قال الجيش السوداني في بيان اليوم الخميس، إن وفده في محادثات مدينة جدة عاد إلى السودان "للتشاور".

وأضاف في البيان أن الوفد سيكون مستعداً لمواصلة المباحثات "متى ما تم استئنافها بعد تذليل المعوقات".

مادة اعلانية

وأكدت القوات المسلحة السودانية في بيان رغبتها في "التوصل إلى اتفاق فاعل وعادل يوقف العدائيات ويمهد لمناقشة قضايا ما بعد الحرب".

وكانت السعودية والولايات المتحدة أعلنتا في الأول من يونيو الماضي تعليق محادثات جدة بين طرفي الصراع الدائر في السودان، بسبب "الانتهاكات الجسيمة" المتكررة لوقف إطلاق النار من قبل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. لكن البلدين اللذين يسهلان المحادثات بين طرفي الصراع السوداني أبديا استعدادهما لاستئناف المباحثات حال تنفيذ الطرفين "الخطوات اللازمة لبناء الثقة".

من التوقيع في جدة على إحدى الهدن بين الأطراف السودانية (أرشيفية) الاتحاد الأوروبي: مستعدون لاستخدام تدابير "تقييدية" لإنهاء الصراع

من جهته قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الخميس إن الاتحاد مستعد للنظر في استخدام جميع الوسائل المتاحة بما في ذلك التدابير التقييدية للمساهمة في إنهاء الصراع في السودان وتشجيع السلام.

السودان السودان انتهاكات السودان لا تتوقف.. نهبوا مستودع أغذية يكفي 4.5 مليون شخص

وأضاف بوريل في بيان نشره الاتحاد إن التكتل يشعر بالصدمة إزاء الوحشية وعدم الاكتراث من جانب طرفي الصراع في السودان تجاه المدنيين، محذراً قادة البلاد من أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحقق بالفعل في جرائم تقع في دارفور.

وقال بوريل في بيان "الوضع في دارفور مثير للقلق بوجه خاص. روايات الناجين تعكس فظائع الانتهاكات الجسيمة التي وقعت بحق سكان دارفور قبل 20 عاماً".

وأضاف: "لن نسمح للتاريخ أن يعيد نفسه.. يجب أن يعلم القادة أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحقق بالفعل في جرائم وقعت هناك".

وتابع بوريل قائلاً إن الاتحاد الأوروبي في طليعة جهود المجتمع الدولي لتقديم المساعدة الإنسانية لضحايا الصراع في السودان.

وأعلن عن استضافة بروكسل اليوم ممثلين عن الشعب السوداني ينتمون لطيف واسع من وجهات النظر السياسية والمجتمع المدني، إذ يوفر لهم منصة لمناقشة الأفكار حول كيفية تشكيل مستقبل سلمي ومزدهر لشعبهم.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News جدة السودان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: جدة السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

إلتقاط !!

