طرحت مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا، المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي المتعثرة تروث سوشيال، كشركة في سوق المال، تحت رمز السهم "DJT"حيث ارتفع السهم نحو 50 بالمئة عند افتتاح السوق.

وتحدد وول ستريت لشركة ترامب ميديا تقييمًا يبلغ حوالي 14 مليار دولار – وهو سعر يحذر الخبراء من أنه غير مرتبط بالواقع.

وارتفعت أسهم شركة Digital World Acquisition Corp، الشركة الوهمية التي أصبحت ترامب ميديا، بنسبة 200٪ تقريبًا حتى الآن هذا العام.

 



ويشمل ذلك زيادة بنسبة 35٪، الاثنين، بعد إتمام الصفقة كما ارتفعت الأسهم مرة أخرى في بداية التداول، الثلاثاء، وهي أول فرصة للمستثمرين لتداول الأسهم بعد الدمج، تحت مؤشر DJT الجديد.

ويأتي الارتفاع الكبير في سعر السهم على الرغم من حقيقة أن شركة ترامب ميديا تستهلك الأموال، وسط تراكم الخسائر، وفقدان منتجها الرئيسي، تروث سوشيال، للمستخدمين.

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن جاي ريتر، أستاذ المالية في كلية وارينغتون للأعمال بجامعة فلوريدا، والذي يدرس العروض العامة الأولية منذ أكثر من 40 عامًا: "هذا وضع غير عادي للغاية. إن السهم منفصل إلى حد كبير عن الأساسيات".

وأضاف ريتر أن أقرب تشابه سيكون GameStop و AMC وغيرها مما يسمى بأسهم meme التي ارتفعت بشكل كبير خلال Covid-19 مع تراكم جيش من تجار التجزئة. 

وبين أن ترامب ميديا من المحتمل أن تبلغ قيمتها حوالي 2 دولار للسهم – وليس بالقرب من سعر أسهمها الضمنية البالغ 50 دولارًا.

وقال ريتر: "لا يبدو أن الأعمال الأساسية تستحق الكثير. لا يوجد دليل على أنها ستصبح شركة كبيرة ذات ربحية عالية. أنا واثق إلى حد معقول من أن سعر السهم سينخفض في النهاية إلى دولارين للسهم، بل ويمكن أن ينخفض إلى أقل من ذلك".



ويمثل هذا التقييم المذهل مكاسب هائلة لترامب، الذي يمتلك حصة مهيمنة تبلغ 79 مليون سهم.

مع سعر الافتتاح البالغ 78 دولارًا تقريبًا، تبلغ قيمة هذه الحصة ما يقرب من 6 مليارات دولار، على الرغم من أن قيود الإغلاق من المحتمل أن تمنع ترامب من البيع أو حتى الاقتراض مقابل تلك الأسهم في أي وقت قريب.

وحققت شركة ترامب ميديا إيرادات بقيمة 3.4 مليون دولار فقط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفقًا للملفات، فيما خسرت الشركة 49 مليون دولار خلال تلك الفترة.

ومع ذلك، تقدر السوق قيمة شركة ترامب للإعلام بنحو 14 مليار دولار.

وكان لدى تروث سوشيال 494 ألف مستخدم نشط شهريًا فقط في الولايات المتحدة على نظامي التشغيل آي أو اس وأندرويد مجتمعين في فبراير/شباط، وفقًا لإحصائيات موقع Similarweb المقدمة إلى لسي أن أن. 

وهذا جزء أصغر من 75 مليونًا على موقع إكس (المعروف سابقًا باسم تويتر) و142 مليونًا على فيسبوك.

وجعلت منصة تروث سوشيال ترامب أكثر ثراءً وأعطته مكبر صوت جديدًا لكنه يكافح كموقع للتواصل الاجتماعي، حتى أن تطبيق ثريدز كان لديه أكثر من 10 أضعاف عدد المستخدمين النشطين شهريًا الذي كان لدى تروث سوشيال في فبراير/شباط، وفقًا لموقع Similarweb.



كما بدأت منصة تروث سوشيال آخذة في التقلص. وأظهرت إحصائيات موقع Similarweb أن عدد المستخدمين النشطين شهريًا انخفض بنسبة 51% على أساس سنوي في فبراير/شباط. وبلغ عدد الزوار الفريدين للمنصة 648 ألف زائر بانخفاض 20% على أساس سنوي.

