اتفقت الفلبين والهند على التعاون في مجال الأمن البحري، وهو تعاون مهم بشكل خاص للقوى العاملة البحرية الضخمة في مانيلا.

العراق تكتسح الفلبين بخماسية وتتأهل لكأس آسيا الفلبين تعلق على قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار بغزة

وذكرت صحيفة (فيل ستار) الفلبينية اليوم الأربعاء أن الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور أكد - خلال اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار - أهمية تعزيز التعاون بين الفلبين والهند وسط مخاوف أمنية في طرق الشحن مثل البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي.

ووفقا للحكومة الفلبينية، يشكل البحارة الفلبينيون ربع العاملين في البحر في جميع أنحاء العالم، وهي أعلى نسبة من أي بلد.

وقال ماركوس: "نحن بالفعل نمر بمرحلة أزمة الشحن.. وربما يمكن أن نجد شيئًا يمكننا القيام به معًا لتخفيف الوضع قليلاً على الأقل حتى يصبح الصراع أقل سخونة".

وأعرب ماركوس عن تقدير بلاده للبحرية الهندية لإنقاذها بحارة فلبينيين على متن ناقلة البضائع السائبة (ترو كونفيدانس)، التي تعرضت لهجوم من جانب الحوثيين في اليمن أوائل شهر مارس الجاري.

 

وفي سياق متصل أعلنت الهند نشر سفن مزودة بصواريخ موجهة في بحر العرب بهدف الردع بعد تعرض سفينة تجارية على صلة بإسرائيل لهجوم قبالة الساحل الهندي مطلع الأسبوع. وقالت البحرية في بيان إنها تحقق في طبيعة الهجوم على السفينة كيم بلوتو الراسية في شواطئها، بعد إصابتها بطائرة مسيرة، في هجوم اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراءه.

 

وقالت بحرية الهند: ستكون هناك حاجة لمزيد من التحليل الجنائي والفني لتحديد مصدر الهجوم، بما في ذلك نوع وكمية المتفجرات المستخدمة. ويضم طاقم السفينة 21 هندياً وفيتنامياً واحداً.

 

وقال بيان البحرية الهندية: بالنظر إلى موجة الهجمات الأخيرة في بحر العرب، نشرت البحرية الهندية مدمرات الصواريخ الموجهة مورموجاو وكوتشي وكولكاتا... في مناطق مختلفة للحفاظ على وجود رادع.

 

وتعهد وزير الدفاع الهندي راجنات سينغ،بأن بلاده ملتزمة بالحفاظ على أمن وسلامة التجارة البحرية عبر الممرات في منطقة المحيط الهندي.

 

وقال سينغ إن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي تتعامل بجدية شديدة مع الهجوم بطائرة مسيّرة على السفينة كيم بلوتو وهجوم سابق على السفينة التجارية «ساي بابا» للنفط الخام في البحر الأحمر. وأضاف أن البحرية الهندية عززت مراقبتها للممرات البحرية. وسنصل إلى المسؤولين عن هذا الهجوم، وستُتخذ إجراءات صارمة بحقهم.

 

ورفضت إيران الاتهام الأميركي ووصفته بأنه لا أساس له. وجاءت الضربة في الوقت الذي تحاول فيه فرقة عمل بقيادة الولايات المتحدة مواجهة تحديات مماثلة في البحر الأحمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفلبين الهند مجال الأمن البحري

إقرأ أيضاً:

مصر تعتبر استقرار اليمن أهمية قصوى لمنطقة البحر الاحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال جلسة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على المستوى الوزاري التي ضمت وزيرا خارجية البلدين، وفق المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد.

وجدد شكري التأكيد على دعم بلاده للشرعية في اليمن والتي يمثلها مجلس القيادة الرئاسي، مشددا على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها.

وأشار وزير خارجية مصر إلى تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية، وفق مرجعيات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض، وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم2216.

وأعرب الوزير شكري عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية في المجالات المختلفة، مؤكداً الانفتاح المصري على الانخراط في مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار.

ووفقا للمتحدث باسم الخارجية المصرية، فإن المباحثات اليمنية المصرية، عكست القلق البالغ لدى الطرفين من المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

واكد الجانبان على ضرروه اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمني عن تقدير بلاده الكبير لمواقف مصر الداعمة لليمن، مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور.

ورحب بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين حيث تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات.

كما تم التباحث حيال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا تعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية من خلال معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية.

وأكد الوزيران علي عمق وخصوصية العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ، وحرص البلدين على تعزيز آليات التعاون والتضامن والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ودعم استقرار الدول العربية والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البلدية تؤكد أهمية إنشاء بنية تحتية متميزة تعزز الإمكانيات الاقتصادية والسياحية للدولة
  • مصر تعتبر استقرار اليمن أهمية قصوى لمنطقة البحر الاحمر
  • «كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع الشركات الهندية
  • الكويت تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بمجال الطاقة المتجددة
  • سفير خادم الحرمين بطوكيو يبحث مع وزير البيئة الياباني الأسبق تعزيز التعاون في مجال البيئة المستدامة
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث على بعد 52 ميلا بحريا جنوب عدن
  • البحرية البريطانية: وقوع هجوم جديد على بعد 246 ميلا بحريا قبالة ميناء نشطون
  • سلطنة عُمان تؤكد استمرار تعزيز جاذبية منظومة العمل البحري
  • مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية ينظم حملة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية للبحّارة
  • الفلبين تقول إن مواطنيها البحارة سالمون بعد هجوم للحوثيين في البحر الأحمر