تسلّم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي دعوة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة  للمشاركة في إجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وذلك يوم الخميس 16 أيار 2024. وكان رئيس الحكومة استقبل اليوم موفد ملك البحرين والسفير لدى سوريا وحيد مبارك سيار ، وتسلم منه رسالة امير البحرين، وجاء فيها : "يطيب لي أن أتقدم لكم بأطيب التحيات، مقرونة بتمياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وللجمهورية اللبنانية وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والإزدهار.

ورغبة منا في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وخدمة مصالح الأمة العربية، يسرنا دعوتكم للمشاركة في إجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة وذلك يوم الخميس 16 أيار 2024، متطلعين إلى الترحيب بكم في بلدكم الثاني، مملكة البحرين، ومؤكدين أن مشاركتكم الشخصية في أعمال هذه القمة المهمة، سيكون لها بالغ الأثر والأهمية في ظل الظروف الصعبة والتحديات الجسيمة التي يواجهها وطننا العربي في الوقت الحاضر، بما ستقدمونه من فكر نير ورأي سديد لنواصل معاً في خدمة قضايا  أمتنا العربية وتحقيق تطلعات شعوبها كافة نحو الأمن والاستقرار والرخاء". بعد اللقاء قال سفير البحرين: "نقلت رسالة من  حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى إلى الرئيس ميقاتي لحضور مؤتمر القمة الذي سيعقد في 16 أيار المقبل في دولة البحرين".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين

هذه القمة غير مسبوقة من حيث عدد الدول المشاركة وهي مهمة لتعزيز الروابط الثنائية بين الأعضاء بحثا عن انسجام أوسع

اعلان

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس على هامش قمة تجمع أمني أنشأته موسكو وبكين لمواجهة التحالفات الغربية.

وانضم بوتين وشي إلى قادة الدول الأخرى الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في اجتماعها السنوي في أستانا عاصمة كازاخستان.

وفي كلمته أمام القمة، أكد بوتين على تركيز المجموعة على ضمان أمن أعضائها، وأشار إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون ستشكل مركزًا مخصصًا لتنسيق الاستجابة لمختلف التحديات الأمنية. وأضاف أن أعضاء المجموعة سيصادقون أيضًا على برنامج خاص لمحاربة الانفصالية والتطرف.

ودعا شي أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون إلى إظهار التضامن في مواجهة "التحديات الحقيقية للتدخل والاستقطاب"، وفقًا لقراءة كلمته التي نقلتها وكالة أنباء شينخوا الرسمية.

وأضاف: "في مواجهة التهديد الحقيقي لعقلية الحرب الباردة، علينا أن نحمي الحد الأدنى للأمن".

بالنسبة لبوتين، وفرت القمة مكانًا آخر لإظهار فشل الجهود الغربية لعزل روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا عام 2022.

وخلال اجتماعه مع شي يوم الأربعاء، أشاد بوتين بمنظمة شنغهاي للتعاون باعتبارها "إحدى الركائز الأساسية لنظام عالمي عادل متعدد الأقطاب"، وقال إن العلاقات بين موسكو وبكين "تشهد أفضل فترة في تاريخها".وكان هذا اللقاء هو الثاني بينهما في غضون عدة أشهر بعد زيارة بوتين للصين، والتي أكدت دعم بكين السياسي لموسكو في ظل العقوبات الغربية ودور الصين كسوق رئيسية للنفط والغاز الروسي. كما اعتمدت روسيا على بكين كمصدر رئيسي لواردات التكنولوجيا الفائقة للحفاظ على استمرار عمل آلتها العسكرية.تأسس هذا التجمع في عام 2001 من قبل الصين وروسيا وأربع دول من دول آسيا الوسطى السوفيتية السابقة في الاتحاد السوفيتي وهي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان لتعزيز الأمن الإقليمي والتعاون الاقتصادي. وانضمت إليها لاحقاً الهند وباكستان وإيران. انضمت بيلاروسيا، جارة روسيا الغربية وحليفة روسيا، إلى منظمة شنغهاي للتعاون يوم الخميس.

ومن بين الدول المراقبة وشركاء الحوار تركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

مخاوف أمنية في اليابان بعد توقيع بوتين وكيم جونغ أون "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة"فلاديمير بوتين يصل كوريا الشمالية ويوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع كيم جونغ أونبعد كوريا الشمالية..الرئيس الروسي في فيتنام لتعزيز العلاقات الثنائية

وإلى جانب بوتين وشي، ومضيف القمة الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، يحضر اجتماع يوم الخميس رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، ورئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف، ورئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، ورئيس قيرغيزستان سادير زاباروف، ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

وقد أرسل رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي وزير خارجيته. وتكهنت تقارير إعلامية هندية بأن مودي الذي أعيد انتخابه مؤخرًا كان مشغولاً بجلسة البرلمان التي بدأت الأسبوع الماضي.

ولا تزال إيران بصدد اختيار خليفة للرئيس إبراهيم رئيسي، الذي قُتل في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار، حيث ستجري انتخابات الإعادة يوم الجمعة، لذا سيحضر الرئيس بالنيابة محمد مخبر.

ومن بين ضيوف منظمة شنغهاي للتعاون الآخرين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

كما سيحضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي يزور آسيا الوسطى.

وتساعد منظمة شنغهاي للتعاون الصين على إبراز نفوذها، خاصة في آسيا الوسطى وجنوب الكرة الأرضية. وقد دعا شي الأسبوع الماضي إلى "جسور التواصل" بين الدول، ويريد زيادة الترويج للصين كبديل للولايات المتحدة وحلفائها.

وبالنسبة لكازاخستان المضيفة ودول آسيا الوسطى الأخرى، فإن الاجتماع هو وسيلة لتعزيز التعاون مع جيرانها الأكبر والأكثر قوة. فكازاخستان، على سبيل المثال، تتواصل بشكل متكرر مع كل من الجارتين روسيا والصين، بينما تسعى في الوقت نفسه إلى إقامة علاقات مع الغرب.

وفي كلمته الافتتاحية في القمة، أشاد توكاييف بمنظمة شنغهاي للتعاون باعتبارها "واحدة من أكثر الهياكل الدولية موثوقية وتأثيرًا".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين ألمانيا تعتقل 5 أشخاص بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين في سوريا بوتين يصل إلى أوزبكستان في ثالث زيارة خارجية بعد إعادة توليه الرئاسة فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان منظمة شنغهاي للتعاون كازاخستان شي جينبينغ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين يعرض الآن Next مقتل 5 وإصابة العشرات في هجوم روسي صاروخي وبالمسيرات يضرب دنيبرو شرق أوكرانيا يعرض الآن Next توقعات بعودة حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا بعد غياب 14 عاما يعرض الآن Next "لا أحد يدفعني للانسحاب".. بايدن يتعهد بالبقاء في السباق بعد تصاعد الشكوك حول أهليته يعرض الآن Next الحرب الإسرائيلية على غزة تحصد أرواح 38 ألف فلسطيني وإسرائيل تصعد وتغتال قائدا كبيرا في حزب الله اعلانالاكثر قراءة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الشرق الأوسط إسبانيا ألمانيا أوكرانيا غزة الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك الهندوسية مهرجان الشعبوية اليمينية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • تتويج الطالبة لانا الطويل من حلب بطلة لتحدي القراءة العربي في سورية بالموسم الثامن
  • منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين
  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • سمو أمير البلاد يتسلم رسالة خطية من الرئيس الصيني تسلمها وزير الخارجية
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • سعر الذهب في البحرين اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • المؤتمر الوطني المحلول : لم نتلق دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه مصر
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد