ذكر موقع "الميادين"، أنّ تقريراً عرضته "القناة 12" الإسرائيلية، قال إنّ مستوطني شمال فلسطين المحتلة، ليس لديهم أي أفق مستقبلي، ويائسين من وعود بالكاد تصلهم، ولا يعلمون متى يعودون إلى منازلهم، وذلك بعد إجرائها لعدة مقابلات مع المستوطنين.

وأكّد معدّ التقرير غاي فارون أن 65 ألف مستوطن تم إجلاؤهم من الشمال، مشيراً إلى أن من تبقى يعيش في ظل روتين الصواريخ وصفارات الإنذار.



وأحصى فارون إطلاق أكثر من 3000 قذيفة صاروخية وما يُقارب 1000 صاروخ دقيق مضاد للدبابات، باتجاه الجليل، إضافة إلى عشرات الطائرات التي تحمل مواداً متفجرة. مضيفاً "هذا الواقع، إلى جانب حقيقة أنّه ليس واضحاً إلى متى ستستمرّ الحرب، يدفعان كلّ يوم بالعائلات كي تُقرر الانتقال إلى شقّة ثابتة في مكان أكثر أمناً". 

وقال موران دادوش، من سكان مستوطنة غورن: "ليس لدينا أيّ أفق مستقبليّ، ولا أيّ أمن اقتصادي حيال مستقبلنا. الحكومة اهتمّت بنا ووضعتنا في مسكن وبعد ذلك نستنا. لن نعود إلى بيوتنا ولو حصلت تسوية سياسية".

وتحدث فارون عن زيارة أعضاء "كابينت" الحرب إلى الشمال قبل شهرين ووعدهم بتغيير الواقع فيه وتخصيص 305 مليار شيكل لتأهيله، مؤكداً أنّ شيئاً من هذه الوعود لم يُنفّذ، مشيراً إلى أن غانتس سمع أثناء جولته في الشمال كلاماً عن عدم توفر الأطباء ولا المدارس والخشية من تحول الوضع الطارئ إلى روتين.

وقالت المذيعة هيلا كوراح إنّ إسرائيل تخسر الشمال في عملية بطيئة وطويلة وهادئة وشفافة، مع انتقال الشركات الناشئة والمجموعات السكانية القوية إلى الوسط والشك في احتمال عودتهم، بالإضافة إلى الأعمال التي تنهار ولا تجد مساعدة، وغياب الحكومة عن الحدث.

ولفت فارون إلى أنّ الشمال مُتأثّر من القتال غير المنقطع عند الحدود مع لبنان، وأول من يدفع الثمن هي الأعمال. (الميادين)    

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

يزبك: لبنان غير قادر على تحمل الحرب

طالب النّائب غياث يزبك في حديث الى "صوت كل لبنان"، "حزب الله بالتراجع عن سياسته الحالية على الجبهة الجنوبية التي تخدم اسرائيل ليخرج منتصراً فعلياً من الحرب"، متهماً الحزب "بتنفيذ جدول اعمال إيراني بعد اعلان طهران جهاراً انها تريد موقع قدم لها في المنطقة".

وحذّر من ان "استمرار الحزب على هذا المنوال، يعطي أوراقاً اضافية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يحملها الى واشنطن الضعيفة على أبواب الانتخابات الرئاسية الاميركية، لانتزاع ضوء اخضر يلزم الاميركي مساعدته توسيع الحرب على لبنان"، منبهاً من ان "إسرائيل قد تتحمل حرب مماثلة، الا ان لبنان غير قادر على تحملها نظراً لظروفه الاقتصادية".

وعن التعويل على المساعي الغربية، أوضح ان "الاميركي والفرنسي يعملان على اليوم التالي لإراحة إسرائيل، ومحاولة اغراء لبنان من خلال تثبيت الحدود".

مقالات مشابهة

  • تباين في صفوف الاحتلال إزاء شن حرب ضد لبنان بسبب أثمانها الكبيرة
  • يزبك: لبنان غير قادر على تحمل الحرب
  • ليبرمان: لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة
  • حرب الجنوب تدفع «حزب الله» إلى تحالفات جديدة
  • نصر الله يتحدّث.. وإسرائيل تصغي
  • بهذه الطريقة... إسرائيل تبحث عن عدم دخول الحرب مع الحزب
  • ‏قصف مدفعي إسرائيلي على بلدة كفركلا بجنوب لبنان
  • تقرير: غالانت أيّد فتح جبهة في الشمال ضد حزب الله ثم تراجع
  • تظاهرات في إسرائيل تطالب بإطلاق سراح المختطفين وإنقاذ مناطق الشمال
  • ميقاتي: نحن في حالة حرب والتهديدات الإسرائيلية نوع من الحرب النفسية