كشفت عالمة الأحياء إيرينا ليالينا، من كلية العلوم الطبيعية بجامعة التعليم الروسية، فوائد الحلاوة الطحينية لصحة الإنسان.


وتقول في حديث لصحيفة "إزفيستيا" : "الحلاوة الطحينية، المصنوعة من السمسم المطحون، والمكسرات أو بذور عباد الشمس، غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

يمكن أن تكون مفيدة كمصدر للطاقة والمواد المغذية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحلاوة الطحينية على أحماض دهنية صحية ومضادات أكسدة قد تساعد على تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات. وهذه الحلاوة مفيدة جدا لكبار السن بسبب احتوائها على الألياف التي "تغذي" البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة".

إقرأ المزيد فوائد صحية غير متوقعة للقرفة مثبتة علميا

أما فيتامين E الموجود في الحلاوة المصنوعة من بذور عباد الشمس فيحارب الشيخوخة وهو مفيد جدا للنساء. ويعتبر السيليكون الذي هو المكون الرئيسي للحلاوة المصنوعة الفول السوداني عنصرا ضروريا للغضاريف والأوتار والأسنان. أما تناول الحلاوة المصنوعة من بذور الكتان فتوفر دعما هائلا لنظام القلب والأوعية الدموية.

وتقول: "ولكن يجب أن ندرك أن البذور والمكسرات- المكونات الرئيسية للحلاوة، هي من أقوى مسببات الحساسية، لذلك من الأفضل للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجنب هذا المنتج أو استخدامه بحذر شديد. كما أن المحتوى العالي من السكر في مختلف أنواع الحلاوة هو سبب آخر لتناولها باعتدال، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مشكلات في القلب أو الوزن الزائد، وكذلك الأطفال الذين يعانون من مشكلات في الأسنان والمراهقين الذين يعانون من حب الشباب".

وبالإضافة إلى ذلك قد تحتوي بعض أنواع الحلاوة على مكونات إضافية مثل الزيت والشراب، الضارة للصحة. لذلك توصي بعدم تناول أكثر من 50 غراما من الحلاوة في اليوم.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة معلومات عامة مواد غذائية الحلاوة الطحینیة الذین یعانون من

إقرأ أيضاً:

مصرع طفلة تناولت قطعة "حشيش" من والدها

شهدت منطقة المعادي واقعة مأساوية، بعد أن لقيت طفلة مصرعها، وذلك بسبب تناولها مواد مخدرة "حشيش"، سقطت من والدها عن طريق الخطأ.

وكان قد تلقى قسم شرطة المعادى بالقاهرة،، بلاغاً من إحدى المستشفيات باستقبال الطفلة البالغة من العمر عام، وهي مصابة بحالة تسمم إثر تناولها مادة مخدرة.

وبحسب تحريات أجهزة الأمن بالقاهرة، كانت الطفلة تلهو في المنزل، وسقطت قطعة حشيش صغيرة من ملابس والدها، فتناولتها، اعتقاداً منها أنها قطعة شوكولا وابتلعتها،ما تسبب في إصابتها بتسمم حاد، ونقلها للمتسشفى على الفور، لإنقاذ حياتها، إلا أن القطعة أنهت حياتها.
وخلال التحقيقات، أكد والدها "32 عاماً" الأمر، ومن المتوقع أن توجه للأب تهمة حيازة مواد مسمومة بغرض التعاطي والتسبب في حالة وفاة.

وسرعان ما استذكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة شبيهة حدثت عام 2023 بعد موت طفل في محافظة بني سويف المصرية بسبب ابتلاعه قطعة حشيش عن طريق الخطأ.

ماذا يحدث للأطفال عند ابتلاع "الحشيش"؟

وبحسب الأطباء، يسبب تناول الحشيش للأطفال صعوبة في التنفس، وجفاف الفم وتحول الشفاه والأطراف إلى اللون الأزرق، وارتخاء في العضلات، وانخفاض في ضربات القلب.

بالإضافة إلى زيادة الشهية، واحتقان في ملتحمة العين، واحتباس في البول، والذهان والهلاوس، وتغيير في الحالة النفسية وتوتر وتأخر في الإدراك وشعور بالانتشاء، وفقدان مؤقت في الذاكرة، وانفصال عن الواقع والبيئة المحيطة.

وفي هذه الحالة، يفضل نقل المريض للمستشفى، لعمل غسيل للمعدة خلال ساعتين من ظهور الأعراض، وذلك في حالة تناول جرعة كبيرة من الحشيش لطفل أقل من 16 عاماً .
ويمكن استخدام الفحم النشط لمنع امتصاص المزيد من الحشيش عن طريق الأمعاء، ووصوله للدم، بالإضافة لمتابعة مستمرة لوظائف القلب والمخ إلى جانب بعض المحاليل التعويضية .

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • مصرع طفلة تناولت قطعة "حشيش" من والدها
  • 7 أطعمة مفيدة للقلب.. نظام غذائي نباتي صحي
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟
  • 10 تغييرات في نمط الحياة لتجعل قلبك أقوى
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