كتب- عمر صبري:
عقد مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، جلسته الشهرية بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، لمناقشة واستعراض العديد من الموضوعات الخاصة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية بالجامعة.

ووجه الدكتور محمد الخشت، عمداء الكليات بضرورة الالتزام بتنفيذ الأحكام القضائية، مؤكدا أن الجامعة كمؤسسة ملتزمة باحترام أحكام القضاء وتنفيذها.

ووافق مجلس الجامعة، على بروتوكول نوايا مع وزارة التجارة والصناعة "الهيئة العامة للتنمية الصناعية"، ومذكرة التفاهم بين الجامعة وجامعات عين شمس،، وحلوان، وبنها في مجالات البحوث والصناعة وبرامج التدريب، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم بين الجامعة وعدد من الجامعات الخاصة، كما وافق المجلس، على بروتوكول التعاون بين كلية الحقوق والجامعات الأوروبية بمصر، ومذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، واتفاقية التعاون بين كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء.

ووافق المجلس، على تعديلات لائحة الدراسات العليا الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بكلية التربية للطفولة المبكرة وذلك بناء على تقرير اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة قطاع دراسات الطفولة ورياض الأطفال بالمجلس الأعلى للجامعات، وتتضمن برامج الدبلوم العامة والخاصةفي التربية للطفولة المبكرة ، ودرجتى الماجستير والدكتوراه في التربية للطفولة المبكرة، والدبلوم المهني في التربية للطفولة المبكرة للطفل العادي، وفي تخصص إعداد موجه، وتخصص تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي التربية الخاصة، وفي تخصص إعداد اخصائي صعوبات اللغات والكلام في التربية الخاصة، وفي تخصص إعداد موجه منتسوري في التربية الخاصة، ودرجة الماجستير المهني، والدكتوراه المهنية في التربية للطفولة المبكرة.

كما وافق المجلس، على إعداد اللائحة المالية والإدارية لصندوق مبني مجمع قاعات الامتحانات بعد إجراء التعديلات المطلوبة.

ووافق المجلس، على إجراء بعض التعديلات على اللائحة الجديدة لمرحلة الليسانس بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب مع مراعاة تطبيق القواعد المنظمة لقانون تنظيم الجامعات.

كما وافق المجلس على إضافة بعض المقررات الاختيارية ضمن المقررات الاختيارية المقدمة لطلاب برنامج فارم دي بكلية الصيدلة.

ووافق المجلس، على التعديلات المقترحة ببرنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية البرنامج العام لائحة 2023، واللائحة الداخلية بنظام الساعات المعتمدة لمرحلة الليسانس بكلية دار العلوم.

ووافق المجلس، على تعديل بنود لائحة الماجستير والدكتوراة بقسم التقنية الحيوية بكلية العلوم، واستحداث دبلومين مهنيين1،2 في تكنولوجيا علوم التغذية المتكاملة، والماجستير المهني في تكنولوجيا علوم التغذية المتكاملة بكلية العلوم.

ووافق المجلس، على إنشاء إدارة منفصلة لإدارة شؤون الطلاب الوافدين.

ووجه المجلس، بضرورة انتهاء الكليات من إجراءات تشغيل درجات معيدين بمختلف كليات الجامعة ومعاهدها.

وشدد الدكتور محمد الخشت، على ضرورة قيام الكليات بتسديد حصتها في صندوق تحسين العاملين.

واستعرض المجلس، الموافقة علي بناء دور ثالث للمجمع الطبي للاطفال بمدينة السادس من أكتوبر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين استوديو الأهرام رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت مجلس جامعة القاهرة فی التربیة للطفولة المبکرة جامعة القاهرة ووافق المجلس

إقرأ أيضاً:

«ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة

تحت رعاية سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، نظِّمت مبادرة “ود” العالمية لتنمية الطفولة المبكرة والتي أطلقتها هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، جلسةً نقاشيةً رفيعة المستوى حول تأثير تغير المناخ على تنمية الطفولة المبكرة، وذلك ضمن أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وفعاليات أسبوع المناخ في نيويورك 2024.

مَثلت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة دولة الإمارات في هذا الحدث العالمي، برئاسة معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ورئيسة مبادرة “ود”، وبمشاركة محمد حمد المزروعي، رئيس قسم الحلول المعرفية في الهيئة، وشاركوا في جلسة تضمنها الحدث بعنوان “حماية البيئة والتصدي لتغيرات المناخ لجيل الغد”، ضمن أسبوع كامل من الفعاليات والاجتماعات والحلقات النقاشية.

