريق الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ثم تطور الأمر عام 2011 – 2012، وحصلت فلسطين على وضعية مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة بدون حق التصويت، لكن لها حق الانضمام إلى الوكالات الفرعية مثل اليونيسكو والمحكمة الجنائية الدولية.

التصويت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية» اليوم: «في إبريل الماضي وقت التصويت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حصلت على عضوية مراقب، لكن بامتيازات خاصة، ومن بين هذه الامتيازات، أن يوضع اسم فلسطين على التيبول، وأن يكون له حق طلب الإحاطة، وأن يكون لها حق المناقشة والانضمام للمجموعات».

الأمم المتحدة ليست المكان المناسب

وتابع: «إسرائيل بتسبق هذه الأحداث، وتجتمع بمجلس الحكومة الإئتلافية الإسرائيلية، الذي قرر برفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والكنيست الإسرائيلي اجتمع بـ99 من أصل 120 رفضوا تماما الإعتراف بالدولة الفلسطينية، لافتًا أن المندوبة الدائمة للولايات المتحدة في نيويورك، أن الأمم المتحدة ليست المكان المناسب للاعتراف بالدولة الفلسطينية».

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تعتمد أوراق أول سفير فلسطيني لديها.. قمة ثنائية قريبا (شاهد)
  • الراعي: بقاء لبنان رهن بتغيير المسار الانحداري بانتخاب رئيس الجمهورية
  • بسبب ملابس قدمها وحيد علي لزوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يواجه انتقادات البرلمان
  • بسبب ملابس قدمها وحيد علي لزوجته.. رئيس وزراء بريطانيا أمام انتقادات البرلمان
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرض فلسطين التاريخية
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست اجتمع بـ99 عضوا ورفضوا الاعتراف بدولة فلسطين
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست يرفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية