آخر تحديث: 27 مارس 2024 - 12:39 م بغداد/شبكة أخبار العراق- كشف عضو لجنة الاقتصاد النيابية  الإطاري ياسر الحسيني، اليوم الاربعاء (27 آذار 2024)، ثلاثة حقائق تتعلق بقرار رفع اسعار الوقود “المحسن” في محطات العراق، فيما اشار الى ان القرار يستهدف الطبقة الميسورة.واكد الحسيني في حديث  صحفي، أنه ” هناك لغطًا وتشويشًا متعمدًا من قبل “البعض” حول قرار الحكومة مساء أمس، برفع سعر الوقود المحسن في جميع المحطات بالبلاد”، مبينا انه “تم رفع سعر وقود تستخدمه السيارات الحديثة والفارهة أي رفع الدعم عن الطبقة الميسورة”.

واضاف، أن” الوقود العادي سيبقى ضمن مستوى اسعاره من دون تغيير وهو من يستخدم في مركبات النقل والاجرة اي لا تغيير في كلف النقل”، مشيرا الى ان “قرار الحكومة برفع سعر المحسن جاء من اجل بيعه بسعر الكلفة ورفع الدعم عنه والاستفاد من الفائض المالي بدعم بنود اخرى، منها الرعاية الاجتماعية”.وأوضح ان “كلف الدعم للوقود باهظة جدا”، مضيفا ان “اسعار الوقود في العراق بشكل عام اقل من دول الجوار ورفع الدعم عن المحسن اجراء طبيعي لا يهدف الى الربحية بقدر ما يسعى الى خلق توازن مع كلفته”.ولفت عضو لجنة الاقتصاد النيابية الى أن “اللغط والتشويش المتعمد من قبل البعض ناتج عن عدم فهم الاسباب الحقيقية”، مؤكدا انه “لن يمس الطبقات الفقيرة وهو قرار جيد لانه سيرفع الدعم عن الوقود الذي تستخدمه طبقات ميسورة الحال من دون اي ضرر بالطبقات الفقيرة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رفع الدعم عن

إقرأ أيضاً:

دارس وقحيم يتفقدان أضرار العدوان الاسرائيلي بمنشآت وخزانات الوقود بميناء الحديدة

الثورة نت|

تفقد وزير النفط والمعادن بحكومة تصريف الأعمال أحمد دارس، ومحافظ الحديدة محمد قحيم اليوم، الأضرار التي لحقت بالمنشآت النفطية وخزانات الوقود جراء استهداف العدوان الإسرائيلي لها.

واطلعا ومعهما القائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة النفط محمد اللكومي، ووكيل أول المحافظة أحمد البشري، على حجم الأضرار التي طالت المنشآت التابعة لفرع شركة النفط بالحديدة، وجهود احتواء الحريق بخزانات الوقود.

واستمعوا من مدير فرع شركة النفط بالمحافظة عدنان الجرموزي، إلى شرح حول الأضرار الناجمة عن قصف العدوان الصهيوني لهذه الخزانات وما تم من أعمال لإخماد الحريق الذي نتج عنه خسائر مادية كبيرة وأضرار واسعة في تخزين المشتقات النفطية.

وأشار وزير النفط، إلى أن استهداف هذه المنشآت الحيوية من قبل العدو الصهيوني، يأتي امتدادا للجرائم السابقة التي ارتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي في تدمير المرافق النفطية للإضرار بمصالح الشعب اليمني.

ووجه بعمل معالجات طارئة لهذه المنشآت النفطية والخزانات، مبينا أن الوزارة وشركة النفط بذلتا جهود كبيرة خلال الفترة السابقة لإصلاحها جراء ما تعرضت له من استهداف ممنهج وتدمير مباشر.

واعتبر الوزير دارس استهداف العدوان الإسرائيلي لخزانات النفط بميناء الحديدة، انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني وقواعده التي تنص على عدم استهداف المنشآت المدنية.

ولفت إلى أن العدوان الإسرائيلي على اليمن واستهدافه للأعيان المدنية بما فيها خزانات النفط، يأتي في إطار مساعي العدو لمضاعفة معاناة أبناء الشعب اليمني، وثنيهم عن مواقفهم الثابتة والمبدئية في نصرة الشعب الفلسطيني وإسناد قضيته ودعم مقاومته الباسلة.

وحمل وزير النفط والمعادن، المجتمع الدولي وفي المقدمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية، المسئولية الكاملة إزاء العدوان الإسرائيلي على الشعب اليمني وانتهاكه الصارخ لسيادة الجمهورية اليمنية.

مقالات مشابهة

  • اين هو الشعب ؟!
  • مجلس بغداد يسعى لتخفيض البنزين المحسّن لـ600 دينار للتر
  • بعد 3 أشهر من رفعه.. مجلس بغداد ينوي تخفيض البنزين المحسّن لـ600 دينار للتر
  • الدعم الاجتماعي يشكل "فرصة" للتقليل من استخدام "الكاش" في المغرب حسب وزيرة المالية
  • رفع أسعار الوقود في ولاية سودانية
  • تشييع جثامين شهداء العدوان الاسرائيلي على منشآت الوقود وميناء الحديدة
  • الارتفاع المفاجئ للدولار في العراق: هل يهدد استقرار الاقتصاد الوطني؟
  • زيادة جديدة في أسعار الوقود بولاية كسلا
  • دارس وقحيم يتفقدان أضرار العدوان الاسرائيلي بمنشآت وخزانات الوقود بميناء الحديدة
  • حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تدين العدوان الصهيوني على الشعب اليمني