قال عبد الحميد فراج، الناقد الرياضي، إن فريق كرواتيا من أقوى الفرق، وبالرغم من فرق المستويات والخبرات استطاع المنتخب المصري أن يدخل معه في سجال ويحرز هدفين.
 

أسعار الذهب الآن في مصر.. وعيار 21 يسجل مفاجأة جديدة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 27 مارس 2024

وأضاف “فراج” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح البلد”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن مباراتي نيوزلندا وكرواتيا جعلت الكابتن حسام حسن يرى مدى فعالية توظيف اللاعبين مثل أفشة وأبو جبل وغيرهم.


 

وتابع عبد الحميد فراج، الناقد الرياضي أن مباراتي شهر مارس ما هما إلا تجربة واستعداد لمباريات شهر يونيو مع بوركينا فاسو وغينيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كرواتيا المنتخب المصري نيوزلندا حسام حسن صباح البلد صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الناقد زين العابدين خيري: كل ما يُقدم في الإعلام المرئي يحمل بصمة صانعه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقيم منذ قليل في قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة بعنوان "الأفلام بعيدًا عن نشرات الأخبار"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة. 

أدار النقاش الكاتب الصحفي والناقد الفني والسيناريست المصري زين العابدين خيري، وشارك فيه كل من الإعلامية والناشطة الحقوقية الفلسطينية عندليب عدوان، والمخرجة اللبنانية إيليان الراهب، حيث ناقشا كيفية نقل الصورة التسجيلية بعيدًا عن الإطار الإخباري التقليدي. تحدث زين العابدين خيري عن أهمية الأفلام التسجيلية في توثيق الأحداث الإنسانية بعيدًا عن التغطية الإخبارية السريعة، مشيرًا إلى أن السينمائي الذي يحيا تحت القصف قد يتساءل عن دوره خارج نقل الأخبار، ليجد لنفسه دورًا أعمق وأكثر ارتباطًا بالواقع والإنسان.

 من جانبها، أعربت عندليب عدوان عن امتنانها لمشاركة الصوت الفلسطيني في مهرجان الإسماعيلية، مشيرة إلى أن الإعلام التقليدي كان يهتم بالمانشيتات دون تسليط الضوء على حياة الشهداء وأسرهم.

 وأوضحت أنه خلال عملها في مركز شؤون المرأة، لاحظت أن الإعلام كان يتعامل مع الضحايا كأرقام دون التعمق في تفاصيل حياتهم وأحلامهم. كما أشارت إلى أن التغطية الإعلامية كانت تركز على أخبار السياسيين فقط، ما دفعهم إلى إنشاء مؤسسة شؤون المرأة عام 2006 لتوثيق قضايا النساء، لكنها واجهت تحديات سياسية ورقابية بعد الأحداث السياسية في غزة. وأضافت عندليب أن المؤسسة وثّقت 30 فيلمًا وثائقيًا عن معاناة الصحفيين الفلسطينيين، لكن بعض القصص لم تُنشر بسبب القيود السياسية في غزة.

 كما تحدثت عن التحديات التي تواجه صناع الأفلام الوثائقية، سواء من الاحتلال الإسرائيلي أو من الداخل الفلسطيني، لافتة إلى أن بعض القضايا مثل الاعتداءات الجنسية داخل الأسر واجهت منعًا رقابيًا حال دون عرضها. أما إيليان الراهب فتحدثت عن تجربتها في تصوير معاناة الشعوب في لبنان وفلسطين، مؤكدة أن الإعلام اعتاد تقديم الشعوب المتضررة كضحايا فقط، دون التعمق في حقيقة الأحداث.

 وأضافت أن تنوع مصادر تمويل الأفلام يساعد على الاستقلالية، مما يتيح للمخرجين تقديم رؤيتهم بحرية أكبر. كما شددت على أهمية تجسيد الهوية في الأفلام التسجيلية، مشيرة إلى أن فيلمها عن محمد الدرة يعد من أبرز الأعمال التي وثّقت الهوية الفلسطينية، داعية إلى إتاحة الفرصة لجميع الأفلام دون قيود رقابية.

 في ختام الندوة، أكد زين العابدين خيري أن هناك مغالطة شائعة بأن ما يُعرض في الإعلام المرئي هو وثائقي بحكم طبيعته، مشيرًا إلى أن كل عمل إعلامي يحمل بصمة صانعه، ويختلف تأثيره وفق رؤية المخرج والمحرر. 

كما شدد على الدور الذي تلعبه المهرجانات السينمائية، مثل مهرجان الإسماعيلية ومهرجان الإسكندرية، في دعم الأفلام الوثائقية ومنحها مساحة أكبر للوصول إلى الجمهور، مما يساهم في تقديم رؤى بديلة عن السرد الإخباري التقليدي، وإبراز القصص الإنسانية من منظور أعمق وأكثر تأثيرًا.

مقالات مشابهة

  • ضرب بدون وحشية .. ناقد رياضي يعلق على طرد ناصر ماهر أمام الإسماعيلي
  • ناقد رياضي: الزمالك بحاجة إلى صفقات أقوى لتحقيق المنافسة الحقيقية في الدوري| فيديو
  • الناقد زين العابدين خيري: كل ما يُقدم في الإعلام المرئي يحمل بصمة صانعه
  • تامر عبد الحميد: إمام عاشور أفضل لاعب في مصر حاليا
  • الناقد الرياضي حسن المستكاوي ضيف برنامج "واحد من الناس" هذا الموعد
  • بعد تألقه.. الأهلي يجلب مترجم خاص لـ جراديشار
  • تامر عبد الحميد: إمام عاشور أفضل لاعب في مصر حاليًا
  • الروائي عمرو عبد الحميد: التريند أفادني في تسويق «أرض زيكولا».. وجيلي محظوظ بالسوشيال ميديا
  • اتحاد السلة يعلن عن مباراتي منتخب العراق أمام فلسطين والأردن في بغداد
  • اتحاد اليد يُعلن مواعيد مباراتي كأس السوبر للرجال والسيدات