وقال جوناثان ماسي، أستاذ القانون في جامعة ييل، لشبكة CNN الأسبوع الماضي، إن سعر سهم العالم الرقمي هو "فقاعة بشكل واضح".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي ترامب تروث سوشيال التداول الاسهم الإعلام تداول ترامب تروث سوشيال المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تروث سوشیال شرکة ترامب

إقرأ أيضاً:

14 مليار درهم مكاسب سوق أبوظبي في أولى جلسات الأسبوع

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 17.54 مليار درهم حجم سوق مستلزمات البناء في الإمارات إدراج صندوق «شيميرا جي بي مورغان» في سوق أبوظبي 8 يوليو

استقطبت أسواق المال المحلية سيولة بقيمة 1.3 مليار درهم خلال جلسة الأمس، وسجلت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً بقيمة 14 مليار درهم في أولى جلسات التداول مع بداية الأسبوع الحالي. ودعمت مشتريات المواطنين تماسك المؤشرات العامة للأسعار فوق حواجز نفسية مهمة للمتداولين، حيث ضخ المواطنون نحو 44 مليون درهم جديدة في الأسهم المدرجة في السوقين.
وتماسك المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال جلسة تداولات الأمس فوق حاجز 9000 نقطة وأغلق عند مستوى 9022 نقطة، مرتفعاً 0.1% بدعم من عدد من الأسهم التي ظلت تتحرك في المنطقة الخضراء طوال الجلسة، ومنها أسهم شركات مثل «طاقة» و«ألفا ظبي» و«ملتيبلاي».
وبلغت قيمة التداولات في سوق العاصمة أبوظبي نحو 946 مليون درهم، تم من خلالها تداول نحو 260 مليون سهم تقريباً، من خلال 16 ألف صفقة، أبرمت خلال الجلسة.
وتركزت التداولات من حيث القيمة على عدد من الأسهم القيادية، تصدرتها التداولات على سهم الشركة العالمية القابضة بقيمة 185 مليون درهم، وأغلق سهم الشركة عند مستوى 411.5 درهم، منخفضاً بنسبة طفيفة بلغت 0.6% مقارنة مع إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي. تلتها التداولات على سهم ألفا ظبي القابضة بقيمة 85 مليون درهم والذي أغلق مرتفعاً بنسبة 0.5% عند مستوى 12.3 درهم للسهم، ثم جاء سهم ملتيبلاي بتداولات قيمتها نحو 60 مليون درهم وأغلق السهم أيضاً في المنطقة الخضراء بارتفاع نسبته 4.12% عند مستوى 2.02 درهم للسهم.
وسجلت شركة طاقة ارتفاعاً في أسعار أسهمها بنسبة 5.86% عند سعر الإغلاق البالغ 2.89 درهم، بعد تنفيذ تداولات قيمتها نحو 17 مليون درهم على سهم الشركة، خلال جلسة الأمس. وأظهرت بيانات السوق أن محصلة تداولات المستثمرين الأجانب خلال جلسة الأمس سجلت 34.3 مليون درهم صافي بيع، ما يشير إلى أن الدعم الذي تلقاه السوق جاء من مشتريات المستثمرين المواطنين من الأفراد والمؤسسات.
سوق دبي 
إلى ذلك، تماسك سوق دبي المالي فوق حاجز 4000 نقطة وأغلق عند مستوى 4000.25 نقطة، رغم انخفاض المؤشر العام للسوق بنسبة 0.3% خلال جلسة الأمس.
وبلغت قيمة التداول الإجمالية 355 مليون درهم هي قيمة 9.2 ألف صفقة أبرمت على أسهم الشركات المدرجة ومن خلالها تم تداول 367 مليون سهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 12 شركة، مقابل انخفاض أسعار 22 شركة، فيما استقرت أسعار 8 شركات دون تغيير، مقارنة مع أسعار إغلاقها السابقة الرسمية المسجلة لها بنهاية تداولات يوم الجمعة الماضي.
وتركزت التداولات في سوق دبي المالي على أسهم شركة دريك آند سكل بقيمة 102 مليون درهم، وأغلق سهم الشركة على ارتفاع بنسبة 6.4% عند مستوى 0.397 درهم للسهم.
كما استحوذ سهم إعمار العقارية على 55 مليون درهم، وأغلق سهم الشركة على مستوى 7.89 درهم، منخفضاً بنسبة 0.13%، تلته التداولات على سهم بنك دبي الإسلامي الذي أغلق منخفضاً أيضاً بنسبة 1.7% عند مستوى 5.66 درهم للسهم.
الاستثمار الأجنبي
فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال جلسة الأمس، نحو 135 مليون درهم لتشكل ما نسبته 37.8% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 144 مليون درهم لتشكل ما نسبته 40.4% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 9 ملايين درهم صافي بيع.

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث.. سعر الدولار بمنتصف تعاملات اليوم الخميس
  • رانيا فريد شوقي تنهي تعاقدها مع «سوشيال ميديا» لإدارة صفحاتها وتعتذر لجمهورها
  • الاحتفال بإطلاق "ترامب إنترناشيونال عُمان" ضمن "مشروعAIDA "
  • "تنمية طاقة عُمان" تطرح صكوكًا بـ750 مليون دولار
  • أغلى مبيعات الكوميكس.. بيع غلاف لغز القطة السوداء مقابل 840 ألف دولار
  • المطاحن العربية السعودية تخطط لطرح 30% من أسهمها في البورصة
  • 14 مليار درهم مكاسب سوق أبوظبي في أولى جلسات الأسبوع
  • معركة المليارديرات.. ترامب وبايدن والسباق على المانحين الكبار
  • 20 مليون دولار قيمة عرض اتحاد جدة لضم رحيمي من العين
  • سهم ترامب ميديا يقفز بنسبة 20% ليكسر انخفاض سعر سهم DJT الذي دام أسابيع