أطياف
صباح محمد الحسن
طيف أول :
قف عند ناصية القرار فالجواب قدجمع أشلاء الوطن وأعرض عن الإنتظار، والحزن ذرف دمعه على آكلي طعام الحيوان ، وبين حلمك وحلمهم، مأساة وموت وجوع ونزوح وأشياء مشبعة بالإحساس والصمت المذبوح!!
،
ومابين السطور في رسالة بايدن الذي قال : إن الشعب السوداني منذ 17 شهرا يعيش حربا فارغة من المعنى إنبثقت عنها واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وإن هذا النزاع الدائر تسبب بنزوح حوالي عشرة ملايين شخص، وتعرضت خلاله النساء والفتيات لعمليات الخطف والإعتداء الجنسي. وأنتشرت المجاعة في دارفور وتهدد الملايين في سائر أنحاء البلاد، وحمل الإنتهكات لطرفي الصراع بالإضافة الي الفظائع التي إرتكبتها قوات الدعم السريع.
والقارئ مابين السطور يرى أن بايدن أراد أن يرسل رساله واضحة للعالم وليس لقيادتي الجيش والدعم السريع ، بتوضيح ثلاثة نقاط مهمة
أولها أن المأساة أصبحت كارثية للحد الذي لايحتمل وذلك بذكره لكل الجرائم المرتكبة وماترتب عليها من عنف ونزوح وإعتداء جنسي وجوع
ثانيها : ليؤكد أن امريكا لم تقف متفرجة على مايحدث في السودان وتباهى بماقدمته من دعم للشعب السوداني بقوله : نحن أكبر جهة مانحة للشعب السوداني في العالم، إذ مولت امريكا أكثر من 1,6 مليار دولار من المساعدات الطارئة في العامين الماضيين.
الرسالة الثالثة : اكد من خلالها أن امريكا جادة في محاسبة الطرفين بدليل أنها فرضت عقوبات مشددة على قيادات الصراع من قبل وزارة الخزانة التي سنت عقوبات على 16 كيانا وفردا لمساهمتهم في الصراع ومفاقمة إنعدام الإستقرار أو إرتكاب أنتهاكات مهمة ذات صلة بحقوق الإنسان).
ولكن ماهي الرسالة الرابعة التي اراد ان يؤكدها بايدن ولم يقلها في بيانه أن امريكا لن تقف متفرجة لطالما انها وعدت الشعب السوداني بتحقيق السلام والعدالة والتي تحمل في فحواها الخفي انها ستتخذ خطوات مباشرة نحو السودان لطالما قدمت كل مايمكنها تقديمه حتى أنها أتاحت الفرص للتحاور عبر جنيف وهذا طلب مباشر للمباركة الدولية للخطوات القادمة
فمايريد أيصاله بايدن أن امريكا لن تقف على ماسبق ولديها مابعده وهو أمر في غاية الأهمية بدليل أنه وصل الي آذان البرهان مباشرة فالجنرال إلتقط ما اراد قوله بايدن وردعليه فورا بقوله : ( نحن على إستعداد للعمل مع جميع الشركاء الدوليين، سعيا للتوصل إلى حل سلمي يخفف من معاناة شعبنا ويضع السودان على طريق الأمن والإستقرار وسيادة القانون والتداول الديمقراطي للسلطة) حديث جاء بلغة دبلوماسية تخطت الحرب الي مابعدها بضرورة تحقيق التحول الديمقراطي!! ولأول مرة يرد البرهان التحية بأفضل منها وهذه العبارات تحديدا إستخدمها لتصل الي الرئيس الإمريكي حتى لايعجل بالانتقال الي الخطة ( ب) و تغيير طريقته من دولة مانحة الي مانعة للعطاء تهش وتلوح بعصا العقوبات
ولأن البرهان يعلم أنه قدم التزامات ووعود كثيرة و لاثقة للإدارة الأمريكية في مايقول لم يكتف بإلتزامه وعززه بقوله: أتطلع إلى تعميق المناقشات مع المسؤولين الأميركيين خلال مشاركتي المقبلة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل)
وهنا يطالب البرهان بايدن بالإنتظار الي لقاء قريب
ويضيف بقطع آخر ( إن الحكومة السودانية منفتحة أمام كافة الجهود البناءة الرامية إلى إنهاء الحرب المدمرة) دون الإشارة الي ضرورة مواصلة الحسم
وبهذا يؤكد البرهان أن زيارته لجوبا كانت لمناقشة خطوات قادمة ستتخذها امريكا إلا أن خطاب بايدن أكد له أن نيتها لتنفيذه قد تكون عاجلة، لذلك إختار ان يرد عليه مباشرة.
طيف أخير :
#لا_للحرب
جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي بشأن تطورات السودان، وواشنطن تدعو طرفي الصراع للعودة إلى المفاوضات، وبريطانيا تطالب "الدعم السريع" بوقف الهجوم على الفاشر  

مقالات مشابهة

  • إلتقاط !!
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • بايدن يدعو طرفي النزاع في السودان لاستئناف المفاوضات وإنهاء الحرب
  • «بايدن» يُطالب طرفي الصراع بالسودان بإنهاء الحرب
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • السودان في حرب فارغة من المعنى.. بايدن يخاطب طرفي الصراع ويوجه دعوة