شهدت العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية مستويات توتر غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الثنائية، خاصةً في ظل الحرب المستمرة في غزة منذ السابع من أكتوبر.

وقد تجسد هذا التوتر في امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض في مجلس الأمن لدعم وقف إطلاق النار في غزة، مما أثار استياءً واسع النطاق في إسرائيل.

وردًا على هذه الخطوة، قامت إسرائيل بإلغاء زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين وكبار مستشاري رئيس الوزراء نتنياهو إلى واشنطن في الوقت المحدد.

كما أن هذه التطورات تعكس توترًا متزايدًا بين البلدين، والذي يظهر بوضوح في السياسات الدبلوماسية والعسكرية التي اتخذتها كل من إسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق بالأزمة الحالية في غزة.

ووجه وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، انتقادات حادة للرئيس الأميركي جو بايدن، في ظل تفاقم العلاقات بين البلدين.

وأشار بن غفير إلى أن بايدن يميل إلى اتباع نهج يحيى السنوار، رئيس حركة حماس في غزة، ورشيدة طليب، النائبة الديمقراطية من أصل فلسطيني، بدلًا من دعم نهج بنيامين نتنياهو وبن غفير.

وفي حوار مع صحيفة "نيويورك تايمز"، أعرب بن غفير عن استيائه من توجهات بايدن، مؤكدًا أنه كان يأمل في دعم الرئيس الأميركي لإسرائيل بدلًا من دعم "الإرهابيين الذين يسعون لتدميرها".

كما يرى بن غفير أن بايدن أخطأ في اتخاذ مواقفه، وأنه استمر في فرض قيود على إسرائيل والحديث عن حقوق الطرف الآخر، مما يعكس توجهًا غير مواتي لإسرائيل ومواقفها الأمنية.

وقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الضحايا جراء العملية العسكرية الإسرائيلية إلى 32،414 قتيلًا و74،787 جريحًا، منذ بداية الصراع في السابع من أكتوبر 2023.

وأفادت الوزارة في بيان لها، في اليوم 172 للحرب على غزة، بأن القوات الإسرائيلية نفذت 8 مجازر ضد العائلات في القطاع، مما أدى إلى وصول 81 شهيدًا و93 جريحًا إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وحتى صباح الثلاثاء.

وأشارت الصحة الفلسطينية إلى أن العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض أو على الطرق، وتعجز الفرق الطبية والإنقاذ عن الوصول إليهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو بايدن بن غفير قطاع غزة وزارة الصحة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

مصادر تكشف عن انقسامات داخل جيش وشرطة الاحتلال بسبب بن غفير.. فما القصة؟

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية نقلًا عن مصادر، اليوم السبت، بأن هناك أزمة ثقة بدأت تظهر بين جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية من جهة والشرطة بقيادة إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي من جهة آخرى.

وأضافت المصادر: أن شرطة الاحتلال بالضفة الغربية ترفض في بعض المواقف التحقيق في أحداث، أدت إلى استشاد فلسطينيين، وأن مكتب بن غفير طور أساليب مختلفة للالتفاف على ضباط الشرطة.

يذكر أن، مدير شبكة الكهرباء بالاجتلال، يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024، قال إن إسرائيل غير جاهزة للحرب في الشمال وحزب الله يمكنه إسقاط الشبكة بسهولة.

ومن جانب آخر، أفاد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، يسرائيل زيف، بأن التوترات بين جيش الاحتلال وبنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، بلغت أعلى مستوياتها، مشيرًا إلى أن الجيش لديه شعور أن إسرائيل استنفدت الغرض من الحرب، وفقًا لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

وأكد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، أن الكيان المحتل يقترب من إنهاء المهمة التي حددتها الحكومة وستصل لنقطة خوض فيها حرب عصابات.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 267 ردا على عملية طوفان الأقصى، وأسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 37 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًيديعوت أحرونوت: إسرائيل غير جاهزة للحرب في الشمال وحزب الله يمكنه إسقاط شبكة الكهرباء بسهولة

«يديعوت أحرونوت»: إطلاق 10 صواريخ من شمالي قطاع غزة باتجاه عسقلان

«يديعوت أحرونوت»: إصابة جندي من وحدة اليمام خلال العملية العسكرية في طولكرم

مقالات مشابهة

  • تزايد الضغوط الإعلامية على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • حركة "المجاهدين" ترد على تصريحات بن غفير عن إعدام الأسرى الفلسطينيين بطلقة في الرأس
  • تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟ هاريس ونيوسوم الأقرب
  • السفير محمد حجازي يكشف سبب تزايد الصراعات العالمية (فيديو)
  • مصادر تكشف عن انقسامات داخل جيش وشرطة الاحتلال بسبب بن غفير.. فما القصة؟
  • بعد المناظرة المحتدمة.. ماذا يقول خبير في لغة الجسد عن بايدن وترامب؟
  • جيل بايدن تكشف ماذا قال لها الرئيس الأمريكي بعد المناظرة مع ترامب
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها