كشف المتحف الأثرى اليوناني فى أثينا عن النقش الجنائزي الذي يصور طفلين توأمين في نفس الذراعين، المعروف باسم "مسلة الطفلين التوأم"، كجزء من مشروع معرض "المتحف غير المرئي"، حيث سيتمكن الجمهور من مشاهدة الآثار النادرة المخزنة في المتحف فى الفترة من مارس إلى مايو من العام الجارى.

ووفقا للخبراء، يعود تاريخ الاكتشاف إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وهو القبر الوحيد الباقي من نوعه من العالم اليوناني القديم، وفقا لما نشره موقع " heritagedaily".

وتُظهر "مسلة الطفلين التوأم" طفلين مقمطين في أذرع شخصية أنثوية، والتي كانت على الأرجح جزءًا من شاهدة جنائزية أقيمت على قبر امرأة ماتت أثناء الولادة، وكانت الصور التي تصور الأطفال التوأم شائعة في العديد من الأعمال الفنية اليونانية القديمة، وغالبًا ما تصور أبولو وأرتميس، أبناء ليتو وزيوس.

مارلون براندو بطل فيلم العراب.. لماذا رفض استلام جائزة الأوسكار عن الفيلم؟ قصة لحن جنائزي أهداه بيتهوفن لنابليون بونابرت قبل وفاته بـ17 عاما.. تفاصيل مدهشة

 


وفى إطار المعرض، قام الخبراء بإعادة بناء الشاهدة الجنائزية، التي سيتم عرضها مع النقش البارز في الفترة من مارس حتى مايو 2024،  ويتضمن المعرض أيضًا محادثات حول الأساطير اليونانية القديمة وحياة الأطفال والوفيات في اليونان القديمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: متحف الأثار النادرة اليونان القديمة الأطفال التوأم

إقرأ أيضاً:

«تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة

على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تثير الرعب في القلوب بمجرد رؤيتها، خاصة وأنها تشبه شكل العقرب إلى حد كبير.

وتسكن هذه الحشرة الكتب القديمة، ويقبل الناس على قتلها فور رؤيتها دون أن يدركوا فوائدها المتعددة، ولماذا توجد داخل الكتب القديمة تحديدا.

العقرب الكاذب

حشرة صغيرة من فئة العنكبوتيات، تشبة في شكلها العقرب الحقيقي، من حيث تركيبها الخارجي، مع ذراعان طويلان مثل العقرب، والذي يبلغ طوله ما يقرب من 4 ملم، وأطلق عليها عدة أسماء مثل العقرب الكاذب والعقرب المزيف، وفق ما نشره «bugguide» الأمريكي.

وسط طيات الكتب القديمة، يعيش العقرب الكاذب، خاصة وأن تلك الكتب تتكون من تركيبة معينة من الورق مع مواد لاصقة وهما ما يجذبان الغبار وعثة الورق وغيرها من الحشرات التي تتغذى على ذلك، لذلك يأتي دور العقرب الكاذب لحماية الكتب من تلك الحشرات المؤذية.

وظيفة العقرب الكاذب

العقرب الكاذب «حارس الكتب»، يتغذى على الحشرات المؤذية التي تأكل في أوراق الكتب القديمة، فضلًا عن ملاحقتها أينما كانت، إذ تعد تلك الحشرات هي طعامه الوحيد، وبسببه كان من الممكن أن تتدمر الكتب، التي طالما احتفظ بها الجميع، فهو «الحارس الخفي والأمين، الذي ندين له ببقاء الكتب القديمة».

ورغم خوف العديد من الأشخاص، بسبب شكله، إلا أنه لا يسبب أي ضرر على الإنسان أو الكتب، بالعكس يحميها، فعند رؤيته بين الكتب القديمة، لا بد من تركه وعدم التخلص منه، بل دعه يعمل في صمت فهو مسخر لخدمة الجميع في حماية الكتب.

ولا يخرج العقرب الكاذب عند وجود الضوء، «إذ وجدته بين كتب القديمة لا تقتله واتركه يقوم بوظيفته كاملة للتخلص من الحشرات المؤذية التي تأكل أوراق الكتب القديمة» وفق ما نشره الموقع المتخصص في علم الحشرات.

مقالات مشابهة

  • الست.. منى زكي تصور شخصية أم كلثوم بمراحل عديدة من مشوارها الفني
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • حياة كريمة توفر مسكن آمن وفرصة عمل لـ«دعاء»: حسيت بالخصوصية والاستقرار
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • إيقاف 7 مشتبهين بشن هجومين على معبد يهودي وفندق باليونان
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • الداخلية تكشف تفاصيل فيديو لأطفال يخرجون من نوافذ سيارة ملاكي حال سيرها بالمنصورة
  • مختص : 100 مليون قيمة عمليات فصل التوأم السيامي .. فيديو
  • بالفيديو.. مختص: 1.5 مليون ريال تكلفة عملية فصل التوأم السيامي والمملكة تتحملها كاملة
  • لا تحلموا بالعودة للدولة القديمة