افتتح كلا من الدكتور عيد عبدالواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم لمحو الأمية والتعلم مدى الحياة، اليوم الأربعاء الموافق 27 مارس 2024، ورشة عمل تمهيدا لإطلاق المبادرة القرائية.

وبدأ الدكتور عيد عبدالواحد قائلاً :أنه يجب التعريف بالمبادرة القرائية، وهي اجراء عملية تحول في هيكلة هيئة تعليم الكبار؛ لتكون حاكمة، وتكون الخبرة؛ لتكوين مسارات الجهات الآخرى في مجال تعليم الكبار

متابعا نسعى إلى تأهيل كوادر لأداء دورهم في المبادرة ، حيث إن نقص القدرات هو العائق الأساسي للمبادرة، وعليه يجب رفع هذه القدرات خاصة في الأفرع، والإدارات حسب مكان تنفيذ المبادرة لتكون توعوي تمكيني من خلال المشاركة المجتمعية.

وتحديد دور الهيئة لها دور رئيسي كفكر وتنفيذ، وتحديد مسؤولياتها من خلال المباردة، ومن هنا يتم التواصل مع الجمعيات الأهلية الخيرية، ويتم التجهيز حالياً لمؤتمر الحوار الوطني.

وكذلك ربط المبادرة بالمبادرات الرئاسية الموجودة مثل حياة كريمة حيث أننا يجب التعاون والتشبيك للعمل معهم، وقد تم وضع رؤية مستحدثة من استغلال الإمكانيات البشرية والمادية مع المؤسسات والجهات الآخرى .

التشبيك مع الوزارات المعنية بقضية الأمية مثل وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الصحة بالمشاركة في المبادرة وتمويل المواطنين مادياً .

وكذلك الإشتراك في جائزة التميز الحكومي وتم تحديد منسق مسئول عنها .تم تحديد منسق إلكتروني لمكتب رئيس الجهاز للوصول إلى التحول الرقمي .

تم تدشين مسابقة أفضل 10 أفرع للمتحررين من الأمية والذين حصلوا على شهادات عليا يصبحوا أصدقاء للهيئة، ويقوم المتحررين بتجميع الأميين،وتشجيعهم على الالتحاق بالفصول .

وأكد الدكتور عيد عبدالواحد بأنه سيتم الإعلان عن مسابقة بحثية لأفضل 3 مناهج في مجال تعليم الكبار، مشيرا إلى أن نجاح أي مبادرة يتم من خلال العقيدة والإيمان بالقضية، والتنسيق وإثارة الرأي العام حول المبادرة من خلال القدوة وتحسين الصورة الذهنية. وقال إدريس إن إنتاج المناهج المتعددة التي تناسب جميع الفئات، وأن الهيئة لها تاريخ عظيم الشأن في هذا المجال فمصر أكبر دولة بها مواد وأدلة في تعليم الكبار وموارد بشرية كبيرة، وأضاف عن أهم النقاط الرئيسية لاطلاق المبادرة ومنها:

كيفية البداية وايجاد تمويل مختلط من هم الشركاء ،وخاصة القطاع الخاص من خلال عقد شراكة مجتمعية، وتنظيم العمل، وعقد لقاء مع الإعلام لإبراز دور الإعلام، وإلقاء الضوء على المبادرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم التربية والتعليم تعليم الكبار محو الأمية تعلیم الکبار من خلال

إقرأ أيضاً:

الإصابة تهدد مدافع الأهلي قبل لقاء الهلال

ماجد محمد

اصبح البرازيلي روجيرو إيبانيز مدافع نادي الأهلي، مهدد بالغياب عن مباراة الهلال، وذلك بعد تعرضه لإصابة خلال مباراة الوصل الإماراتي، ضمن مباريات مسابقة دوري أبطال أسيا للنخبة.

ومن المقرر أن يخضع روجيرو إيبانيز، لفحوصات طبية، وذلك من أجل تحديد مدة غيابه عن صفوف الأهلي، وحسم موقفه النهائي من خوض مباراة الأهلي في مسابقة دوري روشن للمحترفين.

ويستعد الأهلي لمواجهة الهلال ، ضمن مباريات الجولة السادسة من مسابقة دوري روشن للمحترفين، والتي من المقرر أن تقام على ملعب الملز مساء يوم السبت المقبل.

والجدير بالذكر أنه شهدت مباراة الأهلي أمام الوصل، تسجيل البرازيلي روجيرو إيبانيز، هدف خلال اللقاء، الذي انتهى بفوز الاهلي بهدفين دون رد.

مقالات مشابهة

  • مدرب ليل: سحر كرة القدم في فوز الصغار على الكبار
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • الإصابة تهدد مدافع الأهلي قبل لقاء الهلال
  • تدشين برنامج "تثقيف الشباب الجامعي" بشمال الباطنة
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • رئيس تعليم الكبار يشهد ختام البرنامج التدريبي للمنهاج العالمي
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث جمهورية فى مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين
  • رئيس جامعة بورسعيد: تدشين برامج مميزة لجذب الطلاب الأجانب
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث وثامن جمهورية في مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين للتربية الفنية
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه