قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن التوجيهات الرئاسية باتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض الدين العام يأتي في سياق الحديث عن الموازنة العامة للدولة التي ستبدأ في شهر يوليو المقبل، لافتا إلى أن الدولة تعمل للحفاظ على الثبات الكلي لمؤشرات الاقتصاد والحفاظ على الاستقرار واستدامته من خلال عدد من الإجراءات الإصلاحية.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الأربعاء، أن الفترة الماضية شهدت جذب رؤوس أموال مباشرة وغير مباشرة مكنت القيادة السياسية وصانع القرار على المناورة واتخاذ قرارت تحافط على الاقتصاد، خاصة بعد القضاء على السوق السوداء الخاصة بالدولار، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر العملة الرسمي حقق الكثير من الإيجابيات ولكنه سبب أيضا عبء على الموازنة العامة للدولة ورغم ذلك أولويات الدولة هي المواطن من خلال الحفاظ على مظلة الحماية الاجتماعية وترشيد الانفاق وتعزيز قطاعات الصحة والتعليم.

كما تابع الخبير الاقتصادي، أننا على أعتاب الاستقرار التام، خاصة بعد إنهاء السوق الموازي على الدولار وإتاحته في البنوك المصرية أمام المستفيدين الحقيقيين، وخطوة الإفراج عن السلع من الجمارك وإتاحتها في الأسواق وجميعها سياسات إصلاحية تعمل للحفاظ على الاقتصاد. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد الخبير الاقتصادى التوجيهات الرئاسية السوق السوداء السياسية

إقرأ أيضاً:

خبير: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات.. وتعمل على إنشاء المصانع

قال تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات، فضلا عن أن الصين تصنع للعالم الإلكترونيات بشكل كبير فكان لا بد من اختيار بعض التخصصات عالية الجودة والكُلفة لبقاء مصر في المنافسة.

أستاذ طب نفسي: المشاكل الأسرية تدفع الأبناء إلى السلوك العدواني بسبب الزي المدرسي.. الغرف التجارية توجه مناشدة إلى وزير التعليم

وأضاف محمد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه كان لا بد من الاختيار بين التعاون في الخبرات الأمريكية والخبرات الصينية، والأفضل اتباع الخبرات والتعاون مع الصين لتقارب وجهات النظر بينهما.

ولفت خبير تكنولوجيا المعلومات، إلى أهمية الألياف الضوئية فضلا عن سرعة تطور التكنولوجيا، لذا فإن الدولة تحاول إنشاء عدد أكبر من مصانع الألياف الضوئية لسد احتياجاتها، موضحًا أن مصر تمتلك مصنعًا واحد فقط ولكنه غير قادر على سد احتياجاتها والطاقة الإنتاجية الخاصة بالمصنع ضئيلة لا تكفي متطلبات الدولة، إلى جانب وجود أزمة عالمية خاصة بأشباه المواصلات والرقائق الإلكترونية.

وأشار، إلى أن مصر تصدر أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية، متابعًا أن الأزمات العالمية لا تنتهي فهناك أزمات في صناعة السيارات وصناعة أجهزة الاتصالات، ومن الدولة القادرة على توفير هذه المواد الخام تايوان والصين ومصر تدخل في الفترة  المقبلة المنافسة مع بكين في تصدير المواد الخام عالميًا.

مقالات مشابهة

  • عاجل: اللواء سلطان العرادة يتوعد المخربين ويعلن: سندافع عن هذه الارض وسنقاتل القريب والبعيد للحفاظ عليها وقبائل مارب تعلن دعمها لتحركات الدولة في حماية المنشات النفطية
  • خبير: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات.. وتعمل على إنشاء المصانع
  • النائب حسن عمار: الدولة تتبنى خطة تنموية لتحويل مصر لمركز صناعي قادر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات
  • نقابة الفلاحين: الدولة تعمل حالياعلى تطوير الخدمات اللوجستية للأراضي الصحراوية (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية
  • برلمانى: قرارات الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا استكمالًا لجهود الدولة للحفاظ على حقوق الإنسان
  • برلمانى: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا استكمال لجهود الدولة للحفاظ على حقوق الإنسان
  • خبير: مصر تمتلك مقاصد سياحية ممتعة
  • تبون يتطلع لولاية ثانية لتحقيق النهوض الاقتصادي للجزائر