البوابة:
2024-10-01@09:33:12 GMT

شريحة دماغية تقرأ الأفكار البشرية لأول مرة

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

شريحة دماغية تقرأ الأفكار البشرية لأول مرة

البوابة - تم زرع شريحة في دماغ أحد الأشخاص في الولايات المتحدة، ، وكان أول من جرب الشريحة، وتمت قراءة أفكاره بنجاح لمدة 25 دقيقة مذهلة، ووفقا لتقارير وول ستريت جورنال، فإن جيفري كيفر البالغ من العمر 71 عاما، والذي يعاني من مرض باركنسون، هو المستفيد من هذه التجربة، حيث تطلب مرض كيفر إجراء عملية جراحية، وقبل الإجراء، استغل الأطباء الفرصة لاختبار الزرعة داخل دماغ كيفر.

اقرأ ايضاًعرض الروبوتات البشرية من NVIDIA في GTC 2024

تم إنشاء الغرسة، المعروفة باسم الطبقة السابعة من الواجهة القشرية، بواسطة Precision Neuroscience وتحتوي على أقطاب كهربائية تتصل مباشرة بدماغ كيفر، تستخدم الشريحة هذه الأقطاب الكهربائية لجمع الإشارات التي يصدرها دماغ كيفر ويرسلها لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر يعمل بالذكاء الاصطناعي.

وعلى وجه التحديد، تلتقط الرقائق الموجودة في الزرعة موجات الدماغ بعناية وترسلها إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحليلها، ويتم توصيل كابل متصل بالزرعة بجهاز مزروع في صدر كيفر.

تمت ملاحظة حركات يد كيفر بدقة خلال الدراسات، وجمعت أجهزة المراقبة إشارات الدماغ، طُلب من كيفر أن يتخيل فقط القيام بهذه الحركات مرة أخرى، دون القيام بها حقًا والأكثر إثارة للدهشة هو أن إشارات الدماغ المتعلقة بالتفكير لدى كيفر تم تسجيلها في الوقت الفعلي وتطابقت مع أفعاله تمامًا.

يشير هذا التطور المذهل إلى فصل جديد في تاريخ التكنولوجيا العصبية ويقدم رؤى لم يسبق لها مثيل في الأعمال الداخلية المعقدة للعقل البشري.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي شرائح الدماغ تكنولوجيا تطوير

إقرأ أيضاً:

أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير

في سابقة من نوعها، نجح علماء الطب البيطري في مسح أدمغة القطط وهب واعية، ولتحقيق هذه الغاية، صنع فريق جامعة مونتريال، قبعات من صوف محبوكة حسب الطلب، مملوءة بأقطاب كهربائية لتسجيل نشاط المخ عند القطط، التي تعاني من آلام مزمنة.

وعادةً، يتطلب مراقبة نشاط المخ تخدير القطط، وهو ما قد يكون مرهقًا وغير مريح بالنسبة لها، وأشار الباحثون في البيان الصحفي إلى أن الدراسة "تفتح آفاقًا جديدة للتحقيق في الألم المزمن لدى القطط وتعديله المحتمل من خلال التدخلات الحسية".

وفي القطط المصابة بهشاشة العظام هناك تحدٍ شائع في إجراء تخطيط كهربية الدماغ (EEGs) .
وهشاشة العظام (OA) هي حالة مزمنة تسبب الألم وزيادة الحساسية للمس.
وعندما يتم تزويد القطط المستيقظة بأقطاب كهربائية سلكية على رؤوسها لقياس نشاط المخ، فإنها غالبًا ما تظهر سلوكيات مثل التخلص من الأقطاب الكهربائية أو مضغها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تعطيل تسجيل تخطيط كهربية الدماغ، مما يجعل من الصعب الحصول على بيانات دقيقة.
و قام فريق بقيادة إريك ترونسي، وأود كاستل، بتطوير "قبعات كروشيه" لحمل عشرة أقطاب كهربائية مطلية بالذهب في مكانها، و تم اختبار إحدى عشر قطة بالغة (ستة إناث وواحد ذكر) مصابة بهشاشة العظام باستخدام هذه الطريقة الجديدة غير الجراحية، وقام الباحثون بقياس مستويات التوتر والألم لدى القطط باستخدام المحفزات التي يتم توصيلها من خلال الأقطاب الكهربائية.
وفي محاولة لتخفيف معاناة القطط، قام العلماء بعد ذلك بتعريضها لمحفزات مهدئة مثل الأضواء الملونة (الأزرق والأخضر والأحمر) والروائح اللطيفة مثل الجريب فروت، ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كان التعرض لهذه المحفزات يقلل بشكل فعال من الألم لدى القطط على المدى الطويل، ومن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى أبحاث إضافية.
وهذا هو أول دليل على جدوى تخطيط كهربية الدماغ في القطط الواعية مع أقطاب كهربائية سطحية تسجل نشاط الدماغ أثناء تعريضها لتحفيزات حسية، وفق ما كتب الباحثون في الدراسة.
واستعان الباحثون بمساعدة طلاب الدراسات العليا لإنشاء قبعات صوفية مصنوعة خصيصًا، وأخفت هذه القبعات الأقطاب الكهربائية، مما جعلها غير مرئية للقطط حتى لا تزيل القبعات، وتمتعت كل قطة بمساحة دافئة وخافتة الإضاءة بدرجة حرارة محكومة، وتتميز بمقاعد مريحة وأسرة ناعمة وأعمدة خدش محفزة.
وقال ترونسي: "كانت إحدى القطط، حتى مع وجود تخطيط كهربية الدماغ المدمج في قبعة الكروشيه، لا تزال قادرة على إزالته، وعلاوة على ذلك، بدا أن إحدى القطط سقطت في نوم عميق أثناء الاختبار، ونخطط الآن للحصول على تمويل من NSERC – Alliance، بالشراكة مع شركات خاصة، لتمكيننا من إنشاء توقيع EEG حقيقي للألم المزمن، والعديد من التطبيقات الأخرى التي ستمكننا من أتمتة اكتشاف الألم المزمن في المستقبل".
و قال ترونسي في البيان الصحفي، إن الفريق يتعاون حاليًا مع الباحث غويلان دوماس، للتحقيق في مزامنة الموجات الدماغية بين القطط والكلاب، وأصحابها.

مقالات مشابهة

  • كيف يفكر الشخص المتطرف؟.. تحليل نفسي لأصحاب الأفكار الشاذة
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير
  • نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ
  • القليوبية.. "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" ندوة نظمها بيت ثقافة طوخ
  • لحظة سقوط مغنية يونانية شهيرة على المسرح بسبب جلطة دماغية
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • موعد صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024.. وقيمة المرتب وفقا لكل شريحة
  • ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"
  • إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها
  • إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها – صورة