كما شارك في الجلسة عدد من الشخصيات القيادية البارزة، من بينهم آنا المنزار، نائبة عمدة مدينة نيويورك، وأنيل سوني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الصحة العالمية، والسيدة جانتي سوريبتو، الرئيسة التنفيذية لمنظمة “أنقذوا الأطفال” في الولايات المتحدة، حيث بدأت الجلسة بكلمة افتتاحية ألقتها معالي ريم الهاشمي، أكدت خلالها على أهداف مبادرة “ود” والحاجة الملحة للتصدي لتأثيرات تغير المناخ على نمو الأطفال. وشارك المتحدثون الرئيسيون برؤى قيمة حول التحديات الصحية العالمية التي تفرضها التغيرات المرتبطة بالمناخ وناقشوا الحلول الداعمة لتنمية الطفولة المبكرة.

وقالت معالي ريم الهاشمي: ” يشرفنا أن نستضيف جلسة حوارية لتسهيل نقاشات بنّاءة تدعم جهودنا من أجل تعزيز السلام والأمن والازدهار للبيئة وللأجيال القادمة. وتعتبر أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وأسبوع المناخ، فرصة مهمة لتعزيز التعاون الدولي، حتى نتمكن معاً من مواجهة التحديات الأمنية والإنسانية والبيئية الراهنة”.

وأضافت معاليها: “تلتزم دولة الإمارات بتعزيز رفاهية الأطفال وتنميتهم للعيش في حياة صحية وآمنة وسط بيئة داعمة تُسهم في تحقيق التنمية الشاملة لهم. ويتجسد هذا الالتزام في استضافة أبوظبي لفعاليات “أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة” لتعزيز الحوار العالمي حول مواضيع تنمية الطفولة المبكرة، إلى جانب تسليط الضوء على الدور الريادي الذي تؤديه دولة الإمارات للارتقاء بالأجندة العالمية لتنمية الطفولة المبكرة، بما ينسجم مع التزام الدولة في رعاية وتعزيز رفاهية وصحة الأطفال، لمستقبل أكثر تطوراً وازدهاراً لأجيالنا القادمة”.

وقالت معاليها خلال استعراض التأثيرات المباشرة لارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية على الأطفال، لا سيما في السنوات الأولى من حياتهم، بما في ذلك مخاطر الإصابة بالأمراض والجوع وسوء التغذية: “نحن بحاجة إلى الاستجابة بشكل عاجل للتهديد الحالي والمتزايد لتغير المناخ واتخاذ خطوات فورية لإنقاذ الأرواح والحفاظ على صحة أجيال المستقبل”.

وأكد المشاركون على أهمية التعاون الدولي في توسيع نطاق الحلول التي تحمي الأطفال وتخلق بيئات آمنة مواتية لنموهم، مع دمج احتياجات الأطفال والأسر في سياسات المناخ. وأشادوا بالجلسة التي نظمتها مبادرة “ود “العالمية لتنمية الطفولة المبكرة للتعريف بجدول أعمالها وأهدافها واللقاء بالمنظمات الرائدة التي تتماشى مع مهمتها.

واختتمت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة أسبوعها في نيويورك بدعوة القادة في هذا المجال للانضمام إلى فعاليات “أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة”، إحدى فعاليات مبادرة “ود” العالمية لتنمية الطفولة المبكرة والذي تستضيفها أبوظبي في الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2024، من أجل إلهام وتحقيق أفضل النتائج الممكنة في قطاع تنمية الطفولة المبكرة التي تحقِّق أثراً إيجابياً في حياة الأطفال والأجيال المقبلة والمجتمع كاملاً.


مقالات مشابهة

  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
  • جامعة أسيوط تنظم معرض فني تحت عنوان تشكيلات موجِيَّة بكلية التربية النوعية   
  • فتح باب التقدم للماجستير بكلية الاقتصاد في الجامعة المصرية الصينية
  • الجامعة المصرية الصينية تعلن فتح باب التقدم للماجستير المهني بكلية الاقتصاد والتجارة الدولية
  • الجامعة المصرية الصينية تعلن فتح باب التقدم للماجستير المهني بكلية الاقتصاد
  • أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  
  • حفل استقبال مبهج للعام الدراسي الجديد بكلية التربية رياضية «بنات»
  • حفل استقبال للعام الدراسي الجديد بكلية التربية الرياضية بنات بالزقازيق