عقد الجامع الأزهر، اليوم الأربعاء، فعاليات ملتقى الظهر، ودار موضوع اليوم حول الدروس والعبر المستوحاة من معركة بدر الكبرى، بمشاركة الدكتور خلف جلال، الباحث بالجامع الأزهر، والشيخ محمود حمدي عبدالخالق، الواعظ بمنطقة وعظ البحيرة.

 

أسباب النصر على الأعداء 

 

قال الدكتور خلف، إن من أهم الدروس  المستفادة من معركة بدر، هي أن الدعاء من أعظم أسباب النصر على الأعداء، قال تعالى: ﴿ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ   مُرْدِفِينَ ﴾ وقال تعالى:﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي َلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾، كما أن الإيمان والعمل الصالح من أعظم أسباب النصر؛ ولذلك وعد الله المؤمنين الصالحين بالنصر في غير آية من كتاب الله، قال تعالى: ﴿ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا   فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ ﴾.

 

 وأضاف أن التوكل على الله من أعظم الأسباب أيضا، وهذا ما حدث في غزوة بدر، فإن الصحابة على قلة عددهم وعُددهم مقابل عدوهم  إلا أنهم توكلوا على الله، وقاتلوا فنصرهم الله، لافتا أن الاختلاف والتنازع من أسباب الفشل والهزيمة أمام العدو، وهذا ما حدث أيضا في غزوة بدر، فإن المشركين قبل بدء القتال حدث بين قادتهم خلاف كان سبباً لضعف العزائم والهمم، وبالتالي إلى الهزيمة.

من جانبه أوضح الشيخ محمود عبد الخالق، أن الاتحاد والاعتصام بحبل الله تبارك وتعالى من أعظم أسباب النصر على الأعداء ففي غزوة بدر وقف الصحابه رضوان الله عليهم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا على قلب رجل واحد فنصرهم الله تبارك وتعالى، أما التفرق والاختلاف فهو سبيل الفشل والخسران قال تعالى( وَأَطِیعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَـٰزَعُوا۟ فَتَفۡشَلُوا۟ وَتَذۡهَبَ رِیحُكُمۡۖ وَٱصۡبِرُوۤا۟ۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ).

وذكر أن من الدروس المستفادة من غزوة بدر أن الشيطان يحسن للإنسان المعصية ويزينها له فإذا وقع الإنسان في المعصية تخلى عنه الشيطان وهذا ما حدث في غزوة بدر فإن الشيطان زين لكفرة قريش الخروج لحرب النبي صلى الله عليه وسلم ثم تولى عنهم وتخلى عنهم قال تعالى (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، مضيفا أن من أهم الدروس المستفادة من غزوة  بدر أن الإخلاص والصدق من أهم  أسباب النصر على الأعداء.


ويواصل الجامع الأزهر خطته العلمية والدعوية لشهر رمضان بتوجيهات ورعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتتضمن: (١٣٠ مقرأة- ٥٢ ملتقى بعد الظهر- ٢٦ ملتقى بعد العصر- صلاة التراويح بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث الإسلامية ٢٠ ركعة يوميا بالقراءات العشر-  ٣٠ درسًا مع التراويح- صلاة التهجد بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث في العشر الأواخر- تنظيم ٧ احتفالات متعلقة بمناسبات الشهر الكريم- ٥٠٠٠ وجبة إفطار يوميًّا للطلاب الوافدين، لتصل الوجبات لـ ١٥٠ ألف وجبة طوال الشهر الكريم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر الجامع الأزهر ملتقى الظهر الدروس والعبر بالجامع الأزهر فی غزوة بدر قال تعالى من أعظم من أهم

إقرأ أيضاً:

أبناء مديرية جبل الشرق بذمار يسيرون قافلتين دعماً للمرابطين في الجبهات

الثورة نت|

سيّر أبناء مديرية جبل الشرق في محافظة ذمار والهيئة النسائية في المديرية، قافلتين للمرابطين في الجبهات؛ وفاء لمدير المديرية، الشهيد العميد ناجي أحمد صبر.

احتوت القافلتان على 23 رأسا من الأبقار و24 رأسا من الأغنام، وحلويات ومكسرات ومواد غذائية وعسلا.

وخلال تسيير قافلة أبناء المديرية، بحضور قيادات محلية وتنفيذية، أكد وكيل المحافظة، هلال المقداد، على أهمية استمرار الدعم والإسناد الشعبي للمرابطين في الجبهات حتى يتحقق النصر للشعبين اليمني والفلسطيني.

وأشار إلى أن تسيير هذه القوافل يجسّد التلاحم بين المجتمع والقوات المسلحة، ومباركة للعمليات العسكرية المساندة للشعب الفلسطيني ضد العدو الصهيوني وداعميه (أمريكا وبريطانيا).

من جانبه، أشاد مسؤول التعبئة في المديرية، أحمد المعبري، بتفاعل أبناء المديرية في تجهيز القافلة لأبطال القوات المسلحة الذين يسطرون أروع الملاحم في مواجهة قوى الاستكبار.

إلى ذلك، نظمت الهيئة النسائية في مديرية جبل الشرق وقفة عقب تسيير القافلة المقدمة من الهيئة بمناسبة ذكرى يوم الولاية.

وخلال الوقفة، أكدت المشاركات أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لاستلهام الدروس والعِبر من سيرة وحياة الإمام علي -عليه السلام.

وأشرن إلى أن المرأة اليمنية ستظل المربية والمنفقة والمساندة والداعمة لحُماة الوطن المرابطين في جبهات العزة والبطولة حتى تحقيق النصر.

مقالات مشابهة

  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • رئيس جامعة طنطا يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة طنطا تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة
  • احمد عفيفي: مشكلة النصر والاهلي والاتحاد الكبرى أن الهلال ينتصر
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024 في محافظة البحيرة
  • أبناء مديرية جبل الشرق بذمار يسيرون قافلتين دعماً للمرابطين في الجبهات
  • أحمد عفيفي: مشكلة النصر والاتحاد والأهلي الكبرى هي الهلال.. فيديو
  • صحف عالمية: نتنياهو خلق مزيدا من الأعداء لإسرائيل ويتعمد إحراج بايدن
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024  في محافظة البحيرة