محاكم المملكة تسجل خصاصا في عدد القضاة يناهز 248 قاضيا
تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT
أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن لائحة الخصاص في القضاة بمختلف محاكم المملكة بما مجموعه 248 قاضيا.
لائحة الخصاص بالمحاكم
وسجلت محكمة النقض خصاصا يقدر بـ17 قاضيا (14 قاضيا للحكم و3 قضاة للنيابة العامة)، كما سجلت المحكمة الابتدائية ببيوكرى خصاصا يقدر بـ19 قاضيا (13 قاضيا للحكم و6 قضاة في النيابة العامة).
المجلس دعا في بلاغ صادر عن أمانته العامة، القضاة الراغبين في الانتقال من محكمة إلى أخرى تقديم طلباتهم عبر تطبيق خاص.
وأفاد بأن محكمة الاستئناف بالرباط تحتاج إلى 9 قُضاة للحكم، فيما تحتاج محكمة الاستئناف بالقنيطرة إلى 9 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة.
وتحتاج محكمة الاستئناف بالدار البيضاء إلى 6 قضاة للحكم و6 قضاة للنيابة العامة، فيما تحتاج محكمة الاستئناف بالجديدة إلى 4 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة.
أما محكمة الاستئناف بأكادير فتحتاج إلى 7 قضاة للحكم و 5 قضاة للنيابة العامة. وتحتاج محكمة الاستئناف بوجدة إلى 6 قضاة للحكم وقاضيين اثنين للنيابة العامة.
وتحتاج مَحكمة الاستئناف بورزازات إلى قاضي واحد للحكم وقاضي واحد للنيابة العامة، وتحتاج محكمة الاستئناف بفاس إلى 3 قضاة للحكم وتحتاج محكمة الاستئناف بآسفي إلى 3 قضاة للحكم وقاضي واحد للنيابة العامة.
وتحتاج المحكمة الابتدائية بالحاجب إلى 7 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة، فيما تحتاج المحكمة الابتدائية بجرادة إلى 8 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة. كلمات دلالية القضاء النيابة العامة خصاص محكمة النقض
المصدر: اليوم 24
كلمات دلالية: القضاء النيابة العامة خصاص محكمة النقض
إقرأ أيضاً:
هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة؟.. انتبه للحكم
لعل السؤال عن هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة ؟ هو أحد المسائل المطروحة بقوة بين الشباب والفتيات ، الذين قدر لا يعرفون حدود العلاقة بينهما في فترة الخطبة بشكل واضح ، وهو ما يتسبب في وقوع البعض في الحرام وارتكاب المحظورات، ومن بينها سؤال هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة ؟، الذي ينبغي الوقوف على حكمه .
50 دعاء قبل صلاة الفجر للرزق والفرج والزواج وقضاء الحوائج.. هنا تبدأ سعادتكهل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبتهقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الأئمة الأربعة أجازوا للخاطب أن يرى من جسد خطيبته ثلاثة أجزاء ، وهي الوجه والكفين.
وأضاف " جمعة" في إجابته عن سؤال: هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة ؟، بأنهم استدلوا على جواز ذلك بما روي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا ) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ.
وأكد أن رؤية الخاطب لخطيبته بما يعرف في الفقه بملابس المَهنة التي تكون بها في المنزل ويظهر منها نصف ساعدها أو ظهور شعرها؛ اتفق الأئمة الأربعة على حرمة ذلك وعدم جوازه.
وأفاد بأنه لا يجوز للخاطب أن يرى من خطيبته سوى الوجه والكفين، مشيرًا إلى أن من العلماء من أجاز أن يرى الخاطب خطيبته بملابس المَهنة إلا أن الورع والتقوى تتعارض مع هذا الرأي.
وأوضح أن هناك إجماع على فرضية حجاب المرأة بين جميع علماء المسلمين من أصحاب القبلة سلفًا وخلفًا سنة وشيعة، مؤكدًا أن فرضية الحجاب مما أجمعت عليه الأمة المسلمة وإجماع الأمة مصدر من مصادر التشريع.
ونبه إلى أن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل امرأة بلغت الحلم، منوهًا بأن خلع الحجاب أمر مخالف للقرآن والسنة ومخالف للعفاف لكل قواعد أصول الفقه الذي بني عليه هذا الدين.
وأشار إلى أن المرأة التي لم تلتزم بالحجاب وهي تعلم أنها مخطئة وعلى ذنب وتدعو الله أن يهديها وييسر لها العفاف هي آثمة لتفريطها في الحجاب لكن المصيبة الأعظم فيمن تركت الحجاب وتدعي أنه ليس بفرض ليوافق ذلك أهواءها.
العلاقة بين المخطوبينوبين الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه لا توجد بين الخاطب ومخطوبته علاقة شرعية تجيز له أن يمسك بيدها، لافتًا إلى أن الخاطب عندما يمسك يد مخطوبته ليلبسها خاتم الخطبة؛ فإن ذلك يكون تجاوزًا.
ونوه «عبدالسميع» بأن الخاطب رجل أجنبي عن مخطوبته؛ فهو ليس من محارمها، مؤكدًا أنه ليس بين المخطوبين علاقة تتجاوز مجرد الوعد بالزواج.
وكانت دار الإفتاء قد ذكرت أن الخِطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، لافتةً إلى أن للخاطب أن يستردَّ الشبْكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يُستحق نصفه بالعقد ويُستحق كله بالدخول.
وأكدت " الإفتاء" أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